الشارع السياسى

الرئيس السيسي يلتقي اعضاء مجلس علماء مصر لمناقشة تحقيق التنمية والنهوض بالمجتمع المصري

FB_IMG_1448461748519

كتب/محمد عبدالله

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أعضاء مجلس علماء وخبراء مصر، وتناول اللقاء العديد من الموضوعات ذات الصلة بعدد من القطاعات الحيوية اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة والنهوض بالمجتمع المصري، والتي جاء في مقدمتها تطوير قطاعي التعليم والصحة، والارتقاء بمنظومة الأخلاق والقيم، فضلًا عن مناقشة عدد من المشروعات الوطنية التي تدرسها الدولة لتطوير قطاعات الطاقة والنقل والسكك الحديدية وغيرها.

كبار العلماء
ويضم المجلس الاستشاري نخبة من كبار علماء مصر في الداخل والخارج، ويتبع رئيس الجمهورية مباشرة تحت مسمى «مجلس علماء وخبراء مصر»، وكان الرئيس «السيسي» أصدر قرارًا جمهوريّا بإنشاء هذا المجلس الاستشاري في سبتمبر 2014، والذي ضم 15 عالما في 10 مجالات علمية مختلفة.

كما يضم المجلس في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أحمد زويل والدكتور نبيل فؤاد والدكتور فيكتور رزق الله والدكتور نبيل فؤاد فانوس.

وفي مجال المشروعات الكبرى مهندس هاني عازر والطاقة المهندس هاني النقراشي والمهندس إبراهيم روفائيل سمك والزراعة الدكتور هاني عبد الله الكاتب والجيولوجيا الدكتور فاروق الباز والدكتور محمد البهي عيسوي.

وفي مجال تكنولوجيا المعلومات الدكتور محمد الفرماوي والاقتصاد الدكتور محمد على العريان والطب والصحة العامة الدكتور محمد غنيم والدكتور مجدي يعقوب وفي مجال الصحة النفسية والتوافق المجتمعي الدكتور أحمد عكاشة وفي مجال التعليم ما قبل الجامعي الدكتورة ميرفت أبو بكر.

أداء العمل
أداء العمل بالمجلس تطوعي، وينتخب أعضاء المجلس من بينهم في أول اجتماع للمجلس منسقا عاما تكون مهمته رئاسة الجلسات وتنسيق الأعمال، وتوثيق التكليفات الصادرة إلى المجلس والتوصيات والمقترحات الصادرة عنه، على أن يكون الانتخاب بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس الحاضرين.

ويختص المجلس بتقديم المشورة العلمية والفنية لرئيس الجمهورية في كل المجالات، كما يختص بدراسة ما يقدم إليه من اقتراحات أو أفكار جادة وتحديد مدى ملاءمتها للتنفيذ من وجهة النظر العلمية، وله على وجه الخصوص.

بالإضافة إلى تقديم المقترحات اللازمة للارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمي وعرضها على رئيس الجمهورية اقتراح مخططات المشروعات القومية الكبرى والسياسات المستقبلية لجميع قطاعات الدولة على أسس علمية وعرضها على رئيس الجمهورية، وإعداد تقييم علمي دوري عن مراحل تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ومعدلات إنجازها وعرضه على رئيس الجمهورية.

كما يختص المجلس بإطلاع رئيس الجمهورية على أحدث ما وصلت إليه العلوم الحديثة على مستوى العالم في مجالات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وبحث إمكانية الاستفادة منها على مستوى مؤسسات الدولة، وتنفيذ ما يصدر إليه من تكليفات من رئيس الجمهورية.

يجوز للمجلس بناء على اقتراح من أحد أعضائه، أن يضم إلى عضويته من يشاء من العلماء أي الخبراء المصريين في الداخل أو الخارج ذوي الإنجارات العلمية المتميزة على المستوى المحلي أو الدولي، وذلك بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس وموافقة رئيس الجمهورية الذي يحق له أن يضم إلى عضوية المجلس من يرى أحقيته في ذلك لجدارته وكفاءته.

آليات العمل
يجتمع المجلس بناء على دعوة من المنسق العام مرة على الأقل كل شهرين ويجوز لرئيس الجمهورية دعوته للانعقاد في غير مواعيد انعقاده في حالات الطوارئ والأزمات أو لمناقشة موضوع يرى ضرورة عرضه على المجلس، وفي أي من هذه الحالات يجتمع المجلس على وجه الاستعجال من وقت دعوته للانعقاد، ويكون لرئيس الجمهورية في حالة حضوره رئاسة اجتماعات المجلس.

يجوز تشكيل لجنة أو أكثر من أعضاء المجلس لدراسة موضوع أو موضوعات معينة، ولكل عضو من أعضاء المجلس من غير أعضاء اللجنة، أن يحضر اجتماعات اللجنة دون أن يكون له صوت معدود في مداولاتها.

يضع المجلس لائحة بإجراءات ونظام عمله وإجراءات ونظام عمل اللجان التي يشكلها وكيفية التصويت على قراراته وقرارات اللجان والأغلبية اللازمة لإقرار التوصيات الصادرة عنه.

المقر
يتخذ المجلس من رئاسة الجمهورية مقرا لانعقاد جلساته وجلسات لجانه، وتجوز الاستعانة بأي من العاملين برئاسة الجمهورية أو غيرها من الجهات لتولي جميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالمجلس ولجانه.

دعوة الوزراء
يجوز للمجلس دعوة أي من الوزراء أو المحافظين أو رؤساء المصالح أو الهيئات أو من ينيبونهم لحضور مناقشة موضوع معين للاستفسار عن أمر يدخل في اختصاص الجهة الحاضر عنها.

يعرض المنسق العام على رئيس الجمهورية تقريرا كل ستة أشهر بنتائج أعمال المجلس متضمنا التوصيات والمقترحات الصادرة عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: