عرب وعالم

مليار دولار خسائر القطاع الزراعي بغزة منذ فرض الحصار

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة أن خسائر القطاع الزراعي الناجمة عن الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2006 تجاوزت المليار دولار.

وقال مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة بغزة نبيل أبو شمالة – في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الإعلام بغزة اليوم -”إن خسائر قطاع الزراعة على مستوى القطاعين النباتي والحيواني تتراوح سنويا ما بين 200 إلى 300 مليون دولار بسبب الحصار الصهيوني”.

وأكد أن الحصار على قطاع غزة جريمة حرب له آثار جانبية كبيرة على كافة القطاعات” .. مضيفا “الحصار منع نالقطاع-الزراعى-بغزة-300x225مو القطاع الزراعي بشكل طبيعي رغم الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة”.

وقال أبو شمالة إن قطاع غزة تعرض لخسارة كبيرة على مستوى التصدير حيث تراوحت ما بين 40 و50 مليون دولار في الصادرات نتيجة إغلاق المعابر ولمنع التصدير من القطاع.

وأوضح أن دخل الصادرات من “الخضار والزهور والتوت الأرضي (الفراولة) بلغ 40 مليون دولار قبل الحصار ويتراوح الآن ما بين 4ر3 إلى 4 ملايين دولار.

وطالب جميع مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العمل لإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة لتشكيله آثار سلبية كبيرة على كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني وعلى وجه الخصوص على الاقتصاد الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: