عرب وعالم

رسميًا.. فلسطين عضو باتفاقيات جنيف.. وأبومازن يعتبرها “تاريخ جديد”

اعتبر الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن اليوم، الجمعة، قبول انضمام إلى اتفاقيات جنيف الأربع كدولة متعاقدة “تاريخيا جديدا ويوما تاريخيا”.

ابو-مازن-300x238وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن “الرئيس عباس يعتبر قبول فلسطين دولة متعاقدة لاتفاقيات جنيف الأربعة تاريخ جديد للقضية الفلسطينية ويوم تاريخى فى تاريخ الشعب الفلسطينى وقضيته”.

وأوضح عريقات أن “الرئيس عباس تسلم اليوم رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسرى يعلمه فيها انه تم إيداع صك انضمام دولة فلسطين إلى مواثيق جنيف الأربعة لعام 1949 وإلى البروتوكول لعام 1977 اعتبارا من يوم الثانى من إبريل 2014 التزاما بالمواد 61 و 62 و141 و157 من مواثيق جنيف الأربعة”.

وأضاف أن “الرئيس السويسرى قال فى رسالته إن دولة فلسطين أصبحت عضوا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف الأربعة.. وإن سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم بإعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين إليها”.

وأضاف عريقات أن “عباس يرى أن تاريخا جديدا قد بدأ تنتقل فيه فلسطين من مربع إملاءات الاحتلال الإسرائيلى إلى مربعات القانون الدولي”. وتابع أن عباس تسلم أيضا رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون تبلغه أن “صكوك الانضمام إلى 13 معاهدة وميثاقا دوليا تمت يوم الثانى من إبريل الحالى”.

وحسب هذه الرسالة، ستصبح دولة فلسطين عضوا كاملا فى 11 ميثاقا يوم الثانى من مايو المقبل وعضوا كاملا فى ميثاق حماية الطفل فى السابع من المقبل وعضوا كاملا فى الميثاق ضد الإبادة الجماعية فى الثانى من يوليو كما قال عريقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: