الشارع السياسى

القصير : تعاظم مفهوم الصحة الواحدة بعد تزايد معدلات الامراض المشتركة التي تصيب الانسان والحيوان معاً

 الإطار الإستراتيجي للصحة الواحدة ، والذي نشهد تدشينه والإعلان عنه اليوم ليكون هو النواة الهيكلية الوطنية الأولى التي تعضد حوكمة الصحة الواحدة في مصر وتتوحد من خلالها الجهود المبذولة تحت مظلة النهج العالمي للصحة الواحدة.

 

الحيلولة دون دخول الأمراض الحيوانية الناشئة إلى مصر من خلال منظومة الإنذار المبكر والمسوح الوبائية في الحيوان.

 

اتخاذ عدد من الإجراءات المرتبطة بالتحكم والسيطرة على الأمراض المشتركة منها:

 

إحكام السيطرة بشكل ملموس على مرض إنفلونزا الطيور، الأمر الذي نتج عنه استقرار الموقف الوبائى للمرض وانحسار أعداد البؤر الإيجابية المسجلة، واستمرار عدم تسجيل حالة بشرية واحدة للعام السادس على التوالي.

 

إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن اعتماد مصر رسمياً لنظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة، والذي يأتي كأحد المحاور التي تدعم استراتيجية القضاء على المرض، من خلال اعتماد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور لعدد 37 منشأة.

 

تبنى نظام المنشآت الخالية من مرضى الدرن البقرى والبروسيلا وهما من أهم الأمراض المشتركة، حيث تم الإعلان رسمياً عن خلو 41 قطيع للأبقار الحلاب من هذه الأمراض لعدد 14 منشأة عبر الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية. وكذلك اعتماد خلو مصر من ثلاث أمراض للفصيلة الخيلية (الرعام – الزهري – انيميا الخيول المعدى).

 

التوسع في تنفيذ القوافل البيطرية على مستوى الجمهورية حيث بلغ عدد القوافل التي تم اطلاقها (1565) قافلة علاجية مجانية وتم تغطية (1050) قرية بكافة المحافظات لعلاج وفحص حوالي (850) ألف حيوان استهدفت تشخيص وعلاج الأمراض السيادية خاصة المعدية منها ، ومستمرين في تدعيم هذا الملف.

رفع كفاءة منظومة المعامل المرجعية بوزارة الزراعة والتي تعمل في مجالات ( تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في المنتجات النباتية والصحة الحيوانية والمواد العلفية والأمصال واللقاحات البيطرية وغيرها ) للحفاظ على جودة الغذاء الصحي والآمن والمستدام سواء للاستخدام المحلي او للتصدير.

 

تنفيذ خطة العمل المشتركة بين وزارات الزراعة والصحة والبيئة بهدف تحقيق الهدف العالمي الرامي إلى الحد من تنامى ظاهرة مقاومة المضادات الميكروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: