عرب وعالم

الامارات والبحرين تلغي الدعم عن الوقود لدعم الاقتصاد وترشيد الاستهلاك

تنزيل (10)

كتبت/ايمان النويهي
ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” أن موجة الهبوط الحاد التي تشهدها أسعار النفط في الأسواق العالمية، باتت تشكل ضغطا على ميزانيات الدول الخليجية المصدرة للنفط، فقد تدفع بعضها إلى رفع الدعم الحكومي عن المنتجات النفطية،على غرار القرار الإماراتي.
وأوضحت الصحيفة البريطانية – في سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء – أن تراجع أسعار النفط، لتصل إلى 55 دولار إلى البرميل الواحد بعدما كانت بلغت 100 دولار للبرميل العام الماضي، وضع دول خليجية عدة أمام مأزق؛ حيث تحتاج الإمارات إلى بيع البرميل الواحد عند سعر 75 دولار، من أجل تحقيق توازنا في ميزانيتها، فيما قد تحتاج البحرين وعمان، على سبيل المثال، إلى البيع عند سعر أكثر من 100 دولار للبرميل.
ولفتت إلى أن القرار الإماراتي يعد الحلقة الأحدث ضمن سلسلة من خطوات اتخذتها حكومات عدة حول العالم، من أجل رفع الدعم عن منتجاتها النفطية، والذي بلغت قيمته 548 مليار دولار في دول صاعدة ونامية من بينها: مصر والهند وأندونسيا والمكسيك.
ونقلت الصحيفة عن الخبير الإقتصادي ناصر السعيدي قوله “قرار الإمارات خطوة ممتازة، ستحدد المسار أمام دول خليجية أخرى”.
كانت وزارة الطاقة الإماراتية، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، عن تحرير أسعار الوقود واعتماد آلية للتسعير وفقا للأسعار العالمية، اعتبارا من أول أغسطس المقبل، حيث يشمل قرار تحرير الأسعار مادتي الجازولين والديزل، وذلك دعما للاقتصاد وترشيدا لاستهلاك الوقود وحماية للموارد الطبيعية وللمحافظة على البيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: