الشارع السياسى

وزيرة التخطيط : المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها بفضل اهتمام ودعم الرئيس السيسي

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أولى دعم المرأة وتمكينها اهتماما خاصا.

وقالت هالة السعيد ، في كلمتها خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي ، إن الرئيس أولى دعم المرأة اهتماما خاصا منذ اليوم الأول لتوليه مسئولية الحكم لإيمانه القوي وثقته الكبيرة في قدراتها وصبرها وجلدها في جميع الأزمات.

وأضافت أن المرأة قادرة على تحقيق نجاحات وإنجازات في جميع المجالات ، حيث تأتي المرأة المصرية في الطليعة ، فطالما كانت السند في الشدائد والأزمات والشريك الفاعل في صنع السلام ، واستطاعت بجلد يحفزه طاقات كامنة غير محدودة وهبها الله لها، تحمل المسئولية، فلم يعد هناك مجال بعيد عن مشاركة المرأة المصرية”.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن تمكين المرأة أصبح ضرورة اقتصادية لتعظيم الاستفادة من الطاقات الانتاجية والإبداعية التي وهبها الله للمرأة ، وما تحققه من قيمة مضافة تسهم في النمو الشامل والمستدام.

وأكدت أن الدولة المصرية تعمل بجميع مؤسساتها على تنفيذ الدستور فيما يخص الحقوق السياسية والمدنية للمرأة وما يلزمه ذلك من تهيئة البيئة المجتمعية التي تساعد المرأة على ممارسة تلك الحقوق سواء ما يتعلق بالتمكين الاقتصادي للمرأة من جهة أو تطوير البنية التشريعية الداعمة لذلك من جهة أخرى ، إلى جانب النهوض بالوعي باعتباره المعركة الأشد في مواجهة الأفكار المغلوطة المرتبطة بدور المرأة في المجتمع.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى أن قضايا المرأة وجهود تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا تمثل نقطة التقاء مضيئة في جميع محاور رؤية الدولة المصرية 2030 وجميع برامجها التنموية .. مؤكدة أن الاهتمام بدعم المرأة وتمكينها أصبح متأصلا في التوجه التنموي للدولة من خلال إطلاق دليل التخطيط المستجيب للنوع الاجتماعي والذي يهدف إلى دمج البعد الاجتماعي في جميع الخطط التنموية للدولة المصرية.

ولفتت إلى أن الدولة تعمل على دعم المرأة وتمكينها من خلال العديد من المشروعات والمبادرات مثل المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري (حياة كريمة) ودورها في تحسين الأحوال المعيشية للمرأة المصرية.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، إن أحد ثمار الجهود المبذولة لتنمية قدرات السيدات في الجهات الحكومية، بلوغ نسبة الإناث الفائزات بجائزة مصر للتميز الحكومي في فئاتها المختلفة ، نحو 30% من إجمالي الفائزين.. مشيرة إلى إطلاق جائزة “مصر للتميز الحكومي لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة” كفئة خاصة من فئات التميز المؤسسي، تقديرًا لدور المرأة وسعيها لزيادة فرص مشاركتها في الوظائف الحكومية وتمكينها.

وأضافت الدكتورة هالة – في كلمتها خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي – أنه توافقا مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 أصدرت الإدارة العامة للرقابة المالية، قرارًا آخر تبعه قرار للبنك المركزي المصري، بوجوب تمثيل اثنتين من الكوادر النسائية على الأقل في مجالس إدارات الشركات والجهات العاملة في الأنشطة غير المصرفية، وفي مجالس إدارات البنوك والمؤسسات المصرية.

وأوضحت أن مؤشر تمثيل المرأة في مجالس الإدارة ارتفع لما يقارب من ألف شركة ومؤسسة من 13% في عام 2020 إلى 16.7% في عام 2021 .. لافتة إلى أنه إذا تم الاستمرار على نفس المعدل سنتخطى المعدلات الدولية ونصل إلى 30% في عام 2025.

ولفتت وزيرة التخطيط إلى أنه بتوجيه من الرئيس السيسي تم الاستعانة بالمرأة في النيابة العامة ومجلس الدولة، تأكيدًا على جدارتها في تولي المناصب المختلفة كما تم تعيين 98 قاضية جديدة في مجلس الدولة.. مشيرة إلى أنه لأول مرة تولت امرأة منصب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان وهي السيدة مشيرة خطاب.

وأكدت أنه بفضل جهود الدولة لتحقيق الشمول المالي ارتفعت نسبة السيدات اللاتي لديهن حسابات بنكية لتصل لنحو 16 مليون سيدة، أي بزيادة 163% بين عامي 2016 و 2021 .. مشيرة إلى أن هناك إنجازات كبيرة وتحسنا واضحا في جميع المؤشرات المحلية والدولية تعكس حجم الجهود التي تبذلها الدولة بدعم كبير من القيادة السياسية لتحسين وضع المرأة المصرية وتعزيز مكانتها كشريك أساسي في بناء الجمهورية الجديدة.

واختتمت وزيرة التخطيط كلمتها قائلة إن شهر مارس من كل عام ينتظره العالم للاحتفال بالمرأة، ولكن الاحتفال بالمرأة المصرية أصبح في كل أشهر العام، فهو
احتفاء تجسده إنجازات ومكتسبات جديدة تضاف إلى سجل إنصاف المرأة وتقديرها ، ويمثل كل منها درة جديدة في سلسلة الوصل والعرفان من وطن عزيز تمثل المرأة دائما قلبه النابض، فهي الأم والأخت والزوجة والمعلمة والطبية، وهي أم البطل والشهيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: