حوادث وقضايا

رئيس البرلمان يتوجه للمغرب لحضور الدورة البرلمانية الثانية عشر للاتحاد من اجل المتوسط

images (3)

كتبت/لميس راضي

يتوجه الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى إلى المملكة المغربية، وذلك لحضور أعمال الدورة الثانية عشر للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بالمملكة المغربية، وقمة رؤساء البرلمانات بالجمعية، وذلك خلال يومى 28 و29 مايو الجارى.

وتأتى المشاركة وفقًا للبيان الصادر منذ قليل، بناءً على دعوة تلقاها الدكتور على عبد العال من راشيد الطالبى رئيس مجلس النواب المغربى، والرئيس الحالى للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وتهدف أعمال الدورة إلى تعزيز الحوار فى إطار تبادل الخبرات من أجل رؤية شاملة للنهوض بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتحقيق التنمية المشتركة والسلم والأمن والرخاء المشترك، وذلك تحت عنوان “معًا من أجل مستقبل مشترك فى الفضاء الأورومتوسطى”.

ومن المقرر أن يلتقى الدكتور على عبدالعال براشيد الطالبى رئيس مجلس النواب المغربى، وذلك لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، فى ضوء خصوصية العلاقات التى تجمع الشعبين المصرى والمغربى، خاصة على الصعيد البرلمانى، إضافة إلى بحث القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمى والدولى.

وحسب البيان الصادر عن المجلس، قبل قليل، تمثل هذه الزيارة بداية استئناف مصر عضويتها وأنشطتها فى الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بعد فترة توقف نتيجة حل مجلسى الشعب والشورى السابقين.

جدير بالذكر أن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط هى المؤسسة البرلمانية لعملية برشلونة، وتهدف إلى جعل الشراكة الأورومتوسطية. وقد عُقد الاجتماع الأول لها عام 2004، وكان اسمها السابق، هو الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية وتم تغيير المسمى إلى الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وذلك بعد إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: