مال واعمال

ننشر تفاصيل قرار زيادة اسعار السجائر وتعرف علي الزيادات الجديدة

IMG_٢٠١٦٠٧٢٠١_٠٧٥٥٠١

كتب/محمد عبدالله

كشفت مصادر مسئولة بالشركة الشرقية للدخان، لـ”اليوم السابع” أن الزيادات فى أسعار علب السجائر ستكون كالتالى:

أولا: السجائر سعر 10 جنيهات “كيلوباترا” سيتراوح سعرها بعد إقرار القيمة المضافة ما بين 11 و 12 جنيها.
ثانيا: سجائر سعرها 16 جنيها “إل إم وويستون” سيتراوح السعر الجديد ما بين 18 و20 جنيها.
ثالثا: سجائر سعرها 23 جنيها “مارلبورو وميرت وكنت” سيتراوح سعرها ما بين 25 و28 جنيها.

ومن جانبه، أكد محمد عثمان هارون، رئيس الشركة الشرقية للدخان، أن قيمة الضرائب على السجائر تزيد بحوالى 8 مليارات جنيه عن قيمتها العام الماضى حيث تصل فى الموازنة إلى 42.1 مليار جنيه مقارنة بـ34 مليار جنيه العام السابق، متوقعا رفع أسعار السجائر بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 25%.

وقال محمد عثمان هارون، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، إن هذا أدى إلى رفع أسعار ضريبة المعسل إلى 150% بزيادة قدرها 75%.

وقال “على سبيل المثال عبوة المعسل التى يبلغ سعرها 6 جنيهات كانت الدولة تحصل على 50% من سعرها، وفى التعديلات الجديدة ستحصل على 65% من السعر، وسيرتفع سعر المعسل من 6 جنيهات للعبوة إلى 7 جنيهات ونصف”.

وأضاف أنه من المنتظر أن يتم التطبيق فور إقرار القانون من مجلس النواب، وقال إن الضريبة الحالية التى تفرض على السجائر الشريحة الأولى تصل إلى 73%، فعلى سبيل المثال علبة السجائر التى تباع بـ10 جنيهات تحصل الدولة على 7.35 جنيه منها، وعلبة السجائر التى تزيد على 10 جنيهات حتى 16 جنيه تحصل الدولة على 3.25 جنيه ضريبة ثابتة إضافة إلى نصف سعرها، أما التى تزيد على 16 جنيها تحصل الدولة على 4.25 ضريبة ثابتة إضافة إلى نصف سعر بيعها للمستهلك، هذا بخلاف فرض 10 قروش على كل علبة سجائر للتأمين الصحى.

وأشار محمد عثمان، إلى أن الشركة تنتج حاليا ما بين 250 و260 مليون سيجارة يوميا، وهذا الرقم مهدد بالتراجع بسبب أزمة الدولار، ونتيجة زيادة سحب العملاء للسجائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: