الشارع السياسى

“حملة بلاها شبكة بلاها نيش” تنطلق من الصعيد وتصل جميع المحافظات

IMG_٢٠١٦٠٧٢١٢_٠٦٠٥١٢

كتبت/خلود ابودومة وسالي مندور

من قلب صعيد مصر بقرية دنقيق بمحافظة قنا حيث قرر كبار مشايخ القرية وعائلاتها بالإتفاق بينهم فى المسجد الكبير على الغاء الذهب من الزواج، وذلك بعد ما ارتفعت أسعاره في الفترة الأخيرة حيث يصل لبعض العائلات 30 ألف جنية، مما يعد أمرا شاقا علي بعض الأسر الفقيرة بالقرية.

ومع إنطلاق الفكرة بدأ إنتشارها في العديد من المناطق الأخري ففي مدينة الكرنك، أعلن الشباب أنهم سينطلقون من نجوع الكرنك حيث تهدف المبادرة إلي إلغاء شراء الشبكة مهما كان المستوى المادي للعروسين حتى لو كانوا مقتدرين، معللين أن ذلك سيكون قدوة للغير، بالاضافة إلى إلغاء غرفة اﻷطفال، قائلين: “لما ربنا يكرمك هات ياسيدي اللي انت عاوزه”.

ووضع الشباب بعض الشروط للمبادرة وهي أن المهر لا يزيد عن 1000 جنيها، وعن قائمة جهاز العروس، تُحرر بها الأوراق القانونية اللازمة، لأنه حق العروس الشرعي.

ومن جانبه دشن عدد من شباب مركز البلينا فى محافظة سوهاج، حملة “بلاها شبكة” وأنشأوا صفحة حملت نفس اسم الحملة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك مؤكدين أن الهدف التيسير علي الشباب المقبل علي الزواج حيث يشارك العديد من الفئات المجتمعية المختلفة منهم أطباء ومهندسين ومحامين وشيوخ وقساوسة للتحضير لعقد إجتماعات وإقامة ندوات خلال الفترة المقبلة.
ويذكر أن مجموعة من مستخدمو موقع التواصل الإجتماعي
” فيس بوك ” قد قاموا بتدشين حملة “بلاها نيش بلاها شبكة ”
حيث أوضحوا أن تكلفة النيش تبلغ 30 ألف جنيه بدون أي فائدة بغرض التظاهر به أمام الأهل والأصدقاء فقط .
ويذكر أن سعر الذهب عيار 24 قد وصل إلى 531.40 جنيها، وعيار 21 وصل إلى 465 جنيها، عيار 18 وصل إلى 398.55 جنيها، وهى أسعار باهظة جدا بالنسبة للشباب المقبلين علي الزواج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: