حوادث وقضايا

تفاصيل الهجوم على «لنش» البحرية يتصدر اهتمامات الصحف اليوم

97952792048سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة الضوء على العديد من القضايا الهامة، جاء على رأسها تفاصيل الهجوم على لنش القوات البحرية، وحادث انفجار قنبلة صوت داخل مترو حلمية الزيتون، واجتماعات اللجنة العليا المصرية الجزائرية برئاسة محلب وسلال.

فتحت عنوان “عناصر أجنبية شاركت فى الهجوم على لنش القوات البحرية” نقلت صحيفة “الأهرام” عن مصدر مسئول قوله “إن التحقيقات مع العناصر الإرهابية، التى تم القبض عليها وعددها 32 إرهابيا خلال مشاركتها فى الهجوم على لنش الصواريخ التابع للقوات البحرية شمال سواحل دمياط، أكدت تورط عناصر أجنبية فى الهجوم، رافضا الإفصاح عن جنسياتهم فى الوقت الحالى.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر عسكرى تأكيده أن عناصر القوات البحرية والطائرات وصلت إلى موقع الحادث فى وقت قياسى بعد استغاثة طاقم اللنش، واستطاعت قتل عدد من الإرهابيين، والقبض على الباقين، موضحا أن الأيام المقبلة ستكشف عدة حقائق، وبخاصة من يحاولون العبث بالأمن القومى المصرى سواء فى الداخل أو بتمويل أجنبى.

فى حين ، كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الأخبار” عن تفاصيل الهجوم الإرهابى على اللنش قائلة “إن الأحداث بدأت بخروج لنش تابع للقوات البحرية يحمل 4 ضباط و13 جنديا من قاعدة بورسعيد البحرية للقيام بأعمال تمشيط ومرور روتينية، وعند وصولها للنقطة 40 ميل من شمال ميناء دمياط فوجئ اللنش البحرى بحصار أربعة من بلانصات للصيد مزودة بمواتير سريعة من جميع الاتجاهات”.

وأضافت المصادر أن العناصر الإرهابية بدأت بإطلاق النيران بكثافة شديدة بالإضافة إلى توجيه أسلحة أر بى جى إلى لنش الصواريخ مما أدى إلى احتراقه واشتعال النيران به.

وأوضحت أن الضباط المسؤولين عن قيادة اللنش قاموا بتبادل لإطلاق النيران مع الإرهابيين الذين تجاوز عددهم الخمسين إرهابيا، وقام ضابط الاتصال باللنش بإرسال بلاغ لقيادة العمليات بالقوات البحرية بوقوع هجوم عليهم، وتحركت على الفور لنشات دعم بحرية سريعة تسبقها طائرات هجومية ونجحت فى إطلاق صاروخ باتجاه أحد البلانصات التى شاركت فى الهجوم وتوجيه باقى الوحدات البحرية إلى أماكن البلانصات الثلاثة الأخرى وتدميرها لتنجح القوات فى تصفية أكثر من 30 مسلحا وإلقاء القبض على 32 آخرين.

وتحت عنوان “تمشيط بحرى لمواقع الهجوم الإرهابى بدمياط” نقلت صحيفة “الجمهورية” عن المتحدث العسكري العميد محمد سمير – فى بيان له حول الحادث – تأكيده أن عمليات البحث والإنقاذ أسفرت عن إخلاء 5 مصابين من عناصر القوات البحرية تم نقلهم إلى المستشفيات العسكرية لتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، مشيرا إلى أن هناك 8 أشخاص فى عداد المفقودين وجارى البحث عنهم، وأضاف أنه تجرى عمليات التمشيط ومسح كامل لمنطقة الاشتباكات كما تقوم الجهات الأمنية المعنية بالتحقيق مع العناصر الإرهابية المقبوض عليها.

ونقلت صحيفة “الشروق” عن مصدر أمنى تأكيده أن طاقم اللانش ضم 13 فردا من عناصر البحرية كانوا يؤمنون السواحل إلا أنهم فوجئوا بأربعة بلنصات صيد تطلق الأعيرة النارية من أسلحة ثقيلة وخفيفة من كافة الاتجاهات حيث تم الاشتباك معها فضلا عن مساندتها ب3 لانشات مقاتلة من قوات الصاعقة البحرية إضافة إلى طائرتين مسلحتين.

وأضاف المصدر “تمكنت قوات الصاعقة البحرية والطائرات العسكرية من تدمير 4 بلنصات صيد والقبض على 32 إرهابيا وتصفية أكثر من 35 آخرين”، متهما أجهزة مخابرات أجنبية بالتورط فى الحادث، مشيرا إلى أن عدد المهاجمين وصل إلى 70.

كما اهتمت الصحف بالانفجار الذى وقع فى قطار مترو بحلمية الزيتون وأسفر عن إصابة 21 شخصا نتيجة التدافع ، حيث ذكرت صحيفة “الأخبار” أن عبوتين ناسفتين انفجرتا داخل إحدى عربات مترو الانفاق على الخط الأول “المرج – حلوان” أثناء سيره بالقرب من محطة حلمة الزيتون، وأشارت إلى أن الانفجار الذى تم باستخدام قنبلة صوت وضعت على أحد رفوف عربات المترو أحدثت حالة من الذعر والفزع بين الركاب الذين سارعوا بجذب فرملة الطوارئ لإيقاف القطار وأدى إلى إصابة 21 منهم بإصابات مختلفة بعد قفزهم من النوافذ.

وأوضحت الصحيفة أن الانفجار وقع فى الساعة التاسعة و45 دقيقة من صباح أمس على القطار بالرحلة “108” فى طريقه من المرج لحلوان وتم إيقاف القطارات فورا وانتقال رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لتأمين المنطقة.

ونقلت “الأخبار” عن اللواء على الدمرداش مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة تأكيده أن الانفجار الذى شهدته منطقة الزيتون كان بسبب عبوتين محلتى الصنع وضعهما مجهول على احد رفوف القطار مما أدى إلى انفجارهما بين الركاب وأسفر عن إصابة 21 شخصا بإصابات مختلفة تم نقلهم للمستشفى وإسعافهم فى الحال.

وأكدت صحيفة “الأهرام” أنه تم تشكيل فريق بحث لسرعة التوصل للجناة بينما تحفظت مباحث النقل والمواصلات على 6 أشخاص يشتبه فى وقوفهم وراء الحادث وإخطار قطاع الأمن الوطنى للتحقيق معهم، موضحة أن أجهزة الأمن كثفت جهودها بجميع محطات المترو للتفتيش وكذا نشر الكلاب البوليسية لتمشيط محطات القطارات والمترو فى محاولة للحد من تلك الحوادث.

ونقلت الصحيفة عن اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام تأكيده انه تم التنبيه على جميع القوات بتوخي اليقظة التامة بجميع المنشآت المهمة ومحطات السكة الحديد وبعض الطرق الحيوية لإحباط أى مخططات من قبل العناصر الإرهابية خاصة بعد ضبط أحدهم فى محاولة لاستهداف رجال الشرطة بمحور الدائرى.

وتحت عنوان “كتائب المجهولين الإخوانية تستهدف ركاب المترو”، أكدت صحيفة “الشروق” أن المعاينة التفصيلية لفريق النيابة لمكان الانفجار،بحسب بيان للنائب العام، كشفت عن أن الانفجار ناتج عن عبوة ناسفة وضعت بالعربة رقم “2” بقطار الخط الأول لمترو الأنفاق اتجاه المرج حلوان وانفجرت القنبلة أثناء سير القطار بين محطتى حلمية الزيتون وسراى القبة وأحدثت بها تلفيات شديدة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الشركة المصرية لإدارة تشغيل مترو الأنفاق قوله “إن القنبلة انفجرت داخل العربة الثانية في القطار رقم “108 مما أصاب الركاب بالفزع فرفعوا “بلف الطوارئ” وقفزوا من القطار، وتابع “لولا إجراءات التامين المشددة فى محطات وقطارات المترو لشاهدنا انفجارات أكبر من ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: