الشارع السياسى

تعرف علي خطط الرئيس السيسي في قمة العشرين في الصين

IMG_٢٠١٦٠٨٢١٦_١١٢٧٤٣-2-1

كتب/محمد عبدالله

تنطلق غدًا الأحد قمة مجموعة العشرين تحت عنوان “نحو بناء اقتصاد عالمى إبداعي ونشط ومترابط وشامل”.

وتشارك مصر في القمة لأول مرة وذلك بدعوة تم توجيهها من رئيس المجموعة للعام الحالي الرئيس الصيني شى جين بينج إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون ضيف شرف هذا المحفل الدولي المسئول عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية والذي يضم في عضويته 20 من الاقتصادات الكبرى في العالم.

ويتضمن جدول أعمال القمة العديد من القضايا المهمة من ضمنها رسم مسارات جديدة للنمو والحوكمة العالمية الاقتصادية والمالية الفعالة ودعم التجارة والاستثمار الدوليين وتحقيق التنمية العالمية الشاملة والمتوازنة.

وتبدأ الصين في وضع خطط النمو الإبداعية ضمن المحور الرئيسى لقمة هانجتشو “G20” وذلك لأول مرة تركز مجموعة العشرين على زخم النمو العالمي على المدى الطويل.

ووافق الأعضاء على وضع خطط النمو الإبداعية خلال الجلسة التي انعقدت في أواسط الشهر الجارى بشأن الابتكار والإصلاح الصناعى الجديد والاقتصاد الرقمي وإن هذا المخطط هدفه هو وضع خطط عمل مفصلة في الابتكار والإصلاح الصناعى الجديد والاقتصاد الرقمي وغيرها من المجالات والسعي إلى شق طريق جديد للاقتصاد العالمى بينما سنضمن الفكرية والعملية والآلية.

ومن الإنجازات المتوقعة لقمة العشرين كما رصدها الأعضاء، وضع خطط النمو الإبداعية، وخطة العمل لجدول أعمال التنمية المستدامة عام 2030 وتنفيذها، والمبادئ التوجيهية والمجالات الأفضلية للإصلاحات الهيكلية، وإستراتيجية لزيادة التجارة العالمية، والمبادئ التوجيهية على سياسات الاستثمارات العالمية.

كما تشمل الإنجازات المتوقع، تعميق إصلاح الهيكل المالي الدولي، وإنشاء تعاون ثلاثى أحادى للتعاون في مجال مكافحة الفساد، وإطلاق مبادرة التعاون لدعم التصنيع في أفريقيا والبلدان النامية، وتفعيل اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: