اخبار المحافظات

وزير الأثار يفتتح متحف تل بسطا وأعمال تطوير المنطقة الأثرية بالزقازيق بتكلفة 3 ملايين جنيه

متابعه محمد عبد الله

أفتتح الدكتور خالد العناني وزير الأثار، يرافقه اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، متحف تل بسطا وأعمال تطوير المنطقة الأثرية بمدينة الزقازيق، وذلك في إطار خطة وزارة الأثار لتطوير المناطق الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية ودعم الإقتصاد المصري.

قام وزير الأثار وبرفقته محافظ الشرقية ونواب البرلمان وسفيري دولتي صربيا والمكسيك بجولة تفقدية داخل المتحف للتعرف على مقتنياته وما يحتويه من نتائج لحفائر أثرية داخل محافظة الشرقية، واستمعوا لشرح تفصيلي عن ما يضمه المتحف من أثار وتحف تصل إلى 691 قطعة والتي تعكس تاريخ محافظة الشرقية عبر العصور ويلقي الضوء على نتائج أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثات المصرية والأجنبية بالمحافظة بوجه عام وفي تل بسطا على وجه الخصوص للمساهمة في حفاظ المجتمع على تاريخه وأثاره، ويحتوي المتحف على مجموعة من التماثيل المصنوعة من الطين المحروق وعدد من المسارج وموائد للقرابين ومساند للعرائس وأواني لأحشاء الموميات تعرض في مجملها حياة المواطن والمجتمع في الشرقية.

وأكد الدكتور خالد العناني، وزير الأثار، أن عام 2017 شهد العديد من الإكتشافات الأثرية والتي تساهم وبقدر كبير في تشجيع السياحة الداخلية والخارجية، وأن عام 2018 الجاري يُعد عام الافتتاحات للمتاحف والمواقع والإكتشافات الأثرية الجديدة، وذلك في إطار ما تبذله الوزارة من جهد كبير للإرتقاء بمنظومة العمل والحفاظ على الأثار المصرية الخالدة والتي ترمز لحضارة عريقة على مر العصور.
وذكر أن عام 2018 شهد أفتتاح مشاريع مجموعة باب الوزير والتي تضم 3 أثار من القاهرة التاريخية، وإعادة ترميم قصر الأمير ماميا بمنطقة المعز، ونقل تمثال رمسيس الثاني، وأفتتاح المتحف المكشوف بالمطرية، وشهد شهر فبراير المنصرف الإعلان عن كشف مقبرة جديدة في منطقة الأهرامات، وكشف أثري لجبانه بمحافظة المنيا.
وأوضح الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أفتتح متحف أثار مطروح عبر شاشة الفيديو كونفرانس، واليوم نقوم بأفتتاح متحف أثار تل بسطة بمدينة الزقازيق، مؤكدًا أن العمل بدأ في تطويره منذ عام 2006 وانتهى عام 2009 وأثناء زيارته السابقة للمتحف تلاحظ أنه يتطلب بعض الإشتراطات الأمنية وقام قطاع المتاحف والمشروعات بتحويلة من متحف موقع لمتحف على مساحة 500 متر مربع مزود بفاترينات لحفظ القطع الأثرية ولوحات إرشادية وأصبح صورة مشرفو وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير المتحف في الفترة من 2017 إلى اليوم بتكلفة 3 مليون و 900 ألف جنيه ليعمل بشكل أساسي ويكون جاهزًا لإستقبال المواطنين بعد أن تم الإنتهاء من تأمين الواجهه بالحديد ووضع البوابات وتحسين الإضاءه ووضع البطاقات التعريفية وجهاز الإنذار وكاميرات المراقبة.

وأضاف الوزير أنه تم تطوير المنطقة بالكامل حيث تم تطوير منطقة المصاطب لوضع القطع الاثرية عليها بشكل يليق بعاصمة من عواصم مصر القديمة، معلنًا فتح أبواب المعرض لإستقبال الجمهور مجانًا حتى الجمعة بعد القادم للتعرف على ما يضمه من أثار وقطع أثرية خالدة، قائلًا: منطقة أثار صان الحجر تشهد تطويًا يليق بكونها عاصمة مصر القديمة وفي إطار الإهتمام بالأثار المنتشرة بمحافظات الجمهورية.
ومن جانبه أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أنه تم صدور قرار جمهوري بالموافقة على إنشاء كلية للأثار بمنطقة صان الحجر ومن المقرر أن تدخل الخدمة التعليمية العام الدراسي القادم لتمثل صرحا علمياً وتعليمياًا متميزًا وتتيح الفرصة أمام الدارسين للإطلاع على أثار مصر بالمنطقة ، مما سيشكل أثرًا إيجابيًا على المنطقة وتطويرها والإهتمام بها من قِبل وزارة الأثار.
وأشار المحافظ إلى أنه سيتم توقيع برتوكول تعاون بين المحافظة ومديريتي التربية والتعليم والشباب والرياضة وجامعة الزقازيق لتنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعة والشباب لزيارة تلك المناطق الأثرية للتعرف عليها وتشجيع السياحة الداخلية داخل محافظة الشرقية لوضعها على الخريطة السياحية إقليمياً ودوليًا.

وأكد المحافظ على أهمية تطوير منطقة أثار صان الحجر بإعتبارها تمثل ثلث أثار مصر وأن المحافظة على إستعداد لتوفير كافة المعدات اللازمة للتعاون مع وزارة الأثار لتطوير المنطقة.

وأهدى محافظ الشرقية أوسكار ودرع المحافظة للدكتور خالد العناني وزير الأثار، تقديرًا لما قدمه من مجهودات للإرتقاء بقطاع الأثار داخل محافظة الشرقية وذلك بحضور أعضاء مجلس النواب عن محافظة الشرقية.

وقدم المحافظ الشكر لوزير الأثار وللعاملين بالوزارة على إهتمامهم الدائم بتطوير المناطق الأثرية بمحافظة الشرقية مؤكداً أن الشرقية تُعد من المحافظات العريقة ذات تاريخ وحضارة وتضم مناطق أثرية كانت عواصم للدولة القديمة وعلى سبيل المثال فهي تضم مدينتي تل بسطا وصان الحجر وبهما ثلث أثار مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: