مال واعمال

الرئيس السيسي يدشن مشروع لاستصلاح 1،5مليون فدان لزيادة المساحة الزراعية بنسبة 20%

FB_IMG_1449088010434

كتبت/سالي مندور

قال مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيدشن مشروعا لاستصلاح 1.5 مليون فدان نهاية ديسمبر الجاري، بهدف زيادة المساحة الزراعية 20 بالمئة إلى 9.5 مليون فدان.
وأضاف مجلس الوزراء، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أن المشروع يمثل “نقطة انطلاق نحو الخروج من الوادي الضيق بما يعمل على زيادة الرقعة الزراعية لمصر بنسبة 20 بالمئة إلى 9.5 مليون فدان من 8 ملايين فدان حاليا.
“المشروع يهدف إلى تضييق الفجوة الغذائية وزيادة المساحة المأهولة بالسكان وفق خطط ودراسات علمية مؤكدة بإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة.. المشروع يغطي محافظات قنا وأسوان والمنيا والوادي الجديد ومطروح وجنوب سيناء والجيزة والإسماعيلية.”
ويعيش أكثر من 90 مليون مصري على ما نسبته سبعة بالمئة فقط من مساحة مصر الإجمالية البالغة نحو مليون كيلومتر مربع.
وتعمل مصر على تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى للنهوض بالاقتصاد ومن بينها المشروع القومي للطرق ومحطات الكهرباء الجديدة واكتشافات الغاز الطبيعي وتوسعة مساحة الرقعة الزراعية.
ونقل بيان مجلس الوزراء عن وزير الري حسام مغازي قوله إن المشروع “تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل الأولى لتنمية واستصلاح 500 ألف فدان والثاني لتنمية واستصلاح 490 ألف فدان والمرحلة الثالثة 610 ألف فدان… من المخطط في إطار المشروع تنفيذ نحو 13225 بئرا جوفيا.”
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء إن الإطار المؤسسي لإدارة المشروع سيقوم على إنشاء منطقة استثمارية تتبع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على أن يجري تشكيل مجلس إدارة لهذه المنطقة يتولى إدارة كل مناطق التنمية المستهدفة للمشروع.
وأضاف أن من المقرر إنشاء شركة تتولى إقامة المنطقة الاستثمارية وتنميتها وإداراتها والترويج لها.
وتسعى الحكومة لبدء المشروع بنحو 10 آلاف فدان في الفرافرة بالصحراء الغربية خلال الفترة القصيرة المقبلة.
وقال وزير الزراعة عصام فايد في بيان مجلس الوزراء إن المحاصيل التي سيتم زراعتها في المشروع “تضم محاصيل إستراتيجية كالقمح والذرة الصفراء.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: