الشارع السياسى

ننشر نص كلمة الرئيس السيسي والرسائل الموجهة في حفل تدشين مشروع المليون ونصف فدان

FB_IMG_1451495790787

كتبت/لمياء الباجوري

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة إلى المصريين على بدء انطلاق مشروع المليون ونصف فدان، مشيرًا إلى أنه أصر على عدم الحديث عن هذا المشروع قبل البدء الفعلي به.
وقال السيسي خلال كلمته في حفل تدشين المشروع اليوم الأربعاء، “اليوم يوم جميل، وسبق أن سمعنا من وزراء الري والزراعة والإسكان عرضا لهذا المشروع، ونحن متواجدين اليوم في أحد المواقع الخاصة بالمرحلة الأولى لاستصلاح الـ500 مليون فدان”.

وأضاف “خلال 60 عاما كان المتوسط الذي تم استصلاحه وصل إلى 50 مليون فدان، ولكن نحن نتحدث الآن عن الانتهاء من استصلاح مليون ونصف فدان في سنتين، وهذا يثبت قد إيه المصريين يتحركوا ويقدروا يعملوا حاجة كويسة أوي”.

وتابع “جلست مع عدد من المزارعين وأهالينا في الريف لمعرفة المشاكل التي تواجههم، ووجدت أنه من حقهم أن يعيشوا في بيوت مثلنا بها صرف صحي وكهرباء ومياه نظيفة لا تكون السبب في مرضهم وهذا لن يتحقق إلا بخلق مجتمع حقيقي لهم”.

واستطرد “الدولة تريد خلق كيان لأبنائها، وكان يمكنها اختيار الطريق السهل بتوزيع الأراضي على المزارعين والانتظار حتى يقوموا باستصلاحها بعد سنة أو اثنين أو حتى خمسة، ولكن كان خيارنا أن نسلك هذا الطريق ونقوم بالمشروع بأنفسنا”.

حمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على عاتق القوات المسلحة مسئولية الانتهاء من تنفيذ مشروع استصلاح المليون ونصف فدان والتي أعطى إشارة البدء لها اليوم الأربعاء أثناء تواجده في الفرافرة.

وقال السيسي موجهًا حديثه إلى اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، “أنت أعلنت مسئوليتك عن استصلاح الـ10 آلاف فدان، بس أنا بقولك أنك مسئول أمامي عن المشروع كله المليون ونصف فدان”.

ونوه الرئيس، إلى أن مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان هي خطوة أولى على طريق التنمية، مشيرا الى أن شركة الريف المصري ستطرح 500 ألف فدان بالشروط والمواصفات المطلوبة للمواطنين خلال الفترة المقبلة .

كما وجه الرئيس الحكومة والبنوك بتقديم تسهيلات للموطنين الذين سيقبلون على التعاقد على الأفدنة التي سيتم طرحها، قائلا: “هاتقدموا فايدة للمواطنين كام.؟… لو 7% أو 6% يبقى كتير على المواطن لازم أقل من كده”.

واستكمل أنه تم الاتفاق مع الحكومة على تقديم التسهيلات اللازمة لكل المواطنين المقبلين على التعاقد في هذه الأراضي”.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مواجهة الفساد يأتي عن طريق تقليل إجراءات التعامل.

ولفت إلى أنه سيتم اطلاق مشروعات قومية أخرى منها مدينة الرخام في سيناء، موضحا انه سيتم تنفيذها في الفترة من 6 شهور الى عام ليس اكثر من ذلك.

وأوضح ان مشروع مدينة الرخام خطوة أولى في سيناء حيث هناك اشياء اخرى ستنفذ بسيناء خلال الشهور القليلة المقبلة.

وتابع ان هناك مشروع مدينة الاثاث في دمياط، كما انه يتم التخطيط لانشاء مشروع متكامل في النوبة، لكن لن يتم الاعلان عنه الا بعد انجاز نسبة كبيرة منه قبل الاعلان عنه بالشكل الكامل.

واستطرد “أنا سعيد بما تم انجازه، وارجو ان يكون للمشروع صدى طيب في نفوس المصريين، ما يتم عمله في مصر لكم يا مصريين، وهو شئ عظيم وجهد ضخم ونتاجئه كبيرة، لازم نتحرك بهذا الشكل لسببين ، لاننا تأخرنا فترة كبيرة في التنمية ولان الزيادة السكانية تجبرنا على العمل بكل سرعة وجهد”.

وأكد الرئيس السيسي انه سيكون هناك متابعة من الدولة على المشروع حتى بعد الانتهاء منه.

وعن أزمة سد النهضة ، بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برسالة طمأنة إلى الشعب المصري ، قائلا “أنا مضيعتكوش قبل كده علشان أضيعكم دلوقتي”.

وقال السيسي : “نهر النيل مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا، ونتفهم أن أشقاءنا الأثيوبيين يريدون أن يعيشوا زي ما احنا عايزين نعيش ونساهم ونتقبل كده”.

وأضاف “هما أكدوا لنا ومش لازم يتكرر كل شوية، ولكن المصريين قلقانين وأنا معاكو، ولكن أنا أطمئنكم بأن الأمور تسير بصورة جيدة وبشكل مطمئن لتحقيق المصلحة المشتركة بيننا”.

وتابع “أنا مضيعتكوش قبل كده علشان أضيعكم دلوقتي، خالي بالكم، لأننا مضيعناكمش قبل كده علشان نضيعكم دلوقتي”، قبل أن يختتم كلمته بـ”تحيا مصر..تحيا مصر”.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بغرس أول شجرة في مشروع 1.5 مليون فدان، كإشارة بدء لتنفيذ المشروع،كما قام كل من الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بغرس الشجرتين الثانية والثالثة في المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: