مقالات القراء

ابراهيم البسيونى يكتب ورحل الأنبا ميخائيل عميد الأساقفة وأسد الصعيد

175336توفى الأحد، الأنبا ميخائيل مطران أسيوط، أكبر الآباء سناً، بعد صراع مع المرض دام لسنوات.
المطران الوحيد فى تاريخ الكنيسة الذى رفض الصلاة خارج إيبراشيته
الأنبا ميخائيل عاصر 4 باباوات وهو مطرانًا

وفارق الأنبا ميخائيل، الحياة عصر اليوم، داخل مستشفى رئيس الملائكة ميخائيل بأسيوط، عن عمر يناهز الـ93 عامًا.

وكان الأنبا ميخائيل يعانى عدة أمراض وتعرض لوعكات صحية متكررة خلال الآونة الأخيرة، وسافر للخارج لتلقى العلاج أكثر من مرة، ونظرا لتكرار أزماته الصحية، كلف البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا يؤانس أسقف عام الخدمات ليكون مساعدًا لرعاية مطرانية أسيوط.. هو من مواليد 1921 بقرية “الرحمانية”، فى “نجع حمادى” بمحافظة قنا، ترهبن بدير الأنبا مقار وعمره أقل من عشرين سنة باسم متياس المقارى فى 19 فبراير عام 1939.

الأنبا ميخائيل مطران أسيوط ورئيس دير أبو مقار من أقدم مطارنة الكرازة المرقسية، فقد سيم مطراناً بيد البابا يوساب فى 25 أغسطس 1946 أى منذ ما يزيد على 62 عاماً، كما أنه المطران الوحيد فى تاريخ الكنيسة الذى رفض الصلاة خارج إيبراشيته ولا مرة واحدة، كما أنه لم يترك مقر إيبراشية أسيوط لعشرات السنين.

ولمواقفه يلقبه أقباط أسيوط بعدة ألقاب منها: عميد أساقفة الصعيد، وشيخ مشايخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأسد الصعيد، هذه الألقاب لم تأت من فراغ، بل إنها نتاج مواقفه الحاسمة تجاه القضايا والمشكلات الخاصة بالكنيسة فى أسيوط، والتى يتبع فيها أسلوباً غريباً بعض الشيء هو الامتناع عن الاحتفال، وكان قراره منع الاحتفال هو أكبر عقوبة يمكن أن يصدرها، منها عندما قام بتهديد محافظ أسيوط اللواء نبيل الغربى بإلغاء الاحتفالات بعيد السيدة العذراء بديرها بدرنكة والتى تأتى فى شهر أغسطس من كل عام، عندما قامت المحافظة برفض بيع قطعة أرض بجوار الدير، بعد أن طلب منه الأنبا ميخائيل شراءها عدة مرات ووعده بشرائها، ولكن لم يف به، بل قام ببيعها لشخص آخر.

وكان رد فعل مطران أسيوط أثر بالغ على قرارات محافظ أسيوط الذى عقد اجتماعاً موسعاً يضم المجالس الشعبية المحلية والمساحة وأملاك الدولة ليقدموا حلاً للمشكلة، واستقروا على تقديم مساحة 13 فداناً فى المنطقة الجبلية التى تقع فى نطاق دير السيدة العذراء بدرنكة مجاناً، ولكن عمدة أساقفة الصعيد أراد أن يشكرهم فقرر شكرهم ببيان رسمى من مطرانية أسيوط حتى يعرف الجميع أنه لا خلافات بينه وبين المحافظة، وأن الاحتفال بصوم العذراء سيكون فى ميعاده السنوى كالمعتاد فى أغسطس.

يذكر أن الأنبا ميخائيل عاصر 4 باباوات وهو مطرانا، جلسوا على كرسى القديس مرقس وهو مطران فقط أولهم الأنبا يوساب البطريرك رقم 115، ثم البابا كيرلس السادس، والبابا شنودة الثالث، والبابا تواضروس الثاني.

والأنبا ميخائيل هو ابن لدير القديس أبو مقار بوادى النطرون وقد ظل مشرفا على الدير لفترة طويلة، خصوصًا فى الأوقات التى كان فيها الخلاف بين الأب متى المسكين والبابا شنودة، وينتمى الأنبا ميخائيل لمدرسة الأب متى المسكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: