الشارع السياسى

ماتيورينزي رئيس حكومه إيطاليا :الرئس السيسي زعيم وقادرعلي إنقاذ مصر

متابعه// محمدعبدالله

وصف رئيس الحكومة الإيطالى ماتيو رينزى، الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بـ”الزعيم الكبير” والوحيد القادر على “إنقاذ” مصر، وذلك غداة تفجير استهدف القنصلية الإيطالية فى القاهرة.

وبعد وقوع اعتداء اول أمس السبت، الذى تبناه تنظيم داعش الإرهابي وأسفر عن مقتل مدنى وإصابة تسعة آخرين، أكد رينزى أن إيطاليا “لن تخافf473c372-352e-4a6d-babe-1cd2f558b442” ولن تخضع للإرهاب.

وقال رينزى في مداخلة هاتفية لقناة الجزيرة القطرية،: “أعتقد أن السيسى زعيم كبير”، مضيفا “دعونى أكون صريحا جدا، فى هذا الوقت قيادة السيسى وحدها قادرة على إنقاذ مصر”.

وتابع “هذا رأيى الشخصى وأنا أفتخر بصداقتى معه وسادعمه من أجل إحلال السلام لأن منطقة المتوسط من دون مصر ستكون قطعا منطقة من دون سلام”.

وكان رينزى تحادث هاتفيا مع السيسى أمس السبت، إثر وقوع التفجير، وأكد أن الدولتين ستقفان معا “فى الحرب ضد الإرهاب والتطرف”.

واعتداء القنصلية الإيطالية هو الأول ضد بعثة دبلوماسية فى مصر منذ إطلاق الجهاديون قبل عامين حملتهم ضد الأجهزة الأمنية إثر حملة قمع شنتها الحكومة ضد الإسلاميين.

وردا على سؤال لصحيفة “لا ريبابليكا” حول السبب الذى قد يدعو الجهاديين لاستهداف قنصلية إيطاليا، قال رينزى إنه لن يدخل “فى لعبة تكهنات”، وتابع أن “هجمات من هذا النوع لديها جوانب عشوائية لإظهار القدرات اللوجيستية لاستهداف الدول الغربية”، وتابع “الشيء المؤكد هو أن إيطاليا سترد بصرامة ولن يتم تخويفنا”.

وتتهم المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان السيسى بإقامة نظام قمعي بعد حملة أمنية قتل خلالها المئات من الإسلاميين، فضلا عن فرضه القيود على حرية الإعلام، وأكد رينزى للجزيرة أنه من “الضرورى جدا” ضمان حرية الإعلام فى مصر وتمكين الصحفيين من القيام بعملهم بآمانه وأداره بلادهم حيثما يروا واختتم حديثه فخورون بصداقتنا باالرئيس السيسي ولن نتخلي عنه مهما حاولتم إبعادنا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: