الشارع السياسى

مجلس الشيوخ يستأنف اليوم عقد جلسته العامة

يبدأ مجلس الشيوخ جلساته العامة، على مدار اليوم وغدًا، ويناقش اليوم، مشـروع قانون بتعديل بعـض أحكـام قـانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

 

يهدف مشروع القانون وفقا لتقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، لإجراء تعديل على بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم (72) لسنة 2017، يتضمن إجراء واستحداث حوافز ضريبية غايتها تعزيز مناخ الاستثمار فى مصر، وتشجيع الاستثمار الأجنبى المباشر فى ظل وجود ميزة تنافسية لمصر ألا وهى التوفر النسبى للطاقة فى ظل وجود أزمة طاقة لدى كثير من الدول فى الوقت الحالى، ما يدعم الاستثمارات الصناعية ويجذب مزيدًا من النقد الأجنبى، وللحافز الإضافى المقترح شقان، الأول: تشجيع الاستثمار فى الصناعات الجديدة خاصة صناعات الرقائق الإلكترونية وكذلك الأمونيا الخضراء وصناعة الهيدروجين.

 

كما يناقش المجلس خلال جلسته العامة غدا، مشـروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون نظام السلك الدبلوماسى والقنصلى الصادر بالقانون رقم 45 لسنة 1982.

 

وأوضح تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الشؤون الخارجية والاقتصادية أن وزارة الخارجيـة أوضحت خلال مناقشات المشروع بالمجلس أنـه طبقًا لتوجهات الدولة بتخفيض النفقـات تـم تعديل المادة الخاصـة بالمكاتـب الفنيـة الملحقة بالسفارات فـى الخـارج، وتـم وضـع سقف للدرجـة الماليـة لـرئيس المكتـب الفنـى بحيث لا يتخطى الدرجـة الماليـة لمستشـار بـوزارة الخارجيـة، وتـم تحديد المدة بألا تقل عن عام ولا تزيد على عامين.

 

كما أشار التقرير إلى أن وزارة المالية أوضحت أنها قامت بإعداد دراسـة حـول مـردود ترشيد الإنفاق بالمكاتب الفنية، وعُرضت علـى مجلـس الـوزراء وتـم التوافق على وضـع سـقف للرواتب والبدلات الخاصة لتكون مماثلة لما يتقاضاه مستشار بالسلك الدبلوماسى.

 

من ناحية أخرى تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ عددًا من الاجتماعات، تزامنًا مع انعقاد الجلسات العامة تناقش خلالها عدة موضوعات.

 

وتعقد لجنة الزراعة والرى 4 اجتماعات لمناقشة عدد من الملفات من بينها دراسة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة، وتستعرض اللجنة خلال اجتماعاتها اليوم، التقرير النهائى للجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد وجيه بشأن تغطية الجزء المتبقى من ترعة محلة بشر المارة داخل الكتلة السكنية بمركز شبراخيت- محافظة البحيرة، فيما خصصت اللجنة اجتماعاتها غدًا لدراسة تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة.

 

كما تعقد لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ثلاثة اجتماعات اليوم لمناقشة عدد من المقترحات برغبة المقدمة من أعضاء المجلس. وتناقش اللجنة فى الاجتماع الأول الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالماجد أمين سر لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بشأن تأخر تسليم مستشفيات نجع حمادى العام وأبو تشت المركزى ودشنا المركزى. كما تناقش اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أسامة الهوارى بشأن عدم انتهاء أعمال التطوير بمستشفيات دشنا ونجع حمادى وأبوتشت شمال محافظة قنا؛ وذلك بحضور ممثلى الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: