الشارع السياسى

الصحف السعوديه وثائق بن لادن تثبت تورط إيران في “11 سبتمبر”.. قطر تحاول تبييض صورتها الملطخة بالإرهاب

متابعه محمدعبدالله

تنوعت مضامين الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة الموافق 4 مايو 2018 لتشمل العديد من الموضوعات على مستوى الشأن السعودي والعربي والدولي وكذا تصدرت على بعض صحفها تقارير مهمة عن الشأن المصري.

ومنها

قطر تحاول تبييض صورتها الملطخة بالإرهاب.
– وثائق بن لادن تثبت تورط إيران في (11 سبتمبر).
– أمريكا تطالب بتفتيش أكثر صرامة للمسافرين الوافدين إليها
– انتخابات محلية في بريطانيا اختبارا لـ تريزا ماي
– لندن تطالب طهران بتوضيح بعد توقيف مواطن بريطاني
– إعادة انتخاب محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية
– لبنان يعيش صمتا انتخابيا و20 ألف لتأمين الاقتراع
– مصادر في البيت الأبيض ترجح الانسحاب من الاتفاق النووي
– اليمن: اعتقال ضابط قطري بشبهة دعم الحوثي
– طهران تحاول استمالة الأكراد ضد التحالف الدولي
– الرباط تتمسّك باتهاماتها لطهران والجزائر تستدعي السفير المغربي
– البوسنة ترفض تسليم «متورط» باغتيال عضو في “حماس”

وفي بدايه الجولة نطالع تقريرا على صحيفة “الشرق الأوسط” ألقت خلاله الصحيفة السعودية الضوء على كشف جديد للنفط والغاز في مصر حيث أعلنت «إيني» الإيطالية للنفط والغاز، أمس الخميس، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمصر، في امتياز جنوب غربي مليحة، الذي تملكه الشركة بالكامل عبر وحدتها «أيوك».

وأضافت «إيني» في بيان صحفي نشر على موقعها الإلكتروني، أن الإنتاج بدأ من البئر الجديدة بمعدل 2300 برميل يوميًا من النفط الخفيف.

وتعمل «إيني» في مصر منذ عام 1954. وقال مسؤول بوزارة البترول المصرية لـ«رويترز» مشترطًا عدم الكشف عن اسمه، إنه «يجري حاليا تقييم احتياطيات النفط بحقل فاغور» الذي يضم الكشف الجديد لـ«إيني».

ونقلت الصحيفة السعودية عن وكالة «نوفا» الإيطالية، أن الاكتشاف جاء نتيجة للاستراتيجية التي تتبعها «إيني» بالتنقيب في طبقات جيولوجية عميقة في حوض فاغور.

وتخطط الشركة الإيطالية، التي تمتلك 100 في المائة من امتياز جنوب غرب مليحة، على المدى القصير لحفر آبار استكشافية أخرى في حوض فاغور، في المناطق المجاورة لتلك التي أعلنت عن اكتشافها اليوم.

وقالت الشركة إنها ستقوم بعد موافقة السلطات المعنية، بربط الاكتشاف الجديد بتسهيلات الإنتاج القريبة، لمعالجة الإنتاج في محطة «الحمراء»، عبر خطوط الأنابيب الحالية.

وكانت «إيني» قد اكتشفت حقل ظُهر العملاق للغاز في مصر عام 2015، الذي يحوي احتياطيات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، وهو ما فتح شهية مصر لطرح مزايدات جديدة في إطار سعيها للتحول لمركز إقليمي للطاقة.

وعلى الشأن السعودي، وعلى صدر صحيفة “الجزيرة” نطالع الملك سلمان أكد وقوف السعودية مع المغرب تجاه ما يهدد أمنه واستقراره، وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالًا هاتفيًا أمس بجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

وأكد سلمان وقوف المملكة العربية السعودية حكومةً وشعبًا مع المغرب الشقيق تجاه كل ما يهدد أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

وأكد الزعيمان خلال الاتصال الهاتفي ضرورة توحيد المواقف وتنسيق الجهود لمواجهة النزعة العدوانية للنظام الإيراني وتدخلاته ووكلائه في شؤون الدول العربية، وسياساته الهادفة لزعزعة الأمن والاستقرار في العالم العربي.

وفي شأن اخر عنونت صحيفة “عكاظ” افتتاحيتها بـ “إيران المنبوذة“… وقالت تحته: رجح عدد من التقارير الاستشرافية في الآونة الأخيرة احتمال توجيه ضربة عسكرية لإيران، وهو أمر لا يمكن استبعاده في ظل السياسات الإيرانية المضطربة التي لا تعير اهتمامًا لأي أعراف وقيم دبلوماسية، ولا تلتزم بأي عهود أو مواثيق دولية، في ظل تاريخها الحافل بنكث العهود والقيام بأنشطة تخريبية وإرهابية في المنطقة.

وأضافت: العالم كله بات يدرك خطر «النووي الإيراني»، والمخاوف المتصاعدة وقلق المجتمع الدولي، بما في ذلك وكالة الطاقة الذرية، من احتمال عدم فاعلية قيود الاتفاق النووي الحالي مع إيران في كبح مساعيها الخفية في إنتاج الأسلحة النووية، التي كان آخرها وثائق «مشروع عماد» التي كشفت عنها إسرائيل، وقدمت ما يدل على أن إيران لم توقف أنشطتها النووية المخالفة، وهو ما سيعزز من احتمال إلغاء الاتفاقية، أو إجراء تعديلات صارمة عليها.

وتابعت: إيران تتخبط داخليًا وخارجيًا، بسياساتها القمعية في الداخل، وغياب العدالة الاجتماعية، وتفشي الفساد، وسلوكها العدائي الذي تجاوز حدود الإقليم بتبنيها تمويل وتسليح الجماعات الإرهابية في العديد من البؤر المضطربة حتى على بعد آلاف الأميال منها، كما فعلت أخيرًا في جبهة البوليساريو، مما زاد من عزلتها بعد قطع المغرب العلاقات معها.

وختمت: كل هذا نتيجة للسلطة المطلقة بيد الولي الفقيه، وتحكّمه في تحريك الحرس الثوري لتنفيذ أجنداته التوسعية ذات الأيديولوجية العقائدية التي لا تعترف بمنظومة السياسة الدولية وتشريعاتها، وبالتالي سيجني نظام الملالي على نفسه حتمًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: