الشارع السياسى

مندوب فرنسا بمجلس الأمن: على الاتحاد الإفريقي جزء كبير في إعادة مواصلة المفاوضات بشأن سد النهضة

أكد مندوب فرنسا لدي مجلس الأمن الدولي أن الاتحاد الأفريقي يقع على عاتقه جزء كبير في إعادة مواصلة المفاوضات بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، داعيا إلى احترام إعلان المبادىء الذي جرى التوافق عليه والموقع عام 2015 بشأن السد.

وشدد مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن ورئيس المجلس خلال شهر يونيو الجاري – خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن حول سد النهضة عبر (الفيديو كونفراس) – على ضرورة إيجاد حلول لكافة النقاط العالقة بشأن أزمة سد النهضة، مؤكدا أن بلاده تؤمن بإمكانية حل كافة النقاط الخلافية بشأن المفاوضات عن طريق الحوار الودي بين أطراف الأزمة.

وأكد أن الاتفاق سيؤدى إلى تحقيق التنمية للجميع بالقارة الإفريقية.

من جهتها، أعربت روسيا عن أملها في أن تتمكن مصر وإثيوبيا والسودان من تسوية الخلافات بشأن سد النهضة بما يخدم الاستقرار الإقليمي، مشيرة إلى عدم وجود بديل لحل تفاوضي للقضية.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ـ خلال كلمته عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) – “نأمل بأن تتمكن أديس أبابا والقاهرة والخرطوم من التوصل إلى اتفاق بشأن بناء سد النهضة بما يخدم الاستقرار الإقليمي”، مضيفا “لا نرى بديلا لتجاوز الخلافات إلا عن طريق التفاوض مع احترام مصالح جميع الأطراف”.

وأكد نيبينزيا الدعم الروسي لعملية التفاوض بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن تحديد قواعد استخدام الموارد المائية لنهر النيل “يجب أن يتم على أساس التكافؤ أخذا بعين الاعتبار مهام التنمية الاجتماعية الاقتصادية وعلى أساس القانون الدولي”.

وأشاد نيبينزيا بانضمام دول إفريقية إلى تسوية الخلافات بين إثيوبيا ومصر والسودان، مشيرا إلى أن ذلك “يظهر التمسك بمبدأ “الحلول الإفريقية للقضايا الإفريقية”.

فيما، أكد مندوب تونس لدى الأمم المتحدة أن الحل الوحيد لأزمة سد النهضة الإثيوبى هي التفاوض بين الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا.

وأوضح مندوب تونس ـ خلال كلمته في مجلس الأمن الدولي، أن الإرادة السياسية مطلوبة في مثل هذه الأمور للتغلب على الخلافات الفنية الخاصة بملء السد، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل بكل قدراتها على دفع الأمور للتوصل لاتفاق عادل حول سد النهضة الإثيوبي.

وحث مندوب تونس، أطراف أزمة سد النهضة على مواصلة المفاوضات بينهم وإيجاد حلول للنقاط العالقة، مشيدا بجهود الاتحاد الأفريقي من أجل التوصل لحل أزمة سد النهضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: