الشارع السياسى

وزير الاثار يكشف تفاصيل الكشف الاثري الجديد في بني حسن بالمنيا

كتبت//سلوى هاني
 
 الدكتور خالد العناني، وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة جديدة بمنطقة مقابر بني حسن بمحافظة المنيا للكاهن باقت الثاني.

وأضاف الدكتور نجيب قنواتي، أستاذ البعثة المصرية المسئولة عن الكشف الأثري أن المقابر تنقسم إلى قسمين هما المقصورة والبئر والموجود به التابوت، ولكن الكشف الأثري الجديد يختلف عن باقي المقابر من حيث حجرة الدفن.

وأضاف أستاذ البعثة المصرية المسئولة عن الكشف الأثري أن غرفة الدفن منقوشة بالكامل بالمخالفة لباقى المقابر والتي لا توجد نقوش على غرف الدفن، ومكونة من 5 غرف عبارة عن 3 غرف كبيرة ومخزنين بها عدد كبير من الأواني مخزن بها المأكولات والمشروبات.

وأشار الدكتور نجيب قنواتي إلى أن البعثة فوجئت بشيء غريب داخل المقبرة، وهو وجود صاحب المقبرة موجود أمام مائدة قرابين، وتختلف في الحروف الهيروغليفية المنقوشة على الجدران، حيث قطع الفراعنة رأس الثعبان وغيره من باقي الحيوانات المرسومة داخل حجرة الدفن.

وأوضح أن عالم بريطاني يدعي نيو بي قام بحفر المقبرة عام 1893، وكان هدفه الحصول إلى التابوت لإثراء المتاحف البريطانية وهو ما نجح فيه، ورفض مد البعثة الأسترالية الموجودة حاليا بأي معلومات عن المقبرة أو بئر حجرة الدفن والبالغ عمقه 24 مترا أو النقوش الموجودة على الجدران.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، بمنطقة آثار مقابر تل العمارنة ومقابر بني حسن،  على أن يشارك كلا الوزيران غدا السبت، في الكشف الأثري عن جبانة جديدة بتونا الجبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: