عرب وعالم

ست وثائق بشأن التسوية السورية جاهزة للتوقيع في أستانا وخلافات حول وثيقة سابعة

IMG_4172أكد مصدر مطلع من مفاوضات أستانا حول سوريا أن 6 وثائق من أصل 7 جاهزة حاليا للتوقيع، مشيرا إلى وجود بعض الخلافات بين الوفود حول الوثيقة السابعة المتعلقة بالإفراج عن المعتقلين.

وقال المصدر في لوكالة أنباء”سبوتنيك” اليوم /الخميس/ “إن ست وثائق تم تنسيقها بشكل كامل، وتوجد صعوبات في مسألة تبادل المعتقلين، حيث توجد بعض الاعتراضات لدى وفد الحكومة السورية”.

ورجح المصدر التوقيع على هذه الوثيقة في الجولة المقبلة وليس في الجولة الحالية من مباحثات أستانا، قائلا “إن التوقيع على هذه الوثيقة يتطلب اجتماعا آخر”.

يُذكر أن جولة أستانا السادسة الحالية سوف تناقش فيها الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، مسألة توسيع عدد الدول المراقبة لعملية أستانا.

ويُذكر أن الولايات المتحدة والأردن يشاركان في أستانا كدولتين مراقبتين حاليا، وسوف تنصب جولة أستانا الحالية على محاولة إنشاء منطقة لتخفيف التصعيد في إدلب، وخرائط مراقبة وقف إطلاق النار في هذه المنطقة وغيرها من مناطق التصعيد الأخرى.

وتنطلق اليوم الخميس جولة مفاوضات أستانا 6 بعد مشاورات تمهيدية بين الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران.

مصادر دبلوماسية أفادت بأن المفاوضات ستشهد عدداً من الاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف بين ممثلي الأزمة السورية والدول الثلاث الضامنة والدول المراقبة.

وكشفت المصادر إلى احتمال “توسيع عملية أستانة بضم بلدان مراقبة جديدة من منطقة الشرق الأوسط”، والاتفاق حول إقامة منطقة لخفض التصعيد في ريف إدلب وحجم القوات التي ستتولى الرقابة على وقف إطلاق النار وتحديد أنشطتها، وإنشاء مركز تنسيق مشترك وفريق عمل لبحث ملف المعتقلين والأسرى والبحث عن المفقودين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: