الشارع السياسىمال واعمال

مدير الزراعة بالنوبارية:نصدر الفراولة ل120دوله بالعمله الصعبه

وائل فرار              تعد الفراولة من أهم المحاصيل الاقتصادية والتي تتمتع بمواصفات وجودة عالية جدا وطعم رائع، وعلى الرغم من ذلك فإنها من المحاصيل الحساسة جدا وتحتاج إلى خبرة معينة.وفى هذا الصدد قال المهندس حسام محفوظ مدير الزراعة بالنوبارية ، إن المزروع بالنوبارية من الفراولة حوالى 45 ألف فدان ، كلها أصناف حديثة وجديدة معظمها ثنائية الغرض حيث تصدر طازجة أو مجمدة،  موضحًا أنه يتم تعقيم الأرض جيدا قبل زراعتها حتى لا نستخدم أي مبيدات أو كيماويات لمنع وصول أى تلوث للمحصول .

قال المهندس حسام محفوظ إن أهم الدول المنافسة لمصر فى تصدير الفراولة هى أسبانيا والمغرب ، ولكن نتوقع هذا العام أن نحتل المركز الثانى فى تصدير الفراولة الطازجة عالميا .

وكشف عن حجم المياه المستخدمة فى زراعة  فدان الفراولة بالنوبارية بالطرق الحديثة ، حيث تتراوح من 15 لـ 18 متر مكعب مياه ، حيث أنه كان يحتاج إلي 35 متر مكعب مياه فى الري بالتنقيط ، أما الري التقليدي كان فدان الفراولة يحتاج إلي 45 مكعب مياه .

من جانبه قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن الفراولة من أهم المحاصيل التصديرية فى مصر، نظرا لأن لها عائدا اقتصاديا مهما جدا، مشيرا إلى أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى تصدير الفراولة المجمدة، ويتم تصديرها إلى روسيا وأمريكا وأوروبا.

وأضاف حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، خلال تصريحات له ،  أن مصر أيضا تقوم بتصدير الفراولة الطازجة، موضحا أنه تم تصدير حوالي 140 ألف طن من الفراولة المجمدة، وحوالي 3 ملايين شتلة، وأكثر من 23 ألف طن من الفراولة الطازجة.

وتابع نقيب عام الفلاحين، أن محافظات القليوبية والشرقية والبحيرة والإسماعيلية من المحافظات الرائدة فى زراعة الفراولة فى العالم كله، لافتا إلى أن الفراولة المصرية تتمتع بمواصفات وجودة عالية جدا وطعم رائع ومظهر لائق، وأنها من المحاصيل الحساسة جدا وتحتاج إلى خبرة معينة.

 الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تفقد منذ أيام قليلة ، إحدى مزارع الفراولة في النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: