الشارع السياسى

اليوم .. 13 جلسة وفعاليات متعددة في “يوم التمويل” بقمة المناخ COP 27

تقام اليوم الأربعاء فعاليات “يوم التمويل” بشرم الشيخ، بحضور وزراء مالية عدد من الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديرى مجموعة من البنوك العالمية، وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ، وذلك ضمن فعاليات قمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.

 

ويتناول “يوم التمويل” العديد من القضايا الاقتصادية الهامة منها التمويل المبتكر، وتمويل التحول العادل، ودور القطاع الخاص في تعبئة هذه الموارد المالية وتوجيهها للمشروعات الخضراء الصديقة للبيئة.

 

ويتضمن اليوم عقد 13 جلسة رفيعة المستوى؛ لبحث آليات تيسير التعافي الاقتصادي الأخضر، من خلال طرح مبادرات تحفيزية تُسهم فى تشجيع القطاع الخاص على التوسع في المشروعات التنموية المستدامة، بشراكات متعددة الأطراف تُراعى البعد البيئي؛ لتحقيق النمو المستدام.

 

ويبدأ “يوم التمويل” بخطاب افتتاحى لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى في جلسة “تمويل المناخ فى عصر متعدد الأزمات”، والتي سيتم خلالها تسليط الضوء على التحديات والفرص الرئيسية المتعلقة بالتمويل المناخى من جميع مصادر التمويل ولجميع جوانب العمل المناخى.

 

سيتم التركيز خلال الجلسة على إعادة صياغة مفاهيم الديون مقابل المناخ، والمناقشات المطلوبة بشأن آفاق أدوات التمويل المستدام، ومراجعة أساليب إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة بين البلدان كما ستعرض الجلسة أيضا الحلول الفعلية والالتزامات والتعهدات لخفض تكلفة القروض الخضراء.

 

من الساعة 11:00 إلى 12:30 ستعقد جلسة صندوق الأمم المتحدة للسكان بعنوان ” الوسائل الإبداعية .. لكوكب أفضل ” ويشارك فى الجلسة أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وسعاد السيد ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان وأمنية العمراني مبعوثة الشباب إلى رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف والدكتورة نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية مصر يونيسف

 

ومن الساعة 13:00 إلى 14:30 ستعقد جلسة لمنظمة اليونيسف بعنوان ” تعليم تغير المناخ .. إلهام الأطفال لاتخاذ إجراءات في مصر ” ويشارك فيها رضا حجازي وزير التربية و التعليم و ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و جيريمي هوبكنز ممثل منظمة اليونيسف

 

ومن الساعة 16:00 إلى 16:55 ستعقد جلسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعنوان ” الاستثمار المؤثر .. مكانة القطاع الخاص في تمويل المناخ ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ” ويشارك فيها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ود. محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وعبد العزيز عبد النبي الرئيس التنفيذي لكاتاليست برايفت إيكويتي ورضا بعلبكي الرئيس التنفيذي لـ BluEv وفهد علي الرئيس التنفيذي لمكتب LGIM وإدارة الاستثمارات القانونية والعامة وجيريت ديكسترا المدير العام لـ APG AM / Asset management .

 

كما ستعقد جلسة حول دور المنصات فى ضمان الانتقال العادل فى إفريقيا وأخرى حول دور بنوك التنمية متعددة الأطراف والمؤسسات الخيرية فى إطلاق العنان لتمويل المناخ، من خلال تجاوز التمويل التقليدى للبحث عن قروض أقل من السوق.

 

وتحت عنوان “إفريقيا .. من الاحتياجات إلى الوصول”، سيتم دمج نتائج اجتماعات منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى، واجتماعات وزراء الاقتصاد والمالية والبيئة الأفارقة، التى تم تنظيمها بالشراكة بين وزارة التعاون الدولى والمالية والبيئة، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة.

 

سيتضمن “يوم التمويل” أيضا اجتماع تحالف وزراء المالية للعمل المناخى، والذى يعد فرصة لوزراء المالية للاجتماع والتعبير عن التزامهم بالعمل المناخى كما سيتم استعراض دليل وزارة التعاون الدولى للتمويل العادل.

 

وأخيرا، ينتهى اليوم باجتماع لرؤساء صناديق الثروة السيادية الإفريقية لضمان دورها فى تعبئة الموارد، وحشد الاستثمارات والشراكات بين القطاعين العام والخاص للعمل المناخى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: