الشارع السياسى

السيسي يشهد افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الدائري الإقليمي ومحور طما

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الطريق الدائري الإقليمي ومشروعات محاور النيل والطرق والكباري “محور طما (أسيوط/سوهاج)، وكوبري قوص بقنا، وكوبري برج العرب، وكوبري بلطيم”.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ووزير النقل الدكتور هشام عرفات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارىء الشيخ خالد الجارحي .

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “طريق المستقبل” والذي تناول دور مصر في تحقيق التنمية والنهضة الاقتصادية من خلال تطوير شبكة الطرق .

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن مصر أدركت أن السبيل نحو تحقيق النهضة الاقتصادية يبدأ بتطوير شبكة الطرق، حيث عملت على مدار الـ 4 سنوات لإحداث نقلة حضارية على أرض الوطن تعيد رسم خريطة النقل والمواصلات، وتفتح المزيد من الآفاق الاستثمارية لترسم طريق الأمل والعمل والمستقبل .

وأوضح أن مصر نجحت في تنفيذ رؤية القيادة السياسية عبر مشروع الشبكة القومية للطرق حيث تم إنشاء أكبر وأطول شبكة من الطرق السريعة والمدعومة بأحدث المنظومات وأكثرها تطوراً في مجال الكباري والأنفاق والذي يربط كافة محافظات الجمهورية ويسهم في خلق المئات من المجتمعات العمرانية الجديدة .

وأضاف أنه “تم إنشاء الطريق الدائري الإقليمي بمشاركة كل من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري التابعة لوزارة النقل والتي قامت بإنشاء القوس الشمالي الغربي لينتهي بذلك العمل في هذا الطريق ويضم 4 حارات مرورية بكل اتجاه وبهذا يكون الطريق الإقليمي الدائري ليعزز الفرص الاستثمارية ويخفف الكثافة المرورية على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى” .

وأشار الفيلم إلى محور الحطاطبة الذي يعد أول محور يتم تنفيذه على النيل في أقل من عامين ويتضمن منظومة كبار علوية أكبرها فوق فرع رشيد بالإضافة إلى خط سكة حديد القاهرة/المناشي حيث يعد أحد أهم الأعمال الإنشائية في مجال الكباري والأنفاق، بالإضافة إلى تقاطع طريق “اباجور – شبين” مع الطريق الدائري الإقليمى، إلى جانب تقاطع الطريق الإقليمي مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي/بنها لتحقيق الربط الكامل بين الطريقين وحل مشكلة الاختناق المروري في هذه المنطقة .

ولفت إلى أنه في محافظة سوهاج تم إنشاء “محور طما” فوق نهر النيل لتحقيق الربط الكامل من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي .

وفي محافظة قنا، تم إنشاء كوبري مدينة قوص للإسهام في القضاء على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد، كما يربط شرق مدينة قوص بغربها، بالإضافة إلى كوبري بلطيم العلوي على الطريق الدولي الساحلي، فضلا عن كوبري برج العرب .

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بتنفيذ العديد من المشروعات منها الطريق الدائري الأوسطي والذي يمتد من طريق القاهرة/بلبيس وحتى محور الضبعة للربط بين المدن الجديدة، بالإضافة إلى كوبري تقاطع الطريق الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي .

وتم إنشاء كوبري تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة – السويس، ونفق المستقبل الذي يربط مدينتي المستقبل والشروق بالطريق الدائري الأوسطي .

وواصلت الهيئة الهندسية إسهامها في مخطط التنمية لشرق القاهرة بإنشاء طريق مواز جنوب محور المشير طنطاوي ليخدم المترددين على مركز المنارة للمعارض الدولية، كما تم تطوير الطريق الدائري بالإسكندرية كارفور/أبيس والذي يربط طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطريق الإسكندرية الزراعي .

وتم الانتهاء من إنشاء كوبريين خرسانيين لربط الطريق الدولي الساحلي بمحور التعمير ومدينة برج العرب مع إنشاء تقاطع حر على الطريق الدولي للحد من الحوادث، بالإضافة إلى كوبري شركة الزيوت بالإسكندرية .

وأكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات اليوم الأحد أن مصر قفزت من المركز الـ118 إلى المركز الـ75 على مستوى العالم في تصنيفها لجودة الطرق منذ عام 2014 حتى عام 2018، وبالنسبة للبنية التحتية للموانىء، قفزت مصر من المركز الـ66 إلى المركز الـ41 ، كما استطاعت مصر أن تنتقل من المركز الـ121 إلى المركز الـ62 في قطاع جودة امتداد الكهرباء.

وقال عرفات – في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي ومحور طما بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إن إجمالي استثمارات الطرق والكباري لوزارة النقل فقط التي تم إنجازها خلال الفترة من 2014 إلى 2018 ، بلغ 32 مليار جنيه، وتم التنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان في إتمام تلك المشروعات، التي تتلخص في 900 كم في المشروع القومي للطرق، و2000 كم لتطوير شبكات الطرق العالمية، كما تم عمل 6 محاور على النيل لأول مرة، حيث أضافت لشبكة الطرق 75 كم، بالإضافة إلى الكباري العلوية التي بلغت 30 كوبري.

وأضاف أن أشهر تلك الطرق طريق القاهرة – السويس (70 كم) ، وازدواج طريق سوهاج البحر الأحمر، وطريق شبرا – بنها، والطريق الدائري الإقليمي (القوس الشمالي الشرقي) وصلة المنيا، ورفع كفاءة طريق أبو سمبل بأسوان .

وأشار عرفات إلى أن أشهر محاور النيل هو محور بنها، وكوبري جرجا بالصعيد، وبني مزار بالمنيا، وكوبري طلخا بالدقهلية، وكوبري طهطا وكوبري أجا، وكوبري الكلابية بالأقصر، وكوبري امتداد مطار الاقصر، وكوبري التوفيقية، وكوبري دمنهور على الطريق الزراعي، بالإضافة إلى الكباري التي سيتم افتتاحها اليوم وهي الخطاطبة وطما على النيل.

وتابع “أن الهدف الأساسي من تطوير المشروع القومي للطرق هو خفض نسب الحوادث حيث يولي الرئيس السيسي اهتماماً كبيراً بتلك القضية، لافتاً إلى أن نسب الحوادث انخفضت من 33 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص في عام 2014، ولكن اليوم وصلنا إلى حوالي 26 حالة وفاة ولم ننته بعد، كما أن منع سير النقل الثقيل على الطريق الدائري الإقليمي سيخفض نسب الحوادث أكثر”.

وأوضح عرفات أن الوزارة تعمل على إنشاء 10 محاور على النيل بالتنسيق مع القوات المسلحة لأول مرة بتكلفة 20 مليار جنيه والتي بدورها ستضيف 200 كم لشبكة الطرق لربط المحاور الطولية الشرقية بالمحاور الطولية الغربية، بالإضافة إلى كبار علوية فوق السكك الحديدية بهدف إلغاء المزلقانات مما يؤدي إلى انسيابية وتأمين السكك الحديدية أكثر.

واستعرض وزير النقل الدكتور هشام عرفات، مشروعات محاور النيل الجاري تنفيذها في الصعيد، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من محور طما اليوم، أما المرحلة الثانية سيتم الانتهاء منها العام المقبل، علاوة على كوبري كلابشة بأسوان وكوبري المستشار عدلي منصور ببني سويف.

وقال عرفات إن كباري سمالوط ، وبيروط، وقوص بقنا سيتم الانتهاء منها في 2020، منوها بأن هناك محوراً مهماً تقوم القوات المسلحة بتنفيذه وهو محور المشير أحمد إسماعيل في روض الفرج ومحور الدائري الأوسطي، مشيراً إلى أن محور روض الفرج سيدخل موسوعة جينيس، وستنتهى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة منه نهاية العام الجاري، علاوة على المحور الدائري الأوسطي بحلوان، وأضاف أن إجمالي تكلفة المشروعات التى ستفتتحها وزارة النقل اليوم حوالي 7.9 مليار جنيه لـ7 مشاريع .

وقام وزير النقل بشرح نبذة عن الطريق الدائري الإقليمي، الذى بدأ بالفعل في 2003، حيث تم تنفيذ 49 كيلو متراً من إجمالى الطريق 400 كيلو متر فى الفترة من 2003 إلى 2014 ، منوها بأن 360 كيلو متراً الباقين تم تنفيذها في الأربع سنوات الأخرى، وأصبح للقاهرة طريق دائري إقليمي، بالإضافة إلى الطريق الدائري الأوسطي والطريق الدائري الحالي إجمالاً 750 كيلو متراً وهي تدخل القاهرة في أكثر دول العالم للطرق الدائرية.

وأشار إلى أن هذا المشروع جيد للغاية، حيث يعمل على تخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري الحالي، كما سيعمل على تخفيف نسبة الحوادث على الطريق الدائري وتسهيل حركة البضائع.

ولفت إلى أن الطريق الدائري والإقليمي يوفر الوقت والوقود ويقلل من الانبعاثات الكربونية بما يعادل 800 مليون جينه، وأشار إلى تكامل مراكز النقل اللوجستية والموانئ الجافة مع شبكة الطرق الدائرية الجديدة والإقليمية والأوسطية، منوهاً بأن الدائري الإقليمي هو من سيؤدي إلى نجاح هذه المشروعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: