عرب وعالم

برئاسة اليمن..انطلاق الاجتماعات التحضيرية للدورة 112 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

انطلقت الاجتماعات التحضيرية للدورة الـ (112) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الأحد بمقر الجامعة العربية، باجتماع اللجنة الاجتماعية للمجلس برئاسة ممثل اليمن وزير مفوض علي صالح موسى خلفا لموريتانيا الرئاسة السابقة التي مثلها في الاجتماع المصطفي سيدي محمد، وبمشاركة مصر بوفد من وزارة التجارة والصناعة .

 

تناقش اللجنة الملف الاجتماعي للدورة الجديدة للمجلس في مقدمتها التحضير للقمة التنموية المقررة في نوفمبر القادم بموريتانيا.

وأكدت الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، في كلمتها أمام الدورة الـ 112 للجنة الاجتماعية، أن الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية في دورتها الخامسة (الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، المقرر عقدها يوم 7 نوفمبر القادم يعتبر أهمية متقدمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مشيرة إلى أنه ضمن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية.

 

وقالت “لقد قام القطاع الاجتماعي بإعداد ورقة مفاهيم للشق الاجتماعي لهذه القمة النوعية الهامة، ليوائم بين شعار القمة “الأمن الغذائي”، والمقترحات الهامة التي وردت من الدول الأعضاء، لتمثل تكاملا مع الموضوعات الاقتصادية، وأخذا في الاعتبار الترابط الوثيق بين الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة مع التوجه إلى ما يسمى بالاقتصاد الاجتماعي، تحقيقا لمبدأ “أن لا يتخلف عن ركب التنمية أحد”.

 

وأضافت أبو غزالة أن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية يتضمن موضوعات هامة تمثل أولية في العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وتأخذ في الاعتبار المستجدات والتطورات الحالية، وخاصة الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (33)، الذي سوف يتضمن عدداً من الموضوعات الهامة التي تمس المواطن العربي بمختلف فئاته.

 

وأشارت إلى أهمية المسائل ذات الصلة بالتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، والاستثمار في التعليم: التعليم الرقمي في الجمهورية السورية.

ورحبت بهذه المناسبة بوفد الجمهورية العربية السورية، التي تشارك في أعمال اللجنة الاجتماعية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدة على التعاون معهم بما يحقق المصلحة العليا للشعب السوري الشقيق.

 

ويتضمن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية 7 بنود، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعى؛ والجوانب الاجتماعية فى الملف الاقتصادي والاجتماعى للقمة العربية الـ(33) المقررة بالبحرين في مارس 2024، إلى جانب بند حول الإعداد والتحضير للدورة الخامسة للقمة العربية التنموية:الاقتصادية والاجتماعية في نواكشوط يومى 6 و7 نوفمبر القادم؛ وبند حول الاستثمار في التعليم :التعليم الرقمي في الجمهورية العربية السورية (مقدم من سوريا)؛ والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: