مال واعمال

شرم الشيخ تستقبل مؤتمر التكتلات الافريقي بقيادة الرئيس السيسي

6201510152435626

كتب/محمد عبدالله
الأربعاء، 10 يونيو 2015
أفريقيا على موعد جديد من الوحدة الاقتصادية تقودها مصر، مثلما قادت مصر من قبل حركات التحرر من الاستعمار منتصف القرن العشرين، تأخذ القاهرة بادرة الريادة للتحرر من التبعية الاقتصادية، والعمل على الاتحاد الاقتصادى لدول القارة السمراء.

ويمثل مؤتمر توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات اقتصادية فى أفريقيا، بمدينة شرم الشيخ، خطوة البداية على طريق المجد الإفريقى، ورسالة قوية للعالم أن أبناء القارة الغنية بالثروات عرفوا طريقهم، ووضعوا أقدامهم على خارطة المستقبل.

من جهته، أكد الرئيس عبد الفتاح السيىسى، أن مصر على استعداد لتقديم ما لديها من خبرات وإمكانيات لمساندة الدول الأفريقية، ليس فقط من أجل دعم مصالحها الوطنية ولكن لخدمة الشعوب الأفريقية الوطنية، مشيرا إلى أن مصر وفرت العديد من الخبرات من خلال الصندوق الأفريقى المشترك، ومن خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتى أعلن عنها الرئيس خلال قمة الاتحاد الأفريقى العام الماضى.

وأضاف السيسى، خلال كلمته بالمؤتمر، أن مصر لم تدخر جهدا لمساندة أفريقيا، منذ مساندتها حركات التحرر، وتابع: ما تحققه دول أفريقيا من تقدم ونجاح من شأنه عودة الخير لمصر أيضا.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرؤساء الأفارقة إلى مشاهدة المناظر السياحية الخلابة بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا على أن استمرار مصر فى تقديم الجهد للقارة الأفريقية من خلال تشجيع كافة المبادرات بين الدول الأفريقية التى تهدف إلى تفعيل بنية الأمن.

وأضاف السيسى، خلال كلمته بمؤتمر اتفاقية التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات اقتصادية، أن زعزعة السلم والاستقرار فى المنطقة يهدد جهود الدول فى الاقتصاد والتنمية.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن اتفاقية التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات اقتصادية، يعتبر خطوة رئيسية نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادى الأفريقى، للتماشى مع الاتفاقيات الموقعة.

وأضاف السيسى أن الاتفاقية تعتبر نقطة هامة وفاصلة للتكامل الاقتصادى من خلال تأسيس منطقة حرة اقتصادية تضم 26 دولة، يبلغ عدد سكانها 620 مليون نسمة، يمثلون 57% من سكان أفريقيا، وأكثر من 60% من الناتج المحلى لأفريقيا، وتمتد من الإسكندرية حتى كيب تاون.

الرئيس يدعو رؤساء أفريقيا للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدعوة لرؤساء الدول الأفريقية للمشاركة فى حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة فى أغسطس المقبل، مؤكدا أن هذا المشروع يحقق قيمة مضافة لحركة التجارة فى المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: