الشارع السياسى

انطلاق القمة المصرية – الفرنسية بالاليزية .. والسيسى وماكرون يشهدان التوقيع على 17 اتفاقية

5F4B7391-D81D-4998-AD1D-8D4C32C90A24تنطلق الان  فى العاصمة الفرنسية باريس القمة المصرية – الفرنسية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى وإيمانويل ماكرون .

وحسب البرنامج الموضوع فمن المقرر أن تجرى مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسى يتم بعدها عقد جلسة مباحثات رسمية بقصر الإليزيه مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، يعقبها غداء عمل على شرف الرئيس .

ويتم خلال القمة بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والثقافية والتعليمية الي جانب تبادل وجهات النظر في المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية إلى جانب سبل التعاطي مع الأوضاع المتأزمة في منطقك الشرق الأوسط، وبخاصة الملفين السوري والليبي اللذان يشهدان تقاربا كبيرا في وجهتي نظر البلدين بضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الدولة القومية وصون مقدرات الشعبين وحقن الدماء بهما.

هذا ومن المقرر أن يشهد الرئيسان توقيع قرابه 17 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين فى مجالات اقتصادية وثقافية وتعليمية ومن بين الاتفاقيات التعاون بين الأكاديمية الوطنية للشباب ومدرسة الإدارة الفرنسية التي خرجت عدد كبار من كبار القادة الفرنسيين وآخرهم ماكرون، إلى جانب اتفاقية للتعاون لتعزيز العمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بخلاف اتفاقية للتعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين.

ويضم الوفد المرافق للرئيس كل من سامح شكري وزير الخارجية، المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عمرو الجارحي وزير المالية، هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري، هشام عرفات وزير النقل، وكذلك الوزير خالد فوزي رئيس جهاز المخابرات العامة.

ويشار إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لباريس للمرة الثالثة في أقل من أربع سنوات والأولى له بعد تولي إيمانويل ماكرون رئاسة فرنسا تعكس حرص البلدين على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما في كافة المجالات وتكثيف التنسيق والتشاور لمكافحة الإرهاب وحل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: