الشارع السياسى

نص حديث الرئيس السيسي وابرز المحطات واهم الوعود للشعب المصري

IMG_18232432541512

كتبت/ لمياء الباجوري
الثلاثاء 12-05-2015

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمته الشهرية إلى الشعب المصري تحدث فيها عن كل القضايا الداخلية والخارجية بما فيها ارتفاع الأسعار والحملات التي تستهدف الإضرار بمصر.
ودارت محاور كلمة الرئيس حول أبرز التحديات التي تواجهها مصر من الإرهاب والفساد المستشري على مدى عقود والبيروقراطية المتفشية في الجهاز الإداري للدولة كما يكشف الرئيس خلال حديثه عن وجود حجم كبير من العمل وتحقيق إنجاز كبير على الأرض خلال الأشهر الماضية مشيدا بقدرة المصريين على الإنجاز.
وأوضح الرئيس خلال حديثه المحاور التي تتم من خلالها مواجهة الفساد حيث تم ذلك عبر المحور الأول وهو المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية والمحور الثاني هو إطلاق حزمة من التشريعات والقوانين والاتجاه إلى التكنولوجيا الحديثة.
كما أعلن الرئيس عن إنجاز ماتم كشفه من قضايا فساد بلغت 344 قضية (رشوة/ استغلال نفوذ/ إستيلاء أو إضرار بالمال العام/ تربح/ استيلاء على أراضى الدولة) ونتج عن ذلك استرداد الدولة 3،5 مليار جنيه واسترداد أراضى 135 ألف متر مربع.

مكافحة الإرهاب:
وفي مجال مكافحة الإرهاب أكد الرئيس بأن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الأسود الذي يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتيكاته خلال الفترة الماضية إلى استهداف البنية الأساسية والمرافق الخدمية وتوسع في حربه النفسية ضد المواطنين.

وأضاف الرئيس عن ضبط 594 عنصرا إرهابيا خلال شهر أبريل سبق صدور قرارات من النيابة بضبطهم إضافة إلى ضبط نحو 62 متهما بحوزتهم عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر وضبط 122 عبوة ناسفة إضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة النارية والخرطوش والذخائر مختلفة الأنواع.

سيناء
وحازت سيناء على جزء كبير من حديث الرئيس حيث تحدث الرئيس عن جهود القوات المسلحة والشرطة تدمير وضبط 150 بؤرة إرهابية والقبض على 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة، والتوسع في تدمير الأنفاق بالمنطقة العازلة برفح، ووصل طول بعضها إلى 3 كم وتم تدمير نحو 80% منها.

رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين

العودة إلى الريادة الإفريقية
كما تحدث الرئيس عن الشأن الإفريقي وعلاقات مصر بجيرانها في القارة السمراء وكيف استعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها وسيعلن عن مشاركته في مؤتمر القمة الإفريقية في جنوب إفريقيا الشهر المقبل كما يوجه التحية إلى رئيس وزراء إثيوبيا على توقيع اتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة.

قناة السويس
وتحدث الرئيس عن مشروع قناة السويس الجديدة والانتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف لقناة السويس الجديدة والانتهاء من 65% من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث في التاريخ بلغ 1،7 مليون متر مكعب يوميا وبإجمالي عدد كراكات بلغ 39 كراكة وسيؤكد على افتتاح المجرى الجديد للقناة في السادس من أغسطس وقد تمت دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة في الافتتاح.

كما أعلن الرئيس خلال كلمته عن افتتاح مزارع الاستزراع السمكي على أحواض ترسيب شرق قناة السويس في أغسطس القادم ومزارع سمكية في بحيرة البردويل وافتتاح المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة.

مؤتمر شرم الشيخ
وأكد الرئيس خلال كلمته على أن النجاح في جذب الاستثمارات موجه بالأساس لخلق فرص عمل وتحسين الأحوال المعيشية لمتوسطي ومحدودي الدخل وانه تم وضع آليات لمتابعة نتائج المؤتمر على مستوى الحكومة والرئاسة.

العاصمة الجديدة
وتحدث الرئيس عن جهود الدولة في إطلاق مشروع العاصمة الإدراية الجديدة وتكليفه للمجلس التخصصي لتنمية المجتمع والمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية بتشكيل لجنة مع وزير الإسكان لمراجعة تفاصيل المشروع وعلى رأسها تحقيق الاستفادة القصوى لمحدودي الدخل.

منافذ بيع
وتستحوذ قضايا الشباب على مساحة كبيرة من كلمة الرئيس، حيث سيتحدث عن الجهود المبذولة لإطلاق مجموعة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء منافذ بيع متنقلة للشباب.

70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل
كما تناول الجهود المبذولة خلال العشر شهور السابقة في مجال الإسكان حيث انتهت وزارة الإسكان من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بإجمالي استثمارات 9.5 مليار جنيه وجار الانتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخرى قبل نهاية العام الجاري بإجمالي 25 مليار جنيه وتنفيذ محاور في المشروع القومي للطرق تراوحت بين 21 – 47،5%.

المشروع القومي لتنمية القرى الأكثر احتياجا
وأكد الرئيس أن الهدف من المشروع القومي لتنمية القرى الأكثر احتياجا يعيد تنمية وتطوير 1153 قرية قبل عام 2018 حيث أشاد بمجهودات مبادرة “أسمعونا..فيه أمل” في هذا الاتجاه حيث بلغ عدد القرى التي تم الانتهاء منها خلال أربعة شهور 20 قرية أغلبها في الصعيد، لهذا فقد تقرر تخصيص مبلغ 500 مليون جنيه لهذه المبادرة الشبابية المحترمة لصالح تنمية القرى الأكثر احتياجًا من صندوق تحيا مصر، كما أكد على توزيع 10 آلاف رأس ماشية على الأسر الأكثر احتياجًا قبل شهر رمضان المعظم.

المليون فدان
وتحدث الرئيس عن أبرز ما تحقق في مشروع المليون فدان مؤكدا على أنه سوف يتم البدء في هذا المشروع بنموذج لـ10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة على نمط القرى التنموية المنتجة صديقة البيئة.

خطة الكهرباء
وأكد الرئيس- خلال كلمته عن معدلات تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة أزمة الكهرباء خلال شهور الصيف- إضافة قدرات كهربية تصل إلى 3.6 جيجا وات تبدأ في الدخول إلى الشبكة القومية اعتبارًا من أول يونيو المقبل.
البترول
وكشف الرئيس عن تنفيذ مشروعات بنحو 31،3 مليار للتنقيب والتكرير ومشروعات البيتروكيماويات وتنمية حقول الغاز وأشار إلى توقيع 56 اتفاقية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز.
شهر رمضان
أوضح الرئيس أنه تم العمل على تأمين توفير السلع الغذائية الأساسية خلال الشهر الكريم بأسعار مناسبة ومخفضة للمستهلكين من خلال تطبيق منظومة السلع التموينية لعدد 25 ألف منفذ تمويني.

كما أن الاحتياطى الإستراتيجي من القمح بلغ 450 ألف طن والذي يمثل زيادة 210% عن مثيلاتها في الفترة السابقة كما بلغ الإحتياطى الإستراتيجي من السكر 1.6 مليون طن.
وعلى المستوى الصحي والطبي أكد الرئيس على الإعلان عن مبادرة مكافحة فيروس سي، وإنتاج الدواء ومليون جرعة سنويًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: