الشارع السياسى

ما تم إنجازه حتى الان بالمؤتمر الاقتصادى

المؤتمر-الاقتصادي-لوجو

فريق عمل المساء نيوز : محمد عبد الله – تامر فؤاد – لمياء الباجورى

1-العاصمة الادارية وتوليد الكهرباء بالفحم ومدينة الملاهي ابرز الاتفاقيات
2-“إعمار” الإماراتية توقع اتفاقية بناء العاصمة الإدارية الجديدة وقع وزير الاسكان المصري ورئيس مجلس إدارة شركه اعمار عقد انشاء العاصمه الاداريه الجديده في فتره من 5 الي 7 سنوات، بحضور كل من عبد الفتاح السيسى والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة الاماراتي. وطالب السيسي بسرعه انجاز المشروع في اسرع وقت للتخفيف عن المواطن المصري خاصه الموجودين في محافظه القاهره.
3- اتفاقية بين «اوراسكوم» و«اي تك» لانتاج الكهرباء من «الفحم النظيف» شهدا وزير الاستثمار المصري اشرف سالمان ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر توقيع اتفاقيه لتوليد الطاقه مع شركه “اي تك” الاماراتيه الامريكيه و”اورسكوم” المصريه بحضور ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لـ”اوراسكوم”، في اطار المؤتمر الاقتصادي المقام حاليا بمدينه شرم الشيخ. وتنص الاتفاقيه التي وقعتها الحكومه مع الشركتين المصريه والاماراتيه ظهر اليوم السبت علي بناء محطه لانتاج الطاقه الكهربائيه بـ”الفحم النظيف” بتكلفه تقدر بـ3 مليارات دولارات، نقلا عن قناه “CBC extra”. يذكر ان مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري “مصر المستقبل” قد بدا اعماله امس الجمعه بمدينه شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء، بحضور ومشاركه ممثلي حكومات ومستثمرين من 89 دوله.
4- توقيع اتفاقية إنشاء القطار المكهرب “الإسكندرية – أبوقير” بتكلفة 700 مليون دولار حيث شهد المهندس هاني ضاحي وزير النقل توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب (الإسكندرية – أبوقير) بتكلفة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية مع السكك الحديدية الصينية. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس هيئة السكك الحديدية اللواء أحمد حامد وعن الجانب الصيني دونج فانج رئيس هيئة السكك الحديدية الصينية. وقال المهندس هاني ضاحي، وزير النقل إن الاتفاقية جاءت استكمالا لزيارة عبدالفتاح السيسي للصين .. مضيفا أن قطار أبوقير سينقل حوالي مليون ونصف المليون راكب شهريا ويبلغ طول رحلته 22 كيلومترا ويتكون من 16 محطة، ومشيرا إلى أن هذا المشروع سيساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية بالإسكندرية ويأتي حرصا من الوزارة على تقديم خدمة مميزة لمواطن الإسكندرية. وأوضح ضاحي أن الشركة قدمت عروضا لتنفيذ هذا الخط, على أن يكون التمويل من خلال الحكومة الصينية, وأن هذا المشروع يأتي ضمن سياسة واستراتيجية الحكومة في الاهتمام بمنظومة النقل الجماعي داخل مدينة الإسكندرية .. مشيرا إلى أن قطاع النقل يلعب دورا محوريا في العوامل المؤثرة في أي اقتصاد قومي ناجح في أي دولة حيث إن فاعلية ووجود شبكة نقل متكاملة يمكن أن تعطي دفعة لعجلة الاقتصاد عن طريق توفير السلع بأسعار تكلفة منافسة وأيضا إعطاء دفعة للقطاع الصناعي المحلي للمنافسة إقليميا وعالميا من خلال توفير عمالة فنية مدربة بالإضافة إلى القدرة على خلق فرص عمل دائمة. وزارة النقل توقع 6 اتفاقيات بـ 2.2 مليار دولار شهد وزير النقل، هاني ضاحي
5- توقيع 6 اتفاقيات بين الوزارة وشركات عالمية، لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد، بقيمة 2.2 مليار دولار، اليوم السبت. وتشمل الـ6 اتفاقيات، اتفاقية مع موانئ دبي العالمية، وأخرى مع شركة “إفيك” الصينية، وثالثة مع السكك الحديدية الإيطالية، ورابعة مع شركة “شينا هاربر” الصينية، وخامسة مع شركة “الهاجري” السعودية، واتفاقية سادسة مع شركة دونج فاتج الصينية، وذلك على هامش المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.
6- وقعت اتفاقية لتنفيذ مشروع محطة الحوض الثالث بميناء السخنة، باستثمارات 4 مليار جنيه، ما يعادل 415 مليون دولار. وحضر التوقيع رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، ووزير الدولة الإماراتي، سلطان الجابر.
7- كما وقعت الاتفاقية النهائية بين هيئة موانئ البحر الأحمر وموانئ دبي العالمية، لإنشاء محطة صب سائل بميناء السخنة. ” 8-أركو” تفوز بصفقة إنشاء مدينة ترفيهية في مارينا بـ24 مليار جنيه وقع وزير الاسكان والمجتمعات العمرانيه الدكتور مصطفي مدبولي اليوم مذكرة تفاهم مع الشركه العربيه “اركو للانشاء” لانشاء اضخم مدينة ترفيهية بالساحل الشمالي الغربي جنوب مارينا باستثمارات 24 مليار جنيه، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء. وقام بتوقيع الاتفاقيه من الشركه العربيه “اركو”، المهندس محمد حسن الشربتلي نائب رئيس الشركه. وقال وزير الاسكان: “انّ المذكره تتضمن مشروع تنميه جنوب مارينا علي مساحه 2800 فدان مخطط لها ان تكون مركزًا سياحيًا وتجاريًا وترفيهيًا، بالاضافه الي النشاط السكني، ولتكون بمثابه نواه لتنميه الساحل الشمالي الغربي وليس فقط مكانًا للمصيف، لافتًا الي انه تم دعوه العديد من الشركات العملاقه لهذا المخطط حتي تم الاستقرار علي الشركه العربيه”. واضاف ان نسبه العائد للحكومه المصريه 22%، وهو اعلي عائد تقدم اليها، موضحًا انه خلال اشهر سيتم التعاقد النهائي للمشروع. ومن جانبه، قال المهندس الشربتلي “ان المشروع يضم اضخم بحيره صناعيه في العالم علي مساحه مليون و300 متر مربع، ومدته من 4 الي 8 سنوات” .
9- توقيع اتفاقية نهائية بين “النقل” وموانئ دبي لإنشاء محطة صب سائل بالعين السخنة وقعت وزاره النقل، اليوم السبت علي هامش المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، اتفاقيه نهائيه مع مجموعه موانئ دبي العالمية لانشاء محطه للصب السائل بالعين السخنه باستثمارات 415 مليون دولار. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فان المحطه ستقام علي مساحه 400 الف متر مربع وتستقبل سفن الغاز المسال، وستسمح المحطه الجديده لمصر باستقبال السفن العملاقه التي يزيد عمق غاطسها علي 16 قدما. واعلنت الامارات امس عقب افتتاح مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري عزمها تقديم دعما اضافيا لمصر بقيمه اربعه مليارات دولار، منها ملياري دولار وديعه في البنك المركزي وملياري دولار اخري استثمارات.
اتفاقيات لتمويل مشروعات تنموية مع البنك الإسلامي للتنمية قامت نجلاء الاهواني وزيره التعاون الدولي علي هامش اعمال مؤتمر “دعم وتنميه الاقتصاد المصري–مصر المستقبل” بالتوقيع علي اربع اتفاقيات مع الدكتور أحمد محمد علي – رئيس مجموعه البنك الإسلامى للتنمية بقيمه اجماليه تتجاوز 800 مليون دولار للمساهمه في تمويل مشروعات “الربط الكهربائي المصري- السعودي” (اتفاق ايجار بقيمه 220 مليون دولار )، و”تطوير مطار شرم الشيخ” (اتفاق ايجار علي شريحتين الاولي بقيمه 226,8 والثانيه ب 230,2)، و”تطوير معمل تكرير اسيوط” ( اتفاق ايجار بقيمه 198 مليون دولار). علاوه علي ذلك، وقع كل من الدكتوره نجلاء الاهواني واحمد علي اتفاق اطاري بقيمه 3 مليار دولار مع المؤسسه الدوليه الاسلاميه لتمويل التجاره (احد المؤسسات التابعه لمجموعه البنك) لصالح الهيئه العامه للبترول وذلك لتمويل استيراد المنتجات البتروليه لتي يحتاجها السوق المصري مثل البوتاجاز والسولار الاخري خلال السنوات الثلاثه المقبله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: