مال واعمال

وزير الاستثمار :زيارة الرئيس الي بريطانيا ايجابية وتوقعات بزيادة الاستمثارات البريطانية

تنزيل (13)

كتبت/سالي مندور

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بريطانيا – والتى اختتمت اليوم – أعطت إشارة إيجابية طمأنت المستثمرين البريطانيين والأجانب حول البيئة المواتية للاستثمار فى مصر، مشددا على أن الفترة القادمة سوف تشهد زيادة فى حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر والتى تقدر بأكثر من 25 مليار دولار.

وأضاف وزير الاستثمار – فى تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس السيسى إلى لندن – أن الرئيس السيسى أجرى مباحثات مهمة مع مجتمع الأعمال ورؤساء الشركات البريطانية بلندن حول سبل زيادة حجم استثماراتها بالسوق المصرية.
وأشار إلى أن شركات النفط والغاز البريطانية العاملة فى مصر أبدت عزمها لتسريع اكتشافاتها وعمليات الإنتاج، لافتا إلى أن صناديق الاستثمار المباشر البريطانية مثل صندوق “أكتس” ضخت استثمارات فى مصر خلال السنوات الماضية.
وأوضح أن صندوق أكتس للاستثمار أعلن أنه سيضخ 350 مليون دولار للاستثمار بمصر عام 2016، مشيرا إلى أن قرار رئيس الوزراء البريطانى بتعيين عضو مجلس العموم جيفرى دونالدسون مبعوثا شخصياً له لتنمية العلاقات التجارية بين مصر والمملكة المتحدة سوف يسهم فى تعزيز الاستثمارات والتبادل التجارى بين مصر وبريطانيا .
وأوضح أن دونالدسون سوف يتولى مهام تنظيم زيارة وفد الشركات البريطانية إلى مصر فى يناير القادم للتعرف على فرص الاستثمار والتواصل مع المستثمرين المصريين والبريطانيين .
وقال وزير الاستثمار إن وفدا كبيرا من رؤساء الشركات البريطانية سوف يزور مصر فى يناير القادم لبحث فرص الاستثمار فى محور قناة السويس وإمكانية زيادة الاستثمارات البريطانية بالسوق المصرية .
وأضاف أن شركات بريطانية عديدة أبدت اهتماما ببحث إمكانية الاستثمار فى العديد من المجالات بالسوق المصرية ومن بينها البنية التحتية والاتصالات والبتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة .
وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالسوق المصرية العام الحالى ستصل إلى حوالى 10 مليارات دولار، مشيرا إلى ان الشركات البريطانية بدأت فى تنفيذ التعهدات الاستثمارية التى أبدتها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ فى منتصف مارس الماضى.
وقال وزير الاستثمار إن شركة بريتش بتروليم تعهدت بضخ استثمارات بقطاع النفط المصرى بقيمة 12 مليار دولار، موضحا أن تلك الشركة ستضخ 4 مليارات دولار العام الجارى و4 مليارات العام القادم لتنفيذ مشروعاتها العام القادم.
وأضاف أن الشركات البريطانية ستضخ 5ر6 مليار دولار بقطاع البترول المصرى، لافتا إلى أن عددا من مذكرات التفاهم الموقعة فى مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ لم تنفذ حتى الآن نتيجة عدم تحديد أسعار الكهرباء.
وأوضح أن 90 فى المائة من إجمالى حجم التعاقدات التى تمت خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ والبالغ حجمها حوالى 60 مليار دولار يتم تنفيذها حاليا.
وحول مؤتمر مطروح قال وزير الاستثمار إن الحكومة تعكف الآن على الإعداد للمشروعات التى ستعرض على المستثمرين، مشيرا إلى أن حوالى 106 مشاريع سوف تعرض على المستثمرين خلال مؤتمر تنمية الصعيد الذى سيحدد موعده لاحقا من جانب رئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: