عرب وعالم

بدأ اعمال المؤتمر التاسع والثمانين بالجامعة العربية غدا لتفعيل مقاطعة اسرائيل اقتصاديا

images (8)

كتبت/سالي مندور

تبدأ غدا فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال المؤتمر التاسع والثمانين لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل.

وقال السفير محمد صبيح الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي المحتلة والمفوض العام للمكتب الرئيسي للمقاطعة في تصريح له اليوم، أن المكتب وهو أحد الأجهزة الرئيسسة التابعة للجامعة العربية سيناقش على مدى ثلاثة أيام في كيفية تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل، حيث يناقش عدد من الموضوعات المتعلقة بالنظر في أوضاع عدد من الشركات التي تخرق قواعد المقاطعة بهدف حظر التعامل العربي معه، بالإضافة إلى مناقشة تعديل المبادئ العامة للمقاطعة العربية بهدف تقعيلها، باعتبار أن المقاطعة أحد الآليات المعمول بها للتعبير عن الرفض العربي لممارسات إسرائيل وانتهاكها للأراضي العربية المحتلة.

ويدرس المؤتمر عددا من المذكرات المتعلقة بالبواخر والناقلات التجارية والسياحية التي تنتهك مبادئ المقاطعة العربية الإسرائيلية بهدف النظر فى حظر التعامل معها عربيا.

وأضاف أن المقاطعة الشعبية فى أوروبا وأمريكا كبدت إسرائيل خلال السنوات الماضية أكثر من 20 مليار دولار بخلاف الخسائر التى تتكبدها جراء المقاطعة العربية من غالبية الدول العربية التى لاتقيم علاقات دبلوماسية معها ، معتبرا ان المقاطعة الاقتصادية هو سلاح معترف به دوليا واستخدم من قبل ضد نظام الفصل العنصري السابق فى جنوب افريقيا.

ويدرس الاجتماع فى أوضاع 7 شركات أوروبية وأمريكية لها فروع في إسرائيل بهدف حظر التعامل العربي معها، بالإضافة إلى النظر فى مواقف بعض الشركات التي التزمت بمبادئ المقاطعة ورفع حظر التعامل معها.

ويرفع المؤتمر ما يتوصل إليه من توصيات إلى الدورة القادمة لوزراء الخارجية العرب في سبتمبر المقبل، ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع غالبية الدول العربية ماعدا الدول التي لها علاقات دبلوماسية معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: