مال واعمال

مصر تسعى لتوفير احتياجاتها من الطاقة بعد تجميد اتفاقيتها مع المملكة

35968-%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d9%86%d9%82%d9%8a%d8%a8-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%84

كتب/عبداللة مسعود

سلط موقع “نازداك” الأمريكى لأبحاث السوق، الضوء على مساعى مصر لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية، وآخرها توقيع 3 اتفاقيات بترولية لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” مع 3 شركات أوروبية هى أيوك التابعة لإينى الإيطالية وبريتش بتروليم الإنجليزية وتوتال الفرنسية للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول فى البحر المتوسط بإجمالى استثمارات حوالى 220 مليون دولار.

وذكر نازداك فى تقرير بالإنجليزية أن مصر تحولت من دولة مصدرة للطاقة فى وقت سابق إلى مستورد صاف للنفط، بعدما أخفق الإنتاج المحلى فى مواكبة الطلب المتزايد.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية لجأت إلى عدة خيارات، لمواجهة عجز الطاقة، بعدما أبلغت المملكة العربية السعودية مصر الشهر الماضى، إيقاف شحنات المنتجات النفطية المتوقعة بموجب صفقة قيمتها الإجمالية 23 مليار دولار إلى أجل غير مسمى.

ولفت إلى أن مصر ترغب فى استيراد النفط الخام مباشرة من العراق وتأمل وزارة البترول المصرية فى إتمام الاتفاق بحول الربع الأول من 2017.

وأوضح التقرير أن الاتفاقيات للشركات الثلاثة للتنقيب فى مناطق شمال رأس العش البحرية، وشمال الحماد البحرية، وشمال الطابية البحرية بالبحر المتوسط، وحفر 6 آبار جديدة، كما تتضمن منح توقيع 9 ملايين دولار، وهى نتيجة للمزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس المملوكة للدولة.

إينى توقع اتفاقيتين لمنطقتى شمال الحماد وشمال رأس العش

وأكدت إينى الإيطالية أول أمس الأحد توقيع اتفاقيتين لمنطقتى شمال الحماد وشمال رأس العش، لكنها لم تفصح حتى الآن عن قيمة الصفقتين، وفقا للتقرير.
ويمتد امتياز شمال الحماد على مساحة 1927 كيلو مترا مربعا غرب منطقتى التنمية أبو ماضى غرب وبلطيم – بلطيم جنوب، حيث حققت إينى مؤخرا اكتشافيها العملاقين نورس وجنوب غرب بلطيم.

وتدير إينى منطقة شمال الحماد بحصة قدرها 37.5% مع شريكين آخرين هما برتيش بتروليوم البريطانية وتوتال بنسبة 37.5% و25% على التوالى. وتقدر الصفقة بحوال 80 مليون دولار.

ويمتد امتياز شمال رأس العش على مساحة 1389 كيلو مترا مربعا جنوب غرب مناطق التنمية تمساح وبورفؤاد، وتمتلك إينى حصة تبلغ 50% فى منطقة شمال رأس العش، فيما تمتلك الحصة المتبقية بريتش بتروليوم التى تدير المنطقة. وتقدر الالاتفاقية بنحو 75 مليون دولار.

وجاء الاتفاق الثالث مع بريتش بتروليوم البريطانية، للبحث فى منطقة شمال الطبية البحرية، ومن المتوقع أن تضخ الشركة استثمارات قدرها 65 مليون دولار، وفقا للتقرير.

براميل بترول

ورصد “نازداك” أن قطاع النفط المصرى وقع 73 اتفاقية مع شركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز فى السنوات الثلاثة الماضية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 15 مليار دولار ومنح توقيع بأكثر من مليار دولار لحفر 306 آبار.

ونقل الموقع عن وكالة رويترز أن إيجاس قدرت احتياجاتها من الغاز المسال المستورد خلال عام 2017، بنحو 100 شحنة، تقدر فاتورة استيرادها بنحو 2.2 مليار دولار، وأنه تم بالفعل الاتفاق على 60 شحنة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: