دولية وعالمية

تفاصيل الرد الإيراني على إسرائيل.. هجوم مباشر غير مسبوق بمسيرات وصواريخ

        أكد نتنياهو أن إسرائيل استعدّت لـ”احتمال تعرّضها لهجوم مباشر من إيران”، و”مستعدة لمواجهة أيّ سيناريو دفاعياً كان أو هجومياً”

نفّذت إيران هجوما بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل، مساء السبت إلى فجر الأحد، هو أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنه طهران ضد تل أبيب  بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصليّة الإيرانيّة في دمشق.

وأكّد الحرس الثوري الإيراني شنّ هجوم “بمسيّرات وصواريخ” على إسرائيل ردا على القصف الذي استهدف القنصليّة الإيرانيّة في دمشق الأسبوع الماضي ونُسب إلى إسرائيل وتسبّب بمقتل 16 شخصا بينهم عناصر وقياديّان في الحرس الثوري الإيراني.

في الوقت نفسه، نفّذ حلفاء لإيران في المنطقة هجمات ضدّ إسرائيل، حزب الله اللبناني عبر صواريخ كاتيوشا أطلِقت في اتّجاه هضبة الجولان، والمتمرّدون الحوثيّون في اليمن عبر مسيّرات في اتّجاه الأراضي الإسرائيليّة.

وندّدت دول عدّة بالهجوم، وتخوّفت من خطورة التصعيد. ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة الأحد بناءً على طلب إسرائيل، للبحث في الهجوم.

وأعلن مسؤول أميركي في وزارة الدفاع أنّ القوّات الأميركيّة في الشرق الأوسط أسقطت مسيرات أطلقتها إيران علي تل أبيب ، من دون تفاصيل إضافيّة، بينما طلبت إيران من واشنطن عدم التدخّل في النزاع بينها وبين إسرائيل.

هجوم واسع بمسيرات وصواريخ”

وكان التلفزيون الإيراني تحدّث عن “هجوم واسع بمسيّرات وصواريخ” على إسرائيل.

ونقل عن الحرس الثوري أنّ العملية التي سمّيت “الوعد الصادق” جاءت “ردا على الجرائم العديدة التي ارتكبها النظام الصهيوني، خصوصا الهجوم على الفرع القنصلي لسفارة جمهوريّة إيران الإسلاميّة في دمشق واستشهاد مجموعة من القادة والمستشارين العسكريّين لبلادنا في سوريا”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة “إرنا” أنّ “الحرس الثوري أطلق عشرات الصواريخ البالستيّة على أهداف محدّدة” ضد إسرائيل.

في المقابل، أعلن متحدّث باسم الجيش الإسرائيلي فجر الأحد أنّ إيران أطلقت أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ باتّجاه إسرائيل، مضيفا أنّه تمّ اعتراض “الغالبيّة العظمى” منها وقال المتحدّث باسم الجيش دانيال هغاري، في كلمة متلفزة: “أطلق النظام في إيران سربا كثيفاً مكونا من 200 طائرة مسيّرة فتّاكة وصواريخ بالستيّة وصواريخ كروز”، مشيراً إلى أن “عددا من الصواريخ الإيرانيّة سقط في الأراضي الإسرائيليّة، ما أدّى إلى حدوث أضرار طفيفة في قاعدة عسكريّة، لكن من دون وقوع ضحايا”. وأصيبت “فتاة صغيرة بجروح”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: