الشارع السياسى

ننشر التفاصيل الكاملة والقرارات الذي اتخذت في الاجتماع الاسبوعي للحكومة بقيادة محلب

images (7)

كتب/محمد عبدالله

إمهال المنشآت السياحية ٣ أشهر لاستكمال اشتراطات الحماية المدنية
ـ الموافقة على عرض “سيمنس” بتوسيع 6 محطات كهرباء بمبلغ 240 مليون يورو
ـ إحالة تعديل قانون التحكيم بالمواد المدنية والتجارية لمجلس الدولة لمراجعته

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى اليوم، الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا التى تهم المواطنين.

وفى بداية الاجتماع وجه رئيس الوزراء التهنئة والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ولكل من هيئة قناة السويس، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكل الوزارات والهيئات الحكومية، وإلى كل عامل فى مشروع قناة السويس الجديدة، قائلا: “إننا سنعمل معاً من أجل البناء على ما تحقق، وخدمة هذا الشعب العظيم”.

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة الاهتمام ومتابعة الملفات والموضوعات الخدمية التى تمس حياة المواطنين اليومية من صحة وتعليم ونظافة وغيرها، وسرعة حل أى مشاكل تواجه المواطنين.

فيما وافق مجلس الوزراء على منح مهلة ثلاثة أشهر للقطاع السياحى لاستكمال اشتراطات الحماية المدنية بالمنشآت السياحية والفندقية، كما وافق قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر بالتعاقد مع شركة “إنسالدو إنرجيا” لتحويل محطة توليد كهرباء 6 أكتوبر الغازية للعمل بنظام الدورة المركبة، بالإضافة إلى 340 ميجاوات بنظام التمويل والتنفيذ، وكذا الموافقة على تفويض الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى إنهاء إجراءات التعاقد وتوقيع العقود بذات الأسلوب المتبع فى التعامل مع مشروعات الخطة العاجلة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومشروعات شركة سيمنس.

وأعلن مجلس الوزراء، أنه فى إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين إدارة الفضاء الوطنية الصينية والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء المصرية، وافق مجلس الوزراء على التعاقد مع الأكاديمية الصينية لعلوم الفضاء (CAST)، لإعادة تصميم مبنى تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية (AIT).

يذكر أن الجانب الصينى قد وافق على المنحة المخصصة لمصر لإنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بقيمة تقدر بحوالى 30 مليون دولار، وجارى الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالمنحة، تمهيداً لتوقيع اتفاق ثنائى بين حكومتى البلدين.

ووافقت الحكومة خلال اجتماعها اليوم، الأربعاء، “على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 2043 لسنة 2015 بمد إعلان حالة الطوارئ فى بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء لتكون المادة الثانية من القرار نصها كالتالى: “يُحظر التجوال فى المنطقة المحددة بالمادة الأولى من هذا القرار طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار آخر”.

وافق مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، على إنشاء معهد صحى للتمريض بالقوات المسلحة، بمنطقة حوش عيسى بمحافظة البحيرة، كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2007 الصادر بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بتغيير مسمى كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لتصبح كلية الصيدلة .

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2004بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم “الجامعة البريطانية فى مصر”، حيث تم إضافة أربع كليات للجامعة بمسمياتكلية هندسة الطاقة والبيئة – كلية الآداب والإنسانيات – كلية السياحة وإدارة الفنادق – كلية القانون.

ووافق مجلس الوزراء، من حيث المبدأ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إصدار قانون الرياضة، مع مراعاة الملاحظات التى تم إبداؤها خلال المناقشات، حيث تضمن القانون التعريف بالهيئات الرياضية والإجراءات الخاصة بإنشائها، وكذا الامتيازات والإعفاءات التى تتمتع بها هذه الهيئات، والالتزامات التى عليها، وكل ما يخص الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة وموارد هذه الهيئات، كما تضمن القانون الأحكام العامة للنشاط الرياضى، وما يخص اللجنة الأولمبية، واتحادات اللعبات الرياضية، والأندية والهيئات الرياضية، واللجنة البارالمبية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 27 لسنة 1994 فى شأن التحكيم فى المواد المدنية والتجارية، مع إحالته لمجلس الدولة لمراجعته.

ويأتى هذا التعديل فى وقت بات فيه التدخل التشريعى ضرورياً، لإصلاح ما أفسدته الممارسات غير السليمة فى مجال التحكيم فى مصر، حيث أدى خلو نصوص قانون التحكيم الحالى من أى تنظيم تشريعى أو إطار تشريعى يتناول عمل مراكز التحكيم العاملة فى مصر، إلى أن يتخذ البعض من إنشاء تلك المراكز سبيلاً لتحقيق مكاسب مادية بالمخالفة للقانون، كما أدى ضعف الثقافة القانونية لدى العديد من أفراد المجتمع إلى اللجوء إلى مثل تلك المراكز غير القانونية لحل مشاكلهم وإعادة ما سلب منهم من حقوق.

كما يأتى التعديل فى ضوء ما تلاحظ من انتشار ظاهرة قيام العديد من مراكز التحكيم غير المؤهلة من حيث الخبرة أو المستوى العلمى للقائمين عليها، بتنظيم ما يسمى بدورات تأهيل للمحكمين، يتم الإعلان عن عقدها بمقابل مادى، مع الوعد بإعطاء من يلتحق بها شهادات تؤهله للعمل كمحكم، حيث تشهد الدورات إقبالاً من الشباب أملاً فى الحصول على أفضلية فى سوق العمل، فى ظل قلة المعروض من فرص العمل، فاشتروا لأنفسهم شهادة عديمة القيمة ممن لا يملك أصلاً منحها، ما يؤدى إلى ضياع وقت ومال هذه الفئة المجنى عليها، بما يصيبهم بالإحباط فى مستهل حياتهم العملية.

ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالموافقة على العرض المقدم من شركة سيمنس الألمانية لإنشاء وتوسيع 6 محطات جهد 500/220 ل.ف بإجمالى مبلغ 240 مليون يورو وبنفس شروط التمويل التى تم الاتفاق عليها مع الشركة لتنفيذ محطات لإنتاج الكهرباء بإجمالى قدرة 14400 ميجاوات، ويتضمن العرض الفنى المقدم من الشركة التصميم والتصنيع والتوريد والتركيب للمهمات اللازمة لإنشاء المحطات من النوع المعزول بالغاز (GIS) لمحطتى محولات أسيوط ووادى النطرون وتوسيع محطات محولات شرق بنها وإيتاى البارود وغرب مغاغة وكفر الزيات، كما وافق المجلس على طلب وزارة الكهرباء باستكمال إجراءات التعاقد مع هيئة التسليح أسوة بما تم فى مشروعات الخطة العاجلة ومشروعات محطات إنتاج الكهرباء، التى تم التعاقد عليها مع شركة سيمنس الألمانية.

ومن جانبه قال المستشار أحمد الزند وزير العدل، فى تصريحات للصحفيين بمقر مجلس الوزراء، إن قانون الإرهاب أمام رئيس الجمهورية ولن يعود لمجلس الوزراء مرة أخرى، ومن المتوقع أن يصدر خلال الساعات القليلة القادمة، قائلا: “نرغب فى أن يتم إصداره قبل ذكرى فض رابعة”، موضحا أن وزارة العدل لا تمانع أن تعطى أى جهة الضبطية القضائية بشرط أن يكون طبيعة عملهم تستدعى ذلك.

وفى السياق ذاته أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أن سبب انقطاع التيار الكهربائى بالأمس عن 17 منطقة بالقاهرة والجيزة والخط الأول للمترو، يرجع إلى زيادة الاستهلاك إلى 29 ألف ميجا وات بزيادة 5 آلاف ميجا وات عن المتوقع .

وأضاف وزير الكهرباء عقب انتهاء اجتماع الحكومة أن بعض المحولات فصلت أتوماتيكيا مما تسبب فى انقطاع التيار، مشيرا إلى أنه تم استرداد 30% بعد مرور 10 دقائق، مؤكدا أنه تم استعادة التيار بجميع المناطق خلال ساعة واحدة .

وأوضح شاكر أن الوزارة لم تلجأ إلى تخفيف الأحمال، خلال اليوم الأربعاء بسبب توافر كميات إضافية من الكهرباء، مؤكدا أنه ناقش خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة، رفع كفاءة المحطات وتحويل مذكرات التفاهم بشأن إنشاء 6 محطات كهربائية إلى عقود، والتى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى.

ووافق مجلس الوزراء، على إنشاء معهد صحى للتمريض بالقوات المسلحة، بمنطقة حوش عيسى بمحافظة البحيرة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2007 الصادر بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بتغيير مسمى كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية لتصبح كلية الصيدلة .

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2004 بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم “الجامعة البريطانية فى مصر”، حيث تم إضافة أربع كليات للجامعة بمسميات (كلية هندسة الطاقة والبيئة – كلية الآداب والإنسانيات – كلية السياحة وإدارة الفنادق – كلية القانون).

ووافق مجلس الوزراء ـ من حيث المبدأ ـ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إصدار قانون الرياضة، مع مراعاة الملاحظات التى تم إبداؤها خلال المناقشات.

وتضمن القانون التعريف بالهيئات الرياضية والإجراءات الخاصة بإنشائها وشهرها، وكذا الامتيازات والإعفاءات التى تتمتع بها هذه الهيئات، والالتزامات التى عليها، وكل ما يخص الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة وموارد هذه الهيئات.

كما تضمن القانون الأحكام العامة للنشاط الرياضى، وما يخص اللجنة الأولمبية، واتحادات اللعبات الرياضية، والأندية والهيئات الرياضية، واللجنة البارالمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: