مقالات القراء

قانون الإنتخابات الرئاسية

بقلم / دكتور محمد فريد الصادق أستاذ القانون الدستورى ومحام بالنقض والدستورية العليا
منصور
طرح الرئيس عدلى منصور مشروع قانون الإنتخابات الرئاسية للحوار الوطنى ، ورحبت مؤسسة الرئاسة بمقترحات الأحزاب السياسية وأساتذة القانون ومؤسسات المجتمع المدنى ، وبحكم تخصصى فى القانون الدستورى المقارن ، أود تسجيل الملاحظات الآتية على قانون الإنتخابات الرئاسية :
أولا : يحسب للقانون أنه اشترط ألا يكون المرشح أو زوجه أو والديه قد حملا جنسية دولة أخرى ، وذلك ضمانا لعدم تشتت الولاء ، فالولاء يجب أن يكون لمصر وحدها نظرا لخطورة المنصب وحساسية المعلومات والاسرار التى تعرض يوميا على مؤسسة الرئاسة .
ثانيا : أضاف القانون شرطا رائعا لم يكن منصوصا عليه من قبل ، حيث اشترط فى المرشح أن يكون حاصلا على مؤهل عال ، وذلك حتى لايمتهن المنصب من قبل المرشحين المحتملين الذين اتخذوا من الترشح تجارة أولهوا ولعبا .
ثالثا : حظر القانون على المرشح بعض الأفعال التى تؤثر على لحمة و وحدة المجتمع المصرى ، ومنها :
1- عدم التعرض للحياة الخاصة للمرشحين.
2- الالتزام بالوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية .
3- الامتناع عن استخدام العنف أو التهديد بإستخدامه.
3- حظر تقديم هدايا أو مساعدات عينية أو نقدية .
5- حظر استخدام المبانى والمنشئات العامة و وسائل النقل المملوكة للدولة فى الدعاية الانتخابية.
6- حظر استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات فى الدعاية
رابعا : ألزم القانون وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المملوكة للدولة بتحقيق المساواة بين المرشحين فى استخدامها لأغراض الدعاية الإنتخابية .
خامسا : شكل القانون لجنة الإنتخابات الرئاسية من كبار شيوخ القضاء فى مصر وهم : رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا ، وعضوية : رئيس محكمة استئناف القاهرة ، أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية ، أقدم نواب رئيس محكمة النقض ، أقدم نواب رئيس مجلس الدولة . والحق أنه تشكيل رائع ومناسب للمرحلة الدقيقة التى تمر بها مصر .
سادسا : ألزم القانون كل مرشح ألا يتجاوز مبلغ الإنفاق على حملته عشرة ملايين جنيه ، وألزمه بفتح حساب فى أحد البنوك المصرية لتلقى التبرعات من الاشخاص الطبيعيين والمعنويين المصريين ، وحظر القانون تلقى تبرعات خارجية من أى دولة أو منظمة أهلية أو دولية أجنبية .
سابعا : أجاز القانون الطعن على قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية أمام المحكمة الادارية العليا ، وهذا لم يكن موجودا فى القانون السابق ، حيث كانت قرارات اللجنة محصنة وغير قابلة للطعن .
وفى المجمل ، فإن القانون يحقق الكثير من المكاسب والإيجابيات التى ستساهم فى اجراء انتخابات رئاسية حقيقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: