الشارع السياسى

عناوين الصحف المصريه والخليجيه الصادرة صباح اليوم الجمعه

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الموضوعات وكذلك الصحف المصريه

الأهرام:
E85CC259-E378-4385-86A5-E853BE86BEDBرئيس البنك الإسلامى للتنمية:
3 مليارات دولار استراتيجية للتعاون مع مصر
أعلن بندر الحجار رئيس البنك الاسلامى للتنمية، عن اعداد البنك لاستراتيجية تعاون جديدة مع مصر، بقيمة 3 مليارات دولار خلال الفترة من 2018_2021، حيث يتم اجراء العديد من المحادثات مع المسئولين المصريين، لتحديد اولويات الحكومة المصرية.

وقال أن البنك الإسلامى للتنمية، يسعى الى توسيع حجم أعماله فى مصر وانشاء مقر له بالقاهرة خلال الفترة المقبله،مشيرا الى تركيز البنك على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الخاصة بريادة الاعمال، بما يسهم فى زيادة معدلات التنمية وإيجاد فرص العمل.

محافظ جنوب سيناء لـ «الأهرام»:بدء العمل فى جامعة الملك سلمان وشرم الشيخ الجديدة
قى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، شباب مدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبورديس الواقعة فى نطاق مدن خليج السويس فى إطار اللقاءات المستمرة مع الشباب بغرض التعرف على مشكلاتهم واشراكهم فى المسئولية فى ضوء اهتمام الدولة بالشباب. وناقش الشباب عدة قضايا ومشكلات مجتمعية منها زيادة حصة الإسكان بمدن رأس سدر وابو زنيمة ، وتوفير وسائل المواصلات الداخلية للتنقل بين الاحياء بمدينة رأس سدر وابو زنيمة، ومدن المحافظة، وكذلك تطوير استراحات المدرسين القديمة بأبوزنيمة ورأس سدر ،تفعيل دور المشاركة الاجتماعية والتعاون من خلال جمعية مستثمرى رأس سدر. من جانبه أكد المحافظ ان كل مطالب الشباب مشروعة وانه بصدد تفعيل كل مطالبهم مشيرا إلى أن التنمية تسير على أرض المحافظة بصورة جيدة حيث يجرى حاليا تنفيذ الطريق الدولى بدءا من عيون موسى وحتى شرم الشيخ بطول يزيد على 500 كيلو متر ليكون الطريق بداية حقيقية للتنمية على أرض المحافظة باعتبار أن الطرق شريان الحياة. وأكد المحافظ انه بدأ العمل فعليا فى انشاء جامعة الملك سلمان بطور سيناء وشرم الشيخ ورأس سدر تضم 5 كليات وإقامة وإنشاء مراكز تدريب متطورة لأبناء جنوب سيناء على مختلف الحرف حتى يتم توفير فرص عمل لهم فور الانتهاء من فترة التدريب. وأعلن المحافظ عن انشاء مدينة الجبيل الجديدة تضم 120 بيتا بدويا يجرى اقامتها حاليا وسيتم تسليم البيوت البدوية للمستحقين وادخال الخدمات الى المدينة الجديدة تباعا.
واضاف فودة: نسعى لإنشاء مدينة شرم الشيخ الجديدة على مساحة 29 ألف فدان وتعد شرم الشيخ الجديدة هى الحلم الذى أحلم به وأتمنى وضع حجر الأساس لهذه المدينة وهى مدينة سكنية تجارية وإدارية سوف ينقل اليها كل الهيئات والمصالح الموجودة بشرم الشيخ وسوف يسمح فيها لملاك الفنادق بإقامة بعض المنشآت الخاصة بهم مثل إسكان للعاملين وخلافه وكل شيء جاهز ويجرى الترتيب له.
الجمهورية:
وزيرة التخطيط: 5.2% معدل النمو. 13.3% زيادة بالاستثمار .. تراجع البطالة إلي 11.9%
تعافي تدريجي للاقتصاد .. تحسن ثقة المستثمرين بعد تنفيذ الإصلاح الشامل
استكمال ميكنة الملفات الطبية للمرضي نهاية يوليو

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة علي التدابير التي تتخذها الحكومة لتحسين أوضاع الاقتصاد الكلي والإصلاحات المؤسسية والتشريعية.
أضافت أمام المؤتمر السنوي الثاني للشبكة “الأورو ــ متوسطية” للدراسات الاقتصادية هناك سعي لتقديم حلول حقيقية قابلة للتطبيق وانعكس بشكل ايجابي علي معدلات النمو والاستثمار لتسجل المؤشرات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام المالي 2017 ــ 2018 تحسنًا ملحوظًا حيث ارتفع معدل النمو الاقتصادي إلي 5.2% مقارنة بنحو 3.4% خلال الربع المناظر من العام السابق كما سجل معدل الاستثمار 13.3% وتراجع معدل البطالة إلي 11.9% في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة بنسبة 12.6% عن الفترة ذاتها من العام السابق وذلك إلي التعافي التدريجي في النشاط الاقتصادي وتحسن ثقة المستثمرين واستجابة للإجراءات الاصلاحية التي تبنتها الحكومة خلال الفترة الماضية كما أن الاستقرار السياسي واستعادة الأمن تدريجيا كان له دور رئيسي في عودة عجلة الانتاج للدوران. مشيرة إلي ان استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” تهدف إلي تحقيق نمو احتوائي مستدام مع تقليص الفجوات التنموية بين المحافظات خاصة فيما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية سعيا لتحسين مستوي المعيشة وجودة الخدمات المقدمة لجميع المواطنين.
كما اضافت في الاحتفال بتخريج المدربين والمشاركين ببرنامج مهارات القيادة أنه بعد الانتهاء من ميكنة كل مكاتب الصحة والتسجيل اللحظي للمواليد والوفيات وتشترك وزارة التخطيط مع وزارة الصحة في ميكنة الملف الطبي للمرضي وتم بالفعل ميكنة 40% وجار استكمال 60% نهاية يوليو القادم.
قالت ان كل الجهود المبذولة من الحكومة تتم من خلال استراتيجية رؤية مصر 2030 محور كفاءة المؤسسات وتابعت “نحن نعمل لتفعيل ووضع الخطط السنوية والخطط متوسطة المدي للارتقاء بالأداء وتفعيل النزاهة والشفافية.

الأخبار:
وزير الري الصومالي: ضرورة عودة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

قال وزير الري الصومالي الدكتور سالم عليو، إن الصومال ترى أن عودة المباحثات والمفاوضات حول سد النهضه الإثيوبي مهمة جدا من أجل الوصول إلى توافق حول النقاط العالقة، وأنه في حاله تعثر المفاوضات وعدم التوصل إلى حلول توافقية سوف يقع الضرر على الجميع

وطالب فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى المنتدى العربى للمياه بالقاهرة باستمرار التعاون والتشاور من اجل عدم الاضرار باى دولة وتحقيق مصالح الشعوب الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا لدعم السلام والاستقرار في منطقه حوض النيل الشرقي.

وقال الوزير الصومالى ان الصومال تتفاوض حاليا مع دولة اثيوبيا من خلال تجمع الايجات الذي يضم حوالي 7 دول افريقيه تتشارك في حوالي عشر انهار وذلك بهدف التوصل الى اتفاق حول الاداره المشتركه في الموارد المائيه الخاصه بالانهار العابرة للحدود من خلال اعلان مبدأ المنافع والمكاسب للجميع .

وأشار الى مساندة الحكومة المصرية للحكومة الصومالية لتقديم كافه اشكال الدعم والمساندة لتحقيق التنمية المستدامة فى مقدمتها التعاون فى مجالات المياه وادخال نظم الرى الحديث و رفع وبناء القدرات للجانب الصومالي لمواجهة الجفاف الذي تعاني منه الدولة ، وإنشاء نظام مبكر للسيول وكذلك انشاء شبكات ونظم مراقبة ورصد للمياه والامطار وإدارة الخزانات الجوفية وحمايتها من التلوث.

وقال انه قام بزيارته لمحافظة الوادى الجديد مايو القادم وتابع تجربة تشغيل خلايا الطاقة الشمسية فى انتاج الطاقة، وهى التجربة التى يرغب فى تطبيقها فى دولة الصومال.

حيث أنها تتمتع بنسبة سطوع شمسى كبيرة مؤكدًا على أن تقنية الطاقة الشمسية من الممكن أن توفر فى النفقات على المزارعين وتحافظ على نظافة ونقاء البيئة وهو ما تسعى دولة الصومال فى الاستفادة من الجانب المصرى فى نشر تلك التجارب وتطبيقها فى الصومال.

ت الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

في الشأن المصري، ابرزت صحيفة “الإتحاد” الضوء على إعلان الكرملين الروسي والرئاسة المصرية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور مصر الاثنين المقبل، لبحث العلاقات الثنائية والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية.

وذكر بيان الكرملين أن بوتين سيجري خلال الزيارة محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسيناقش العلاقات الثنائية والتجارة وقضايا الشرق الأوسط.

وأشارت صحيفة “الخليج” إلى تنديد مجلس النواب بشدة بقرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس، محذرًا من عواقب هذا القرار غير المدروس، وتلك الخطوة التي ضلت الطريق القويم، وما يجره كل ذلك من عواقب يأتي في مقدمتها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

وأكد مجلس النواب، في بيان له أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية هي لب الصراع العربي الإسرائيلي، ومفتاح الاستقرار والأمن في المنطقة، وأن محاولات الجانب “الإسرائيلي” المتكررة تغيير معالم القدس وتركيبتها الديموجرافية لن تنجح في طمس هويتها الإسلامية والعربية. وطالب المجلس الإدارة الأمريكية بالتراجع عن هذا القرار الذي يعد نكبة جديدة للشعب الفلسطيني الشقيق، الذي تتبنى مصر ثوابت قضيته.

الصحف الاماراتية  

سلطت معظم الصحف الإماراتية الضوء على قرار محكمة جنايات الجيزة أمس، بالإعدام شنقا لـ 13 متهما في قضية «تنظيم أجناد مصر»، والمؤبد ل17 آخرين لارتكاب جرائم إرهابية مختلفة.062A26F0-F449-4951-96E2-14A0D58EC70C

ونسبت إليهم تهم التسبب في مقتل ثلاثة ضباط وثلاثة أفراد شرطة، والشروع في قتل أكثر من 100 ضابط، واستهداف المنشآت الشرطية وكمائن الأمن.

في الشأن المحلي، أعلن مصدر مسؤول بالقيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تحرير مدينة الخوخة الساحلية بالكامل في محافظة الحديدة اليمنية من قبضة الميليشيات الحوثية الإيرانية، وسط ترحيب وفرحة كبيرة من أهالي المنطقة.

وفي سياق أخر، وأعربت الإمارات عن أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.
وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إن مثل هذه القرارات الأحادية تعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، ولن تغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس، باعتبارها واقعة تحت الاحتلال، وتعتبر انحيازًا كاملًا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس، والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة، وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي.

وأبرزت صحيفة الوطن “الضوء” على تصريحات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن القوات المسلحة الإماراتية بما تقدمه من أروع آيات التضحية والفداء، وبما تسطره من بطولات وما تحققه من إنجازات في كل المهام الموكلة إليها سواء في الداخل أو الخارج هي محل كل تقدير وإجلال ومصدر فخر واعتزاز لكل إماراتي.

وإقليميا ودوليا، سلطت صحيفة “الخليج” الضوء على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “التزام واضح جدًا” من جميع شركائه بعدم تمويل التطرف، من خلال استهداف “قائمة من البنى نعتقد أنها مرتبطة بالإرهاب”، وذلك خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره القطري تميم بن حمد خلال زيارته إلى الدوحة.

ووقع ماكرون مع تميم إعلانًا ضد تمويل الإرهاب، في وقت تستعد فيه باريس لمؤتمر دولي حول هذا الموضوع يعقد في أبريل 2018، بعد الهزائم المتتالية التي مُني بها تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، حيث لم يعد يسيطر سوى على بضعة جيوب.

وفي سياق متصل، قال مصرف قطر المركزي إنه باع أذون خزانة بقيمة 1.15 مليار ريال في عطاء شهري، مضيفًا أن العائد ارتفع عن عطاء الشهر الماضي.

وباع البنك أذونًا لأجل 3 أشهر قيمتها 550 مليون ريال بعائد 2.30%، وأذونًا لأجل 6 أشهر قيمتها 450 مليون ريال بعائد 2.49 %، وأذونًا لأجل 9 أشهر قيمتها 150 مليون ريال بعائد 2.62%، في مؤشر قوي على تأثير المقاطعة العربية على الدوحة، بسبب سياستها الداعمة للإرهاب.

وتعد أذون الخزانة أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل، يتم إصدارها لغرض الاقتراض، وهي تعهّد بدفع مبلغ معين في تاريخ الاستحقاق، وتسعى السلطات المالية القطرية لإقناع المستثمرين الأجانب بسهولة حصولهم على الريال، بعد شح السيولة في المصارف.

وفيما يخص القدس، يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة، اليوم الجمعة، بناء على طلب عدد من الدول الأعضاء بعد القرار الأمريكي، فيما يعقد البرلمان العربي أيضا جلسة لبحث الأمر، الاثنين المقبل، ومنظمة التعاون الإسلامي، الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
وأكد ناطق باسم ليابان لدى الأمم المتحدة، كورو بيشو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، أن الجلسة ستكون الجمعة.
وقال سفير بوليفيا في الأمم المتحدة، ساشا سيرجيو سوليز، إن قرار الولايات المتحدة “يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن”. وأضاف أن قرار ترامب “ليس تهديدًا لعملية السلام فحسب، بل إنه تهديد للسلام والأمن الدوليين أيضًا”.

وفي سياق اخر،أغلقت السلطات الأمريكية مئات المدارس في منطقة لوس أنجليس بعد أن أدت حرائق الغابات المستمرة إلى إلحاق دمار بجنوب ولاية كاليفورنيا الأميركية مجبرة نحو 200 ألف شخص على الفرار ومدمرة مئات المنازل.

وأعلنت منطقة لوس أنجليس التعليمية، وهي ثاني أكبر منطقة تضم طلابًا في البلاد والذين يتجاوز عددهم 640 ألف طالب، أنها أغلقت ما لا يقل عن 265 من مدارسها التي يبلغ عددها نحو 1100 مدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: