الشارع السياسى

تفاصيل وثائق ويكليكس المسربة عن الخارجية السعودية وتكشف زيارة الشاطر لقطر لطلب دعمة لانتخابات الرئاسة

a75crSQ

كتبت/لمياء الباجوري

نشر موقع «ويكيليكس» اليوم الجمعة أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من الخارجية السعودية، وقال إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة بالتعاون مع صحيفة الأخبار اللبنانية.
وأضاف الموقع الذي بدأت نشر برقيات دبلوماسية أمريكية في عام 2010 إنه حصل على مراسلات بالبريد الالكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.
وكان من بين الوثائق التي نشرها موقع “ويكليكس” وثيقة من الخارجية السعودية، تكشف فيها زيارة المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إلى دولة قطر، قبيل انتخابات الرئاسة في مصر عام 2012، وذلك طلبا لدعم المسئولين بقطر، لترشحه لرئاسة الجمهورية، أو دعم رأي الإخوان على الأقل في عدم اختيار الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيسا للجمهورية.
وأشارت برقية السفارة السعودية فى الدوحة، إلى أن زيارة خيرت الشاطر إلى قطر كانت ضمن جولة له على بعض دول الخليج التقى فيها كبار المسئولين وطمئنهم بأن السلطة فى مصر أصبحت فى يد جماعة الإخوان، وأن الاستثمارات القطرية التى ستكون فى أمان بمصر من خلال قوانين الاستثمار الأجنبى التى سوف يشرعها المجلس المنتخب – مجلس الشعب -.
كما نشر “ويكليكس” وثيقة تكشف عن لقاء خليل بن عبدالله عضو مجلس الشورى السعودي السابق، مع الرئيس الأسبق محمد مرسي عقب تأسيس حزب الحرية والعدالة في 2011، أبدى فيه الأخير رغبته زيارة السعودية بصحبة عائلته إلى لأداء العمرة واستضافته كزعيم سياسي ورئيس حزب مهم في مسيرة الأحداث بمصر.
وشلمت وثائف “ويكيلكس” رسالة مرسلة من السفير السعودي في القاهرة إلى وزير الخارجية السعودي، يخبره فيها بأن الإعلامي المصري مصطفى بكري زاره في مكتبه وطلب منه تمويلا لتحويل جريدته إلى يومية، بالإضافة إلى إنشاء قناة فضائية لمواجهة “المد الإيراني”.
يذكر أن اليوم الجمعة الذكرى الثالثة للجوء مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج لسفارة الإكوادور في لندن لتفادي ترحيله إلى السويد فيما يتصل بمزاعم عن ارتكاب جرائم جنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: