الشارع السياسى

اكتشاف مقبرة أثرية فرعونية عمرها 3400سنة في السودان

1635014-مقبرة

كتبت/هند شاهين

كشف فريق بحث علمى ألمانى، معلومات جديدة عن مقبرة مصرية تم اكتشافها فى السودان سنة 2015، يبلغ عمرها 3400 سنة، فى جزيرة صاى التى تقع على طول نهر النيل الشمالى بالسودان.

وأكد الباحثون فى تقرير جديد، أن المقبرة تضم رفات أكثر من 12 شخصاً، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع livescience.

وأشار فريق البحث، إلى أن جزيرة صاى جزء من أرض النوبة القديمة التى كانت تحت السيطرة المصرية فى هذه الفترة، إذ بنى المصريون المستوطنات والتحصينات فى جميع أنحاء النوبة، بما فى ذلك جزيرة صاى وتتضمن منجم للذهب.

وتابع فريق البحث، أن المقبرة تتضمن غرفاً متعددة وتحمل بقايا رفات المصريين الذين عاشوا فى الجزيرة أو بالقرب منها، وكانوا يعملون فى إنتاج الذهب.

وتشمل القطع الأثرية التى تم العثور عليها، أدوات حفر معروفة كان المصريون يستخدمنها فى أعمالهم، وأوعية السيراميك، خاتم من الذهب، وبقايا أقنعة جنائزية ذهبية يرتديها المتوفى ومنحونات صغيرة من الحجر، إضافة إلى بعض القطع الأثرية التى تحمل نقوشاً هيروغليفية كشفت عن أن القبر يعود لرجل يدعى “خنوموس”، وهو أحد أهم وأكبر عمال البحث عن الذهب فى هذه المنطقة.

وأكد فريق البحث، أنه تم العثور على رفات خنوموس، وبجانبه امرأة قد تكون زوجته، مضيفين أن رفات بعض الأشخاص الآخرين الذين وجدوا فى القبر من المحتمل أن يكونوا أقارب خنوموس.

وقالت جوليا بودكا، أستاذة الآثار المصرية وتاريخ الفن فى جامعة لودفيج الألمانية، إنها ستحاول استخراج الحمض النووى القديم من عظام الجثث المتواجدة بالقبر، مضيفة أن العينات متواجدة بالفعل فى قسم علم الآثار فى معهد ماكس بلانك لعلوم الإنسان.

وأشارت جوليا بودكا، إلى أن الحمض النووى سيساعدهم كثيرا فى الوصول إلى معلومات جديدة عن الأشخاص المتواجدين فى المقبرة.

وتابعت جوليا بودكا، أنهم غير متأكدين من عدد الأشخاص الذين تم تحنيطهم، لهذا ستنتظر التقرير العلمى الذى يتحدث عن نوع من التحنيط باستخدام “القار” وهو نوع من النفط الذى استخدمه المصريون القدماء فى بعض الأحيان لتحنيط المومياوات.

ولفتت جوليا بودكا، أن التوابيت لم يتم الحفاظ عليها بشكل كاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: