مقالات القراءمقالات واراء

مايسه سليم تكتب ..في دروب الحياة .. 5

بقلم ✍️_ مايسة سليم

       على قدر المحبة يأتي العتاب
العِتاب مثل الإهتمام ، لا نفعله إلا مع من نُحب
عندما أعفيك من عتابي،فأنا أعفيك من أن تكون شيئا يعنيني فلا تفرح بصمتي ، فربما يدل على أنك اصبحت .. لا شيء

هناك أشخاص نعاتبهم محبة ، ورغبة بإزالة كل العوائق بيننا لأنهم جزء من حياتنا ، نعاتبهم إحتراماً لأنهم قطعة من الروح والقلب ، لا نستغني عنهم. وهناك من لانعاتبهم أبداً لأننا في عتابهم نخسر أنفسنا.

هناك شخص يعاتبك بأسلوب يجعلك تشعر بغلطتك ، وتكره إنك غلطت من الأصل ، وتحاول بشتي الطرق أن تراضيه ، وتصالحه ، و شخص آخر يعاتبك بطريقة تجعلك تكره في يوم أنك عرفته أصلاً .

فلا تعاتب إلّا من يَستحق ، ولا تعاتب إلا على شيء يُستحق.
لا تجعل من العتاب منهجاً لك في الحياة،فإدمان العتاب خيبة وكثرته تورث قلبك ألما فوق ألمه ،فحرر نفسك من تلك العادة و استبدالها ببعض من التجاوز ؛ بصفحك مرة , وبتغاضيك في أخرى ، جرب هذا ولن تندم مع الوقت. إن تعلمت التجاوز سترتاح ، و سيهدأ قلبك، و كل شيء سيمر .

لا ترهق نفسك في البحث عن الأخطاء ، و لا تجهدها لتثبت لهم أنك الاوفي و الأفضل . تغاض “فمن أحسن فأحسِن إليه ، ومن أساء اعذره، وإن لم تجد له عذرا غض طرفك عنه ولا تعاتبه ، إلّا لو كان هذا سيعيد لك ما مضى ويستحق فعلا المعاتبه !!

حتي العتاب له أصول ….
– اختار الوقت المناسب للعتاب .
– طريقة العتاب ، فلا يجب أن يزيد عتابك عن حد معين .
– إختار ألفاظك حتي لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم مما يزيد المشكلة سوءا.
– ضع الأمور في نصابها الصحيح ، عاتب بالدرجة التي تجعل العتاب فعال يؤتي ثماره، ولا تتهاون في حقك حتى لايتمادى الطرف الآخر في عدم مراعاة مشاعرك .
– كن هادئاً. عند العتاب يجب عليك أن تكون هادئا ولا تجعل الطرف الآخر في موضع إتهام ، فتضطره للدفاع عن نفسه، فيزيد من حدة النقاش ويتحول من مجرد معاتبه الي خلاف و ربما تخسره في النهاية.
– حدد النقاط المهمة التي تسببت في مضايقتك منه، مع التأكيد أثناء العتاب أنك باقي عليه وأن عتابك من باب المحبة والبقاء على العلاقة بشكل طيب .
– في النهاية ، وحتى لا يتوتر الجو بينكم قدم هدية بسيطة تعبر عن اهتمامك به ، أو دعوة علي فنجان قهوة لتعيد الود مرة أخرى اهتداءً برسولنا الكريم “تهادوا تحابوا”

وللدروب بقيه ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: