بقلم رئيس التحريرتحقيقات صحفيه

ننفرد بنشر تحريات وأقوال ضابط الأمن الوطنى فى قضية «تنظيم أحرار»

تحقيق / ابراهيم البسيونى
131857حصلت شبكة المساء نيوز  على نص أقوال ضباط الأمن الوطنى فى قضية (تنظيم أحرار) المؤيدة للقيادى حازم صلاح أبو إسماعيل، والتى تم ضبطها عقب فض اعتصام رابعة والتى كانت تخطط لمجموعة من العمليات الإرهابية وهذا ما أكدته التحريات، كما تبين أن المتهمين الـ7 المؤسسين للحركة والذى كان من ضمنهم أحمد عرفة وزعيمها حازم العينى، ثبت قيامهما بحرق مقر حزب الوفد، وكذلك أحداث السفارة الأمريكية، وكانوا يخططون لبعض العمليات الإرهابية رداً على القبض على القيادى حازم أبو إسماعيل.. كما أكدت التحريات علاقتهم بالقيادى أيمن الظواهرى واعتناق أفكاره، إلا أن قوات الأمن نجحت فى إفساد مخططاتهم.. التى ننفرد بنشرها فى السطور القادمة.

الحركة تتكون من أكثر من ألف شخص وتضم أعضاء «حازمون» و«وايت نايتس» وسلفيين متشددين

أعضاء التنظيم كانوا على علاقة بالظواهرى وشاركهم أحداث السفارة الأمريكية

التحريات أثبتت قيام «حازمون» بالترويج لحركة أحرار عن طريق الفيس بوك

 

أسفرت تحريات النقيب تامر المنصورى الضابط بقطاع الأمن الوطنى فى قضية تنظيم (أحرار) وكذلك مصادره السرية عن اعتناق المدعو أحمد عرفة، من قيادات تنظيم (أحرار) لبعض الأفكار والمفاهيم التكفيرية حيث سبق اتخاذ إجراء أمنى حياله عام 2007 لارتكابه بعض وقائع مشابهة وسبق الحكم عليه فى القضية رقم 4961 لسنة 2012 جنايات مدينة نصر والتى اتهم فيها بحيازة سلاح آلى، فضلاً عن ضبطه فى القضية 4459 لسنة 2013 إدارى أول المنصورة وذلك فى أحداث العنف التى شهدتها جامعة المنصورة وأن سالف الذكر هو أحد مؤسسى حركة أحرار وعضو بمكتبها السياسى وتضم تلك الحركة عناصر من حركة حازمون المؤيدة للقيادى حازم صلاح أبو إسماعيل، وكذلك أعضاء حركة (ألتراس وايت نايتس) فضلا عن العديد من العناصر السلفية المتشدده وتدعى هذه الحركة أن أهدافها تحرير أمة الإسلام من أى قيود أو تبعية مفروضة عليها، وأفادت التحريات انتهاج هذه الحركة لأسلوب العنف فى نشر أفكارها ومبادئها المستخدمه من إصدارات تنظيم القاعدة والمضبوطه بمكتب المدعو حازم العينى، قائد التنظيم، ومموله حيث تم ضبط كتاب (فرسان تحت راية النبى) للقيادى فى تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى وكذلك كتاب (دعوة المقاومة الإسلامية).

كما أثبتت التحريات أن أعضاء تلك الحركة شاركوا فى واقعة محاولة اقتحام السفارة الأمريكية وإنزال العلم الأمريكى، كما شاركوا فى حصار دار القضاء العالى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المستشار أحمد الزند، على خلفية الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس المعزول، كما شاركوا فى العديد من المظارهات والاعتصامات أبرزها حصار مدينة الإنتاج الإعلامى واقتحام مقر حزب الوفد خلال ديسمبر 2012 واتلاف محتوياته.

وأضافت المعلومات والتحريات ارتباط المدعو أحمد محمد محمود عرفه بالقيادى حازم صلاح أبو إسماعيل والذى يعد أحد الداعيين للحركة حيث تولت صفحة حركة حازمون التابعة له على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بالترويج لظهور تلك الحركة قبل الإعلان عن نشأتها بهدف اعتبارها ذراعا سياسيا عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، وأضافت التحريات اتخاذ الحركة لمكتب المدعو حازم العينى والكائن بمنطقة دار السلام مقراً تنظيمياً لإدارة شئون الحركة والتنسيق مع باقى أعضائها لقيام الفاعاليات التى يتم تنظيمها، وأكدت التحريات قيام المدعو أحمد عرفه بحلق لحيته عقب صدور حكم غيابى ضده بالسجن المؤبد واختبأ بمحل ضبطه بمكتب المدعو حازم العينى هرباً من الملاحقة الأمنية وتردد عليه باقى المتهمون المضبوطين للتنسيق معه لأفعال المرحلة المقبلة.

وبسؤاله:

اسمى تامر المنصورى.. 29 سنة وأعمل نقيب شرطة ضابط بقطاع الأمن الوطنى.

س: مامعلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟

ج: اللى حصل انه بناء على طلب إذن من النيابة العامة لعمل تحريات الأمن الوطنى حول ضبط المتهمين كلاً من أحمد محمود عرفة وحازم محمد السيد العينى وعبد الرحمن البسيونى ومصطفى مبروك وأحمد على ومحمد عبد الحميد وأحمد عفيفى وعادل أحمد، بقيادة الاول.

س: وماهى كيفية إجراء التحريات؟

ج: عن طريق مصادرى السرية.

س: وماهى أسماء وعدد تلك المصادر؟

ج: لا أستطيع البوح بها حفاظاً على سريتها وسلامتها.

س: وماهى المدة المستغرقة فى إجراء التحريات؟

ج: منذ طلب النيابة العامة لها حتى الآن.

س: هل شاركت أحد فى إجراء تلك التحريات؟

ج: أيوه عن طريق مصاردى السرية بقطاع الأمن الوطنى والتى لا أستطيع البوح بها حفاظاً على سريتها وسلامتها.

س: ومالذى أسفرت عنه تحرياتك السرية إذن؟

ج: أسفرت عن اعتناق المدعو أحمد عرفه لبعض الأفكار والمفاهيم التكفيرية.

س: وماهى مظاهر اعتناقه لتلك الأفكار والمفاهيم التكفيرية؟

ج: قد سبق اتخاذ إجراء أمنى حياله خلال عام 2007 وذلك لارتكابه بعض وقائع تغيير المنكر باليد كما سبق ضبطه والحكم عليه فى قضية إحراز سلاح آلى كما سبق ضبطه فى أحداث جامعة المنصورة فى كل هذه الوقائع التى ذكرت على سبيل المثال وليس الحصر صور واضحة لمظاهر العنف التى يستخدمها فى نشر أفكار ومفاهيمه التكفيرية.

س: هل ينتمى المتهم أحمد عرفه لثمة تنظيم إرهابى؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أنه عضو مؤسس لحركة أحرار.

س: وماهى الأفكار والمبادىء التى تبثها الحركة التى ينضم إليها أحمد عرفه؟

ج: الدفاع عن الإسلام ومناهضة الحكم العسكرى ومنع تدخل الدول الخارجية فى الشئون الداخلية للبلاد وتطبيق الشريعة الإسلامية.

س: ومن هم أعضاء تلك الحركة تحديداً؟

ج: هى تضم حوالى أكثر من ألف شخص تقريبا وتحرياتى توصلت إلى المتهمين السبعة المضبوطين فى القضية محل التحقيق من المؤسسين لها.

س: ما هى علاقة أعضاء حركة أحرار بالشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أنهم مؤيدين للشيخ حازم أبو اسماعيل ومناصرين له كما أن صفحة التواصل الاجتماعى الخاصة بحركة حازمون أعلنت عن دعمها لتلك الحركة قبل ظهورها.

س: ومن القائم بالتمويل والصرف على تنظيم تلك الحركة؟

ج: من خلال الاشتراكات التى تدفع من بعض أعضاء تلك الحركة والذين يملكون أموالاً تسمح لهم بالتبرع وتمويل الحركة ولكن تحرياتى السرية لم تتوصل لشخص معين بذاته يقوم بالتمويل الكلى لتلك الحركة.

س: وما هى وسائل العنف فى نشر أفكار ومبادئ حركة أحرار؟

 

ج: لقد تم ضبط كتب صادرة من القيادى بتنظيم القاعدة أيمن الظواهرى والذى يحث فيها قارئها على نهج أسلوب العنف فى نشر أفكاره كما أنه قد شارك أنصار تلك الحركة فى محاولة اقتحام السفارة الأمريكية وإنزال العلم الأمريكى ورفع راية القاعدة، كما شاركوا فى حصار مقر دار القضاء العالى أثناء إحدى الجمعيات العمومية المنعقدة بداخله الخاصة بنادى القضاة وكذا حصار مدينة الإنتاج الإعلامى واقتحام مقر حزب الوفد وإتلاف محتوياته.

س: وهل توجد ثمة علاقه فيما بين أحد المتهمين وبين القيادى حازم صلاح أبو إسماعيل؟

ج: هم جميع المتهمين مرتبطين به فكرياً ودائمى الحضور للندوات والمؤتمرات التى يقوم بعقدها سالف الذكر كما أن المتهم أحمد عرفه على صلة وطيدة به.

س: هل توصلت تحرياتك لآخرين من أعضاء الحركة؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أن حركة أحرار هى خليط ما بين حركة حازمون وألتراس وايت نايتس وبعض العناصر السلفية المتشددة ولم تتوصل تحرياتى لأشخاص محددين بذاتهم بخلاف السبع متهمين المضبوطين فى تلك الواقعة.

س: وما هو المقر الرئيسى لحركة أحرار؟

ج: هو مفيش مقر رئيسى محدد لتلك الحركة لكن أعضاء تلك الحركة يتخذون من بعض الشقق السكنية والمكاتب الإدارية مقراً لعقد الاجتماعات الخاصة بالحركة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر مكتب المتهم حازم العيني الكائن بمنطقة دار السلام محل ضبط المتهمين السته الذين تم ضبطهم بها والكائنه بمنطقة دار السلام مقراً تنظيميا لإدارة شئون الحركة للقيام بالفاعليات التى يتم تنظيمها.
س: وما هو النشاط الرئيسى للمكتب الخاص بالمتهم حازم العينى محل ضبط المتهمين الستة؟

ج: هو مكتب دعاية وإعلان.

س: وهل أموال مكتب الدعاية والإعلان الخاص بالمتهم حازم العينى ذات صلة بالأموال المخصصة بالصرف والتمويل على الحركة؟

ج: لم تتوصل تحرياتى لتحديد ذلك.

س: وملك من الشقة محل ضبط المتهمين السته؟

ج: تحرياتى توصلت إلى أنها شقة مملوكة للمدعوا سامى محمد عبد الحميد وقام بتأجيرها للمتهم حازم محمد سعيد العينى.

س: ما سبب تواجد المتهمين السته بماكن الضبط ؟

ج: هو المتهم أحمد عرفه كان مختبأ بمحل ضبطه بمكتب حازم العينى وقام بحلق لحيته للهروب من ملاحقة الأمن له بصدور حكم قضائى ضده أما باقى المتهمين الخمسة والمضبوطين معه بذات المكتب كانوا متواجدين معه لتنسيق حول الفعاليات المزعم تنظيمها خلال المرحلة القادمة.

س: ما قصد ضبط المتهم حازم العينى بحوزته رادع شخصى والشمروخ؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أن المتهم يحمل تلك السلاح بغرض الدفاع عن النفس واستخدامها لحمايته أثناء قيامه بالفاعليات التى تنظمها الحركة.
س: ما قصد المتهمين السبع من انضمامهم للحركة المسماة بحركة أحرار؟

ج: هم قصدهم تأسيس جماع بغرض استحدام العنف والتعدى على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالسلام الاجتماعى.

س: ماقصد المتهمين من إحراز للطلقات الخرطوش المضبوطة معهم؟

ج: قصدهم استعمالها فى أعمال العنف التى تنتهجها الحركة فى نشر أفكارها.

س: ما قولك فيما ثبت معاينة النيابة العامة لمكان ضبط المتهمين حيث تبين وجود آثار لطلقتين فى حائط إحدى الغرف كما تم العثور على فارغين لطلقتين آليتين؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أن المتهم حازم العينى كان يحوز سلاح آلى ومعه شخص آخر لم تتوصل تحرياتى لمعرفته بغرض قيام الأخير المجهول ببيع السلاح الآلى للمتهم حازم العينى وأثناء ذلك خرجت طلقتان استقرتا فى الحائط كما هو ثابت بمعاينة النيابة العامة كما أن الفارغين المعثور عليهما هما فارغين للطلقتين المستقرتان فى الحائط.

س: هل يوجد ثمة اتفاق مسبق واشتراك فيما بين المتهمين السبعة للقيام بأعمال عنف؟

ج: توصلت تحرياتى إلى أن المتهمين السبعه كانوا يخططون للقيام بأعمال العنف للنشر أفكاراً ومبادئ الحركة المنضمين لها وذلك للتعدى على حرية المواطنين وتكدير السلم العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: