حوادث وقضايا

ضبط قطع أثرية قبل تهريبها عبر ميناء الدخيلة

images (39)

كتبت/سالي مندور

ضبطت الإدارة العامة لجمارك الصادر بالدخيلة محاولة تهريب 99 قطعة أثرية، وتحفظت على المضبوطات فى أحد المخازن لحين العرض على النيابة.

وأثناء معاينة مشمول البيان الجمركى رقم 8578 لسنة 2017 صادر نهائى باسم شركة ا . للتصدير ومشمولة عبارة عن حاوية 40 قدم رقم FSTU9181779 لتصديرها إلى هولندا، تبين وجود مجموعة متنوعة من الموبليات الخشبية عبارة عن كراسى وترابيزات وكنب جديدة و22 كرتونة غير مدرجة بالمستندات، بها مجموعة من الأطباق الخزفية المؤطرة بالمعدن التى تستخدم للزينة ترجع إلى عام 1830 ميلادية.

عرضت إدارة الجمارك المضبوطات على لجنة الآثار بميناء الإسكندرية، والتى أوضحت أنه يوجد 57 قطعة عبارة عن أطباق خزفية داخل إطار معدنى أشكال وأحجام مختلفة عليها خاتم باللغة الأجنبية وعليها تاريخ 1830، وأوصت بتقريرها المبدئى بالتحفظ على المشمول لحين عرضه بالكامل على لجنة عليا متخصصة فى آثار العصر الحديث وتم غلق الحاوية بالسيل الجمركى.

وبتاريخ اليوم اجتمعت اللجنة العليا للآثار والمشكلة بمعرفة مدير عام المنافذ البحرية بالمجلس الأعلى للآثار لفحص مشمول البيان الجمركى رقم 8578 لسنة 2017 والتى سبق أن قررت لجنة الآثار بميناء الدخيلة التحفظ عليها مسبقا.

وانتهت اللجنة فى تقريرها إلى وجود 99 طبقا من الخزف المصنع المحاط بإطار معدنى مختلف الأشكال وأحجام والزخارف وتم طمس الإطار الزخرفى الخارجى للأطباق بألوان وزخارف حديثة، لها قيمة فنية وتاريخية وحضارية وأثرية وتخضع للقرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973 والذى ينص على منع تصدير واستيراد الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول بطرق غير مشروعة، وأوصت اللجنة بمصادرة القطع الأثرية وعددها 99 قطعة لصالح وزارة الآثار.

قرر العدوى مصطفى رئيس اﻹدارة المركزية لجمارك الدخيلة تحرير محضر بالواقعة والتحفظ على الآثار بأحد المخازن لحين العرض على النيابة.

ويأتى ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك والأستاذ محمود عيسى رئيس الإدارة المركزية لجمار المنطقة الشمالية والغربية بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهريب الجمركى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: