عرب وعالم

ادانات عربية لتهديدات ايران للمملكة وحرق القنصلية بطهران وبان كي مون يعرب عن صدمتة لاحكام الاعدام بالسعودية

FB_IMG_1451763520671

كتبت/لمياء الباجوري

ادان الأردن الأحد بشدة الهجوم الذى تعرضت له السفارة السعودية فى طهران السبت داعيا إيران إلى “توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية”، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة محمد المومنى قوله أن “الاردن يدين بشدة حادثة الاقتحام التى تعرض لها مبنى سفارة المملكة العربية السعودية فى طهران امس السبت”، واصفا اياه بانه “خرق فاضح للقانون الدولى واتفاقية جنيف بشأن صون وحماية البعثات الدبلوماسية واحترامها”نددت وزارة الخارجية البحرينية بالإعتداء الذى وقع على مقر السفارة والقنصلية السعودية فى إيران، وذلك وفق ما نقلت قناة العربية فى خبر عاجل.

وحثت وزارة الخارجية الإيرانية مواطنيها على تجنب التجمع أمام المقار الدبلوماسية السعودية، وشدد المتحدث باسم الخارجية على ضرورة توفير أمن المقار.
وعلي جانب اخر فقدأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون عن “صدمته الشديدة” حيال اعدام السعودية السبت 47 شخصا بينهم رجل الدين الشيعى نمر النمر ابرز المعارضين للنظام، حسبما قال المتحدث باسم الامم المتحدة.

وأضاف المتحدث مساء السبت أن بان يدعو إلى “الهدوء وضبط النفس فى ردود الفعل على اعدام الشيخ النمر ويدعو جميع القادة فى المنطقة إلى السعى لتفادى تفاقم التوتر الطائفي”.

والشيخ النمر (56 عاما) من أشد منتقدى سلالة آل سعود، ومؤيدى حركة الاحتجاجات التى اندلعت فى عام 2011 فى أعقاب الربيع العربى، فى شرق السعودية حيث تعيش غالبية الاقلية الشيعية.

وفى طهران، هاجم متظاهرون السفارة السعودية فى حين اعتبر المرشد الايرانى الاعلى، آية الله على خامنئى، أن السعودية ستواجه “انتقاما إلهيا” لاعدامها “الشهيد” .

وبعد اعدام الشيخ النمر، تظاهر بضع مئات من الرجال والنساء ايضا فى مدينة القطيف الشيعية، شرق المملكة، حاملين صورا لرجل الدين.

وتابع المتحدث “حكم على الشيخ النمر وبعض السجناء الذين اعدموا فى محاكمات تضمنت اشكاليات من حيث طبيعة التهم أو مجرى المحاكمة” مشيرا إلى أن الامين العام للامم المتحدة “اعرب مرارا عن قلقه للسعودية” ازاء حالة الشيخ النمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: