دولية وعالميةعرب وعالم

الفرنسيين يستيقظون علي لون برتقالي للسماء

استيقظ العديد من الفرنسيين تحت سماء صفراء وبرتقالية صباح السبت وذلك من مدينة ليون إلى منطقة الساحل الآزوري في فرنسا، مرورا بمدن جرونوبل وسانت إتيان وبروفانس في ظاهرة ناتجة عن رياح ساخنة وجافة مصحوبة بأمطار من الرمال قادمة من الصحراء الكبرى في إفريقيا.

هذه الظاهرة المناخية معروفة لدى خبراء مصالح الأرصاد الجوية، الذين أوضحوا أن “نظام الضغط المنخفض في شبه الجزيرة الأيبيرية ينظم تدفقًا جنوبيًا قويًا يجلب الرمال من الصحراء إلى فرنسا. ووجود الرمال في الغلاف الجوي أعطى لونًا أصفر برتقاليًا للسماء في جنوب شرق ووسط شرق البلاد صباح أول أمس السبت”.

ونشر العديد من مستخدمي الشبكات الاجتماعية صوراً من مناطق مختلفة من تولوز إلى ستراسبورج عبر ليون أو جرونوبل، تظهر مناظر طبيعية أو آثاراً ملونة بالبرتقالي أو الأصفر. كما حطت الرمال على طبقات الثلوج السميكة في جبال الألب والبريرني ولونتها باللون البني.

وأصل هذه العاصفة الرملية، منخفض قبالة المغرب رفع الغبار الذي حملته الرياح بعد ذلك.

وبحسب مركز المراقبة الإسباني، فإن هذه الظاهرة الأخيرة التي اجتاحت شرق إسبانيا وجنوب وشرق فرنسا السبت، حركت الجزيئات، أمس الأحد باتجاه وسط القارة الأوروبية حيث شمل مسارها كلا من إيطاليا أو سويسرا وجزءا كبيرا من ألمانيا أو النمسا وحتى جمهورية التشيك قبل أن تفقد شدتها تدريجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: