مال واعمال

الرئيس السيسي في دمياط وسط ترحيب شعبي كبير

هندعبدالحميد
وصل منذقليل الرئيس عبدالفتاح السيسى الي دمياط ليفتتح توسعات مصنع موبكو للأسمدة بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء FB_IMG_1463519251044
ويقدم المهندس طارق الملا وزير البترول شرحا وافيا عن توسعات موبكو والتي تعزز منظومة الأسمدة لسد الاحتياجات التى تحتاجها خطة التنمية الزراعية والنهضة التي تشهدها مصر من خلال التوسع في الاستثمار الزراعي . وخطة تنمية ورفع كفاءة صناعة البتر وكيماويات .
وقال المهندس طارق الملا أن صناعة البتر وكيماويات فى مصر تُعد نموذجاً متميزاً فى تعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعى وتحقق عائداً اقتصادياً مرتفعاً من خلال إقامة العديد من الصناعات البتر وكيماوية التي يحتاجها السوق المحلى وتصدير الفائض منها لتمون احد الموارد الرئيسية لتوفير النقد الأجنبى ، خاصة إنتاج الأسمدة والتى تمثل عنصرا مهماً فى دعم خطط الدولة للتنمية الزراعية المنشودة.
وأضاف أن افتتاح توسعات المصنعين الجديدين لموبكو 1و 2ومراحل تشغيل المصنع الثالث بمجمع موبكو لإنتاج الأسمدة إضافة مهمة لصناعة الأسمدة لرفع كفاءة التصدير ، وقال أن التوسعات تبلغ استثماراتهما حوالى 9. 1 مليار دولار وقامت شركة ب تروجت بتنفيذ أعمال الإنشاءات بالمجمع ، موضحاً أنها ستؤدى إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى حوالى 2 مليون طن من أسمدة اليوريا و120 ألف طن من الأمونيا الفائضة سنوياً تساهم فى تغذية مصانع الأسمدة الأخرى .
وأكد المهندس شريف القرش رئيس موبكو حرص موبكو والتزامها بكافة الاشتراطات البيئية وتنفيذها لسياسات جادة وصارمة فى مجال حماية البيئةوالسلامة والصحة المهنية فى مختلف مواقع التشغيل .
وأكد أن مجمع موبكو لإنتاج الأسمدة والتوسعات الجديدة يُعد إضافة لتنويع مصادر الدخل لمحافظة دمياط ويسهم مساهمة إيجابية فى أعمال التنمية والمسئولية المجتمعية بالمحافظة حيث تم تنفيذ مشروع تغطية مصرف السنانية ، والمشاركة مع المحافظة فى تنفيذ طريق مزدوج بين مدينتى دمياط ورأس البر ، بالإضافة إلى إنشاء مصنع تجميع وتدوير القمامة فى مدينة فارسكور.

وأكد اهتمام وزارة البترول بالإسهام في دعم صناعة الأسمدة لحل مشاكل المزارعين كما أن موبكو ضاعفت إنتاج سماد اليوريا لتأمين احتياجات السوق المحلى من الأسمدة والتوسع في التصدير لتوفير موارد جديدة للنقد الأجنبي .

وقال شريف القرش أن التشغيل التجريبي للمشروع جاء بعد اكتمال الأعمال الإنشائية والميكانيكية من خلال شركة أودا الألمانية والمتعلقة بتشغيل المصنع لإنتاج اليوريا، ومن المتوقع انعكاس الإيرادات المالية من المشروع على النتائج المالية المجمعة للشركة بعد الإعلان عن التشغيل التجاري، حيث تقدر الطاقة الإنتاجية لمشروع التوسعات ب 1.3 مليون طن سنويًا من اليوريا وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الاخيره وبدء تشغيل خط إنتاج موبكو 2 ، وقد حصلت موبكو على تمويل لمشروع التوسعات تبلغ قيمته مليار وخمسين مليون دولار، ويشارك في هذا القرض 22 بنكاً مصرياً وعربياً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: