الشارع السياسى

الرئيس السيسي يصل القاهرة بعد جولة أفريقية استغرقت عدة أيام

images (44)

كتب/محمد عبدالله

وصل إلى مطار القاهرة الدولى منذ قليل، الرئيس عبد الفتاح السيسي قادمًا من العاصمة التشادية انجامينا، بعد جولة خارجية أفريقية استمرت عدة أيام وشملت كلا من روندا وتنزانيا والجابون.
وخلال الزيارة أبدى الرئيس السيسي ونظيره التشادى إدريس ديبى إتنو، رغبتهما بأن تشترك كل الأطراف الليبية لتحقيق السلام فى ليبيا، كما أشاد الرئيس السيسي بالتزام رئيس تشاد لصالح السلام والأمن فى منطقة الساحل.

كما أشاد رئيس تشاد خلال المباحثات الثنائية بالعمل القيادى للرئيس عبد الفتاح السيسى على حل الأزمات فى افريقيا والشرق الأوسط، وحث الزعيمان الأمم المتحدة ببذل المزيد من الجهد للحد من التوترات.

وكان الرئيس التشادى إدريس ديبى إتنو، قد استقبل الرئيس السيسى فور هبوط طائرته بمطار العاصمة نجامينا، وحمل الأطفال باقات الزهور فى استقبال الرئيس المصرى، وشهد الزعيمان مراسم الاستقبال الرسمية فى المطار التى تضمنت عزف السلام الوطنى للبلدين وتفقد حرس الشرف.

وقد شملت زيارة الرئيس السيسي زيارة تنزانيا حيث شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة لتيسير وتشجيع زيادة التبادل التجارى والمشروعات المشتركة فى القطاعات الاقتصادية المشتركة بين مصر وتنزانيا، خاصة فى مجالات الزراعة والصناعة والصناعات الدوائية والطاقة والثروة المعدنية.

وأشار الرئيس السيسى، فى المؤتمر الصحفى مع نظيره التنزانى، إلى التعاون القائم بين البلدين فى مجالات بناء القدرات وتبادل الخبرات والمشروعات التنموية التى يتم العمل على تنفيذها من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل.

كما أشاد السيسى بمجهود الرئيس التنزانى فى مجال مكافحة الفساد، قائلا “أشيد بمجهود رئيس تنزانيا الملاحظ فى مجال مكافحة الفساد وتطوير الأداء الإدارى للدولة ونهتم بتعزيز التعاون القائم بين المؤسسات الرقابية بين البلدين فى هذا المجال، لاسيما مع ما تقوم به مصر من جهود مكثفة فى مكافحة الفساد وتبنى الدولة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014-2018 “.

وفي السياق ذاته وخلال زيارة الرئيس السيسي الى الجابون أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنه اتفق مع نظيره الجابونى على بونجو، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر والجابون فى إطار الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة وأجهزتها المختلفة، بما يصب فى المصلحة الجماعية لقارتنا الأفريقية.

وأضاف الرئيس السيسي فى المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس الجابونى على بونجو، فى الجابون، أنهما اتفقا أيضا على أهمية تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات بين مصر والجابون فى المجالات كافة، وعلى رأسها المجال الاقتصادى والتجارى، من خلال إحياء اللجنة المشتركة التى كانت متوقفة منذ عام 2008، التى ستنعقد خلال الشهور المقبلة فى الجابون، وكذا زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات المصرية والجابونية فى البلدين، وبما يحقق المنفعة المشتركة لهما.

كما شهدت الزيارة إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بقوة ومتانة العلاقات المصرية الرواندية، مشيداً بالرئيس الرواندى ودوره فى قيادة مسيرة التنمية فى بلاده، قائلاً: “هناك رجل دولة عظيم يسعى بكل قوة من أجل خدمة شعبه وتقدمه”.

وأضاف، خلال كلمته بحفل العشاء الذى أقامه نظيره الرواندى بالعاصمة كيجالى، الشعب الرواندى له أشقاء فى مصر ينظرون لهم باحترام وتقدير ومستعدون للتعاون ليس فقط على المستوى الرسمى، مردفاً: “إحنا فى مصر تأخرنا شوية ونوعدكم إن ده مش هيتكرر تانى، فنحن نهتم بكم ومحبين ومقدرين لكم ومستعدين دائماً للتعاون وتبادل الخبرة”.

وأوضح، أننا فى مصر سياستنا هى عدم التدخل فى شئون الآخرين وعدم التآمر على أحد، والحرص فقط على التعاون من أجل البناء والتنمية والاستقرار والسلام، فهذا منهجنا وسياستنا التى لا تتغير، ودائماً نمد أيدينا لأشقائنا بالسلام والاستقرار والتنمية والرخاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: