الشارع السياسى

صحف اليوم الأربعاء وأهم ماجاء بها

صباح الصحافه المصريه والعربيه :

980235DA-A6A2-4E3F-9E26-69E3040B95F5الأهرام ///بحث إضافة مواليد محدودي الدخل للبطاقات التموينية قبل يناير

تدرس لجنة العدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء آليات وإجراءات جديدة لإضافة المواليد الجُدد للأسر الأكثر احتياجًا مهمًا يكن عددهم قبل يناير المقبل.

وكشف مصدر بوزارة التموين عن أن قائمة المستفيدين من الإجراءات الجديدة تشمل المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات، والمرأة المعيلة، وأصحاب الأمراض المزمنة، وذوي الاحتياجات الخاصة، والصغار الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.

 

المصرى اليوم///
د. حسام عيسى يكتب عن «أحاديث برقاش»: عبقرية الأستاذ.. ووفاء الابن والتلميذ
بدعوة كريمة من الاقتصادى البارز د. أحمد جلال، وزير المالية الأسبق، اجتمعت مجموعة من المثقفين المصريين ضمت السيدات سامية فريد والدكتورة هانية الشلقامى وعبلة عبداللطيف وماجدة برسوم، والدكتور جلال أمين والدكتور زياد بهاء الدين وصلاح دياب ومحمد قاسم ومحمد حسونة وإدجار الطويل ومحمد على الحمامصى والدكتور عادل بشاى والدكتور ماجد عثمان والدكتور حسام عيسى.

اجتمعت هذه المجموعة لمناقشة الصحفى القدير عبدالله السناوى فيما أثاره كتابه الجديد «أحاديث برقاش- هيكل بلا حواجز» من قضايا متعددة ومتنوعة، وكان من الطبيعى في ندوة محورها شخصية بحجم هيكل وبأهمية الدور الذي لعبه في تاريخ مصر المعاصر أن تختلف الرؤى حول ما جاء في كتاب السناوى، ذلك أنه لا توجد قراءة بريئة في مجال التاريخ أو السياسة. فكل منا يقرأ ويعى من خلال اختباراته الأيديولوجية، وتوجهاته، ومدى علمه بحقيقة وقائع التاريخ.

وكان من الطبيعى أيضا أن يدور جزء كبير من الحديث حول شخص هيكل وعن عبدالناصر.
أيًا كان الأمر فإن ما دار في الندوة على ثرائه ليس محل هذا المقال، وذلك لسببين: أولهما أننى لم أسجل ما دار من مناقشات، وثانيهما أننى لم أستأذن أيًا من الحاضرين في نشر ما جاء على لسانه.
ومع ذلك فقد كانت مشاركتى في الندوة سببًا لإعادة قراءة كتاب السناوى، ثم كان ما دار فيها من حوار جعلنى أعيد صياغة رؤيتى للنص الذي قدمه لنا السناوى، على النحو الذي سوف أعرضه الآن، ولكن قبل ذلك فليسمح لى القارئ أن أعود إلى العنوان الذي اخترته لهذا المقال، وبالتحديد إلى تعبير وفاء الابن والتلميذ.
*************************

«المصري اليوم» تجرى مواجهة بين طرفي الأزمة اللبنانية

أجرت «المصري اليوم» مواجهة بين عضو تيار المستقبل اللبناني، محمد الحجار، وعضو المكتب السياسى لـ«حزب الله» غالب أبوزينب، عقب الأزمة السياسية التي ضربت لبنان، واستقالة سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، واتهاماته لـ«حزب الله»
عضو تيار المستقبل محمد الحجار: «حزب الله» ينفذ ما تريده إيران وآخر همه مصلحة الشعب اللبنانى
عضو تيار المستقبل محمد الحجار
■ فى البداية صف لنا المعطيات الكافية لقراءة المشهد اللبنانى، بعد استقالة سعد الحريرى وخطاب حسن نصر الله؟
– هذا ظرف دقيق ووضع معقد بعض الشىء، وهناك مرحلة صعبة يمر بها لبنان اليوم، بعد استقالة الحريرى، للأسف التسوية السياسية التى أنتجها الرئيس ميشال عون، بين القوى السياسية، لم يحترم «حزب الله» بنودها وتحديدا ما يتعلق بتوريط لبنان فى حرائق المنطقة المشتعلة حولنا، والتزامه الأعمى بتعليمات القيادة الإيرانية التى تنهش فى جسد الأمة العربية، ولا يتورع قادتها بكل وقاحة عن الاعتراف بأنهم يحكمون 4 عواصم عربية، وطبعا بيروت واحدة منها، لذلك فالوضع حذر جدا الآن فى لبنان.

■ هل الأمور مشتعلة منذ فترة أم الآن؟
– منذ فترة، وقد وصلتنى معلومات بمحاولات لاغتيال الحريرى، وكان قلقا للغاية وليست محاولة واحدة فقط التى أعلن عنها، وهذا سبب دفع الرئيس الحريرى للاستقالة، فضلا عن تدخل «حزب الله» فى سوريا.

■ الآن «حزب الله»، لم يقبل هذه الاستقالة، ويريد من الحريرى أن يقدمها من بيروت؟
– نحن كذلك نريد من الرئيس الحريرى أن يأتى إلى بيروت، مثل «حزب الله»، وباقى القوى السياسية، لكن هذا القرار يتوقف عليه هو وحده فقط، بناء على المعطيات والظروف المواتية لذلك.

■ وما هذه الظروف؟
– الظروف التى يراها هو تؤدى إلى عودته للبنان، والرئيس عون يجرى مشاورات للوقوف على الاستقرار الأمنى فى لبنان، وبالطبع هذه مواقف عاقلة يذهب إليها رئيس الجمهورية، من أجل خفض التوتر فى الشارع اللبنانى واستيعاب أى اختلالات لاحقة، وخصوصا أن هناك طابورا خامسا يريد استغلال الأزمة لخلق القلق فى قلوب اللبنانيين.

■ معنى كلامك أن الشارع والقوى السياسية فى حاله قلق، عكس ما تقول به قيادات «8 أذار»، وعلى رأسهم «حزب الله»؟
– بالطبع هناك قلق مما هو قادم، وعكس ذلك مما يقال من «حزب الله» غير صحيح، لأن الشارع اللبنانى يخشى الأزمات المالية الاقتصادية والأمنية والكراهية.

■ هل الحريرى بالفعل تحت الإقامة الجبرية؟
– من أصدر هذه الشائعة هى الماكينة الإعلامية لـ«حزب الله» فقط لصرف الأنظار والانتباه عن الأسباب الحقيقية التى تحدث عنها الحريرى خلال إعلانه الاستقالة، ومطلوب فى هذا الوقت إثارة ومعالجة الأسباب التى أدت لاستقالة الحريرى وليس تحريف الأنظار عنها من قبل «حزب الله».

■ الآن إسرائيل تقول إن استقالة الحريرى فتحت لها الباب لضرب «حزب الله»، ما رأيكم فى ذلك.. وهل سيُتهم الحريرى بأنه المسؤول عن أى تصعيد عسكرى ضده؟
– بالطبع إسرائيل مستفيدة من الواقع ككل، وليس من الاستقالة فقط ولكن من عدم مقاربة وجهات النظر اللبنانية، لأن إسرائيل عدو يتحين الفرص للانقضاض على أى شعب عربى.
*************************

عضو المكتب السياسى لـ«حزب الله» غالب أبوزينب: الحكومة قائمة حتى يأتى الحريرى ولن نقبل استقالة «من وراء البحار»
■ فى البداية، وضح لنا ما رؤية حزب الله التى اتفق عليها حول استقالة الحريرى، خاصة بعد خطاب الأمين العام، حسن نصرالله، إن تم إثبات وضع الحريرى تحت الإقامة الجبرية فى السعودية مثلما ألمح نصرالله؟
– هناك قرارات اتُّخذت بشأن هذا الأمر داخل المكتب السياسى، ولكن لا مجال للحديث عنها فى الإعلام فى الوقت الحالى، ولكن إذا كنت تريد أن تعرف الحقيقة، فراقب السلطة اللبنانية، وشاهد كيف تتعاطى مع الموضوع، من أول رئيس الجمهورية، ميشال عون، إلى آخر وزير فى السلطة، فهناك جو سلبى جدا، ولكننا موحدون حول الأمر، وأظن أن حسن نصرالله أوضح كل شىء، ونعتذر لعدم الإفصاح عن ذلك الآن لأسباب سياسية.

■ إذن لماذا اتهمكم الحريرى بأنكم السبب فى سيطرة إيران على الوضع السياسى فى لبنان؟
– تحدثنا أيضًا فى هذا الأمر، وناقشنا معطيات الأمور حول هذه الاتهامات، لتصبح الرؤية والإجابات واضحة للشعب اللبنانى والقوى السياسية، ونرى أن هذا الموضوع ليس حديثا لبنانيا، وإنما حديث سعودى أُملى على الحريرى.

■ هل عرّضت هذه التناحرات المشهد السياسى فى لبنان لاختلال فى توازن القوى السياسية؟
– لا لا.. الوضع إيجابى جدا بين القوى السياسية والمشهد السياسى، فرغم محاولة بعض الأطراف إضفاء طابع سلبى على الجو السياسى، فإن القوى متماسكة ومتفاهمة بشكل غير طبيعى، وهناك تضامن لبنانى معنا فى «حزب الله»، وهذا الأمر هو الذى سيجعل هناك خطا إيجابيا بين اللبنانيين والقوى السياسية، ولن يكون هناك أى مشهد سلبى، ولن يستطيع أحد تحويله إلى ذلك.

■ كيف ترون تصريحات قادة الاحتلال الإسرائيلى بأن الاستقالة فتحت المجال لهم لمواجهة «حزب الله»؟
– الوضع اللبنانى فى الأزمات دائما لا يعطى مجالا لأحد مهما يكن بأن يستغل الأزمة لتحقيق أغراضه الخبيثة، لأن الوضع فى لبنان وبين بعض القيادات اللبنانية هو الذى قدم الوعى للشارع اللبنانى، وكل فئة سياسية فى منطقتها تعمل على ذلك، حتى لا تصطاد كيانات مثل إسرائيل هذه الأزمة لتحقيق أهدافها، وهذا ما يؤمِّن سلاسة الأمور، لبقاء الوضع كما هو عليه بشكل إيجابى، حتى لا تخترق إسرائيل الساحة اللبنانية.

■ لكن ما أقصده أن إسرائيل ترى أن إمكانية ضربكم الآن- «حزب الله»- حيث تصنفكم هى وأمريكا وأوروبا ضمن الحركات الإرهابية، أصبحت سانحة.
– مَن قال ذلك؟!، الحكومة قائمة، وتُسيِّر أعمالها بشكل طبيعى جدا، كون الاستقالة لم تأتِ مباشرة من داخل الوطن، ولم نقبل الاستقالة حتى الآن، هذا جانب، أما الجانب الآخر، فالوزراء موجودون فى كل وزاراتهم ويتابعون أعمالهم.

■ ولكن الدستور اللبنانى يقول إنه إن استقال رئيس الحكومة تصبح الحكومة غير قائمة..
– حتى الآن، لم يحدد الدستور اللبنانى بعض المسائل الأساسية لكيفية الاستقالة.
*******************************

الجمهورية////

د.هاني عازر خبير الأنفاق العالمي لـ “الجمهورية”:
شباب مصر.. علي أعتاب العالمية
ملحمة القناة الجديدة.. أظهرت قدرته علي استيعاب التكنولوجيا
* خرج من مصر إلي ألمانيا ملتمسًا العلم والخبرة في مجال هام وحيوي في التنمية وهو الأنفاق.. حتي أصبح خبيرًا عالميًا يشار له بالبنان.
.. وعاد إليها مُقرًا بفضلها.. معترفًا بجميلها.. ساعيًا بكل إخلاص لنقل خبرته لشبابها.
التف حوله مئات الشباب في منتدي شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ “4/11 نوفمبر 2017” ملتمسًا السؤال والنصيحة.. وقد تولي إدارة حلقة نقاشية عن قضية حوار الأجيال.
.. إنه خبير الأنفاق العالمي الدكتور هاني عازر.. الذي يؤكد أن شباب مصر يقف حاليًا علي أعتاب العالمية..
“الجمهورية” حاورت الدكتور هاني عازر في شرم الشيخ والتفاصيل في السطور التالية..

* في البداية سألت الدكتور هاني عازر: كيف يتم استثمار مثل هذه اللقاءات المهمة لتعزيز دور الشباب والاستفادة منهم؟
ـ قال: هذا بدأ فعلًا عندما بدأنا وبدأ السيد الرئيس بمؤتمرات الشباب المصرية.. ثم بدأت حاليًا تتخذ شكلًا عالميًا دوليًا.. وهذا استثمار.. لأننا ننفتح والشباب يري بنفسه الفارق بينه وبين الشباب في مختلف دول العالم.. ولم يجد الشباب أي فرق بل المؤكد أنه لاحظ أنه يستطيع أكثر منهم من حيث الإمكانيات لو حصل علي الفرصة.
والرئيس أعطي الشباب ثقة.. ووفر لهم الإمكانيات.. والشباب أثبت أنه قدر المسئولية.. وهذا يثبت أن كل ما يحدث هنا هو استثمار في الشباب.. الرئيس يقول للشباب: تعال شوف.. وتعال اختلط.. تعال اخرج من الغرفة التي تجلس فيها.. وشوف العالم.. وشباب العالم.. وتناقش معهم.. وابعث رسالتك للعالم لكي يروا مصر بالعين التي تري بها هنا.. إنها بلد السلام.. والأمان والحب والاستقرار.

* باعتبارك خبيرًا “عالميًا”.. وعشت في أوروبا.. ماذا ينقص الشباب المصري لكي يلحق بركب الحضارة العالمية التي رصدتها وعشت فيها؟
ـ قال: رأيي الخاص أن شباب مصر لا ينقصه أي شيء.. أي إنسان بدأ حياته سواء في الخارج أو هنا تعب.. لأن النجاح له ثمن.. وثمنه أنك تتعب وتثابر.. وتكون دائمًا تريد الأكثر.. وهذا أول شيء.. أما الشيء الثاني.. فهو أن النجاح لابد أن يستمر.. ولا تكتف بالنجاح لمرة واحدة وفقط.. استمرار النجاح مهم.. فالتعب مهم والصبر مهم.. ولا تجعل أي عراقيل توقفك وتبعدك عن هدفك وحلمك.. وتتحاور مع كبار السن.. تسمع وتعطي وتأخذ.. وتتكلم بحرية وحاول أن تستفيد.. وفي نفس الوقت ستجد أنك من الممكن أن تُعلم الأجيال الأخري.. بل ويمكن أن تعلم الجيل الكبير أيضًا.

* بأي قدر تري أن البيئة الحاضنة في مصر تساعد الشباب علي الانطلاق؟
ـ قال الدكتور هاني عازر: البيئة كلها موجودة.. لو أنا خلقتها لا يوجد أحد سيخلق لي بيئة.. حتي أوروبا نفسها لم تخلق هذه البيئة.. لازم الإنسان نفسه هو الذي يخلق البيئة ولا ينتظر أحدًا يعطيه شيئًا.. لا يمكن للطالب أن يقول أنا لن أذاكر وسأفهم الرياضيات كده من نفسها وأخلص.. لا.. لازم أنت تجري وراء النجاح وتجري وراء الفرصة.. ولازم أنت تصلح البيئة.. بحيث تحقق أهدافك ولا تنتظر أن يمنحها لك أحد.

* من ضمن القضايا التي يناقشها مؤتمر الشباب فكرة أن يتحول الشباب من مستهلك للتنكولوجيا إلي شباب مبدع ومنتج للتكنولوجيا.. كيف يتفق هذا في مصر؟
ـ قال الدكتور هاني عازر: سواء كنا نتحدث عن التكنولوجيا بالكمبيوتر أو أنماط الحياة العصرية الجديدة.. فإننا يجب أن نهتم بالحوار وتواصل الخبرات والأجيال.. وبهذا سنصل إلي هذه المرحلة.. بمعني أنه كل خبير يتعلم يجب أن يحضر إلي بلده هنا لكي يقدم هذه الخبرة بأمانة ويتناقش مع الشباب.. وبهذا تنتقل له الخبرة ويتعلم منه.. وهو نفسه بياخد منه وينقل إلي الخارج.. ويقول ماذا تعلمه في مصر واكتسبه منها.. إذن المسألة هي اتصالات وتواصل بين الأجيال والحضارات.. بحيث إنك تنقل كل المعلومات.. لأنه بدون الحوار والتواصل لن تستطيع نقل التكنولوجيا أو تطبيقها.. وهذا التواصل مهم جدًا.

* قلت مقاطعًا: كيف نبدأ في سد الفجوة التكنولوجية بيننا وبين الخارج؟
ـ لا توجد فجوة تكنولوجية.. لأنه لو الفجوة موجودة.. يبقي أنا أعرف ماذا ينقصني.. وأحققها وأبحث كيف أصل لها.. يجب أن أعرف ماذا ينقضي وأشوفه وأجري وراءه ولا أنتظر أحدًا لكي يرسل لي ما ينقصني.. وفي نفس الوقت لدينا ناس كثيرة جدًا ممكن تتواصل مع بعضها.. وتطرح الأفكار الموجودة وسبل تحقيقها.. وأحيانًا من الممكن أن تؤجلها بعض الشيء بسبب الإمكانيات.

* وما الدور الذي تقوم به في هذا المجال وأنت موجود في مصر حاليًا؟
ـ قال الدكتور هاني عازر: جسر التواصل موجود.. وأري أنه ظهر عندما بدأنا في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.. وجاء الشباب عندنا.. لأن الرئيس يريد ويتمني أن يتعلم الشباب ويطلع علي أحدث التقنيات في ألمانيا.. وجاء شباب إلي ألمانيا وتعلم كيفية تنفيذ هذه الأنفاق وتشغيل الماكينات بها.. وجاء الشباب إلي مصر.. ولما بدأنا في حفر أنفاق قناة السويس.. استفدنا من الشباب الذي تعلم في أوروبا والذين أرسلهم الرئيس لكي يتعلموا هذا المجال الهام.. وهذا هو الشباب الذي يقود أصعب الماكينات في العالم.
أنا تعلمت من ناس كبار.. وحضرت هنا لكي أعطي هذه الخبرة للشباب.. ووجدت أن الشباب يستقبلها ويستوعبها ويريد تنفيذها.. وأراه ينفذها الآن كما حدث في قناة السويس والأربعة أنفاق الكبري¼. وجدت شبابًا يفرح القلب ويسعد.. ويريد أن يكمل المشوار.. وهذا أحد المجالات التي أساعد فيها بتقديم حلول للمشكلات الفنية.. وأنا أقف إلي جوار الشباب فيه.

* إذن هل يمكن أن نقول إن مشروع قناة السويس كان ملحمة مصرية أظهرت قدرة المصريين؟
ـ قال: طبعًا.. أظهرته في الأنفاق.. حيث إن أكبر أنفاق في العالم هي الموجودة في قناة السويس.. وتبعد 47 مترًا تحت المياه.. وبارتفاع 13 مترًا.. أي نحو 5 أدوار.. وشباب مصر هو الذي نفذها.

الأخبار:////
الملا: إنتاج 1.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول أن هناك خطة عاجلة لبدء الانتاج من حقول جيزة وفيوم بمعدلات تتراوح بين ٥٠٠- ٧٠٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا.
جاء ذلك خلال تفقد الوزير أعمال المرحلة الثانية من مشروع انتاج الغاز من حقول غرب الدلتا »شمال اسكندرية- غرب المتوسط العميق»‬.. كما تفقد الوزير تسهيلات المعالجة البرية الشركة رشيد الجاري اعادة تأهيلها بالاضافة إلي التجهيزات الجديدة في المحطات البرية التي يتم انشاؤها لاستقبال انتاج الغازمن حقل ريفين نهاية ٢٠١٩ وكذلك الانشاءات بمنطقة الشاطبي حيث تم الانتهاء من مد خطوط الغاز الرئيسية.

وقال طارق الملا أن المشروع يتم تنفيذه بأحدث تكنولوجيات الآبار من فوق قاع البحر وشهد معدلات أداء متميزة.
وأضاف أنه تم وضع المرحلة الاولي من المشروع »‬تورس وليبرا» علي الانتاج باستخدام تسهيلات شركة البرلس قبل الموعد المحددة بـ ٨ أشهر بمعدلات انتاج ٧٠٠ مليون قدم مكعب يوميا من ٩ آبار.

من جهة أخري تم عقد الاجتماع الدوري الثامن للجنة العليا المشكلة لمتابعة المشروع وتم استعراض معدلات العمل بالمشروع والخطوات التنفيذية للتعجيل بالانتاج باستخدام تسهيلات شركة رشيد الجاري اعادة تأهيلها. وكذلك تنمية حقل ريفين المخطط بدء انتاجه بمعدل انتاج أولي ٣٥٠ مليون قدم مكعب يوميا من خلال انشاء محطة تسهيلات برية جديدة جار زيادة طاقتها الاستيعابية إلي ٩٠٠ مليون قدم مكعب غاز ومن المخطط أن يصل اجمالي الانتاج إلي ١٫٦ مليار قدم مكعب غاز يوميا وجار انشاء خطي انابيب بطول ٧٠ كيلو مترا لنقل غازات حقول جيزة وفيوم وريفين إلي تسيلات المعالجة الخاصة بها.

الوطن:
كامل الوزير لـ«الوطن»: مصر الدولة الوحيدة فى العالم التى تحفر 4 أنفاق فى وقت واحد

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه بنهاية هذا العام ستحتفل الدولة المصرية بخروج 4 ماكينات حفر 4 أنفاق من أسفل قناة السويس، موضحًا أنه «لأول مرة فى التاريخ تقوم دولة بحفر 4 أنفاق فى وقت واحد، وهو بمثابة تحدّ كبير، نظرًا لعمق وطول القناة».
وأضاف «الوزير»، لـ«الوطن»، أن هذا الإنجاز يتم تحت إدارة شركات مصرية وإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما أنه تمت الاستعانة ببعض الخبرات الأجنبية لأول 100 متر، ولكن بعد ذلك تم استبدالهم بعمالة مصرية بنسبة 100%.
من جانبه، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن «هناك بعض المعوقات الخاصة بطريق الزقازيق – السنبلاوين، تسعى الوزارة لتذليلها، بما يساعد على تخفيف الاختناق المرورى بالمدينة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذا الطريق بنهاية العام الجارى»، مشيرًا إلى أن «ازدواج الطريق ينفذ على مرحلتين، الأولى لمسافة 16 كيلومترًا، بتكلفة 475 مليون جنيه، من بحر صفط حتى مدخل الزقازيق، والمرحلة الثانية لمسافة 17 كم»، لافتًا لأن «الوزارة تسعى لصيانة الطرق الداخلية، وإحداث نهضة كبرى بها ابتداءً من منتصف العام المقبل 2018».

وأضاف «عرفات» لـ«الوطن»، أنه «تم الانتهاء من تنفيذ مشروع القوس الشمالى الشرقى للدائرى الإقليمى الذى يبدأ بطريق شبرا – بنها حتى «بلبيس»، وما ينقص المشروع حاليًا رتوش خفيفة مثل وضع الحواجز الخرسانية وتخطيط الطريق، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 10 أيام»، منوهًا بأن «أهمية هذا الطريق الحيوى تأتى من مساهمته فى نقل بضائع النقل الثقيل، ولأنه سيربط جميع محافظات مصر ببعضها البعض، ويسمح للقادم من بورسعيد بالعبور لمحافظات الصعيد دون أن يمر على طريق الدائرى الحالى، مما يساعد على تخفيف التكدس المرورى واختصار المسافات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: