آدم وحواء

في ذكرى وفاة الشيخ الشعراوي اشهر ماقالة العالم الجليل

images
كتب : عبدالرحمن الشاعر
الأربعاء 17-06-2015
أشهر حكم “الشيخ الشعراوي” رحمه الله:

1- لا تحزن إذا أرهقتك الهموم، وضاقت بك الدنيا بما رحبت فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه.

2-لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه، وإن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه.

3- لا تستخدم فمك الا في شيئين فقط: هما الصمت و الابتسامة – الابتسامة: لحل المشكلات، والصَمت: لتجاوز المشكلات.

4- من عجيب أمر الرزق أنه أعرَفُ بمكانك وعنوانك منك بمكانه وعنوانه فإنْ قُسِم لك الرزق جاءك بطرق عليك الباب وإنْ حُرمت منه أعياك طلبه، لذلك يقول أحد الصالحين: عجبتُ لابن آدم يسعى فيما ضُمِن له ويترك ما طُلِب منه.

5-في يد كل واحد منا مفتاح الطريق الذي يقوده إلى الجنة أو إلى النار.. ولذلك إذا وفيت بالعهد أوفى الله، وإذا ذكرت الله ذكرك٬ وإذا نصرت الله نصرك.

6- نفسية المنافق إذا أردت أن تحددها، فهو إنسان بلا كرامة، بلا رجولة لا يستطيع المواجهة، بلا قوة يحاول أن يمكر في الخفاء، ولذلك تكون صورته حقيرة أمام نفسه، حتى لو استطاع أن يخفي عيوبه عن الناس، فيكفي أنه كاذب أمام نفسه لتكون صورته حقيرة أمام نفسه.

7- لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابًا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه، وهول الخسران الذي تعرض له، وهذا دليل على شدة الندم، يوم لا ينفع الندم.

8- بعض الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذو القرنين.. إلخ، نقول لهم لن تصلوا إلى شيء لأن الله سبحانه وتعالى روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص لنعرف أنه ليس المقصود شخصًا بعينه، ولكن المقصود هو الحكمة من القصة.

9- الإنسان إذا استخدم جوارحه استخدامًا سليمًا بفعل ما هو صالح له.. فإذا انتقل إلى ما هو صالح إلى ما يغضب الله فإن جوارحه لا تفعل ولكنها تفتعل.. تتصادم ملكاتها بعضها مع بعض والإنسان وهو يفتح الخزانة ليأخذ من ماله يكون مطمئنًا لا يخاف شيئًا والإنسان حين يفتح خزانة غيره يكون مضطربًا وتصرفاته كلها افتعال.

10- إن الانسان المؤمن لا يخاف الغد وكيف يخافه والله رب العالمين إذا لم يكن عنده طعام فهو واثق أن الله سيرزقه لأنه رب العالمين وإذا صادفته أزمة فقلبه مطمئن إلى أن الله سيفرج الأزمة ويزيل الكرب لأنه رب العالمين وإذا أصابته نعمة ذكر الله فشكره عليها لأنه رب العالمين الذي أنعم عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: