اخبار المحافظات

التفاصيل الكاملة للمشادات الكلامية الذي اشعلت الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحين بالخرسا ببني سويف

IMG_٢٠١٦٠٧٢٠٦_٠٥٠٧٤٢

كتبت/لمياء الباجوري

تفاصيل أحداث فتنة ‘‘صفط الخرسا ’’ فى بني سويف،حيث قد كانت مشادات كلامية قد نشبت بين المسلمين والمسيحيين في قرية صفط الخرسا التابعة لمركز الفشن بسبب شائعة عن قيام شخص مسيحي يدعى «نادي» بتحويل منزله إلى جمعية دينية للأقباط في القرية.
وعلى الفور فقد ألقت قوات الأمن ببني سويف، منذ قليل، القبض على 15 من طرفي الاشتباكات الطائفية في قرية “صفط الخرسا” التابعة لمركز الفشن، جنوب المحافظة.

ولقد تمكنت قوات الشرطة من السيطرة على الأحداث وفرضت كردونًا أمنيا بالقرية عقب إصابة الرائد محمد إبراهيم رئيس المباحث بطلق ناري خرطوش.

وفى الاحداث ،أصيب المقدم محمد إبراهيم رئيس مباحث مركز الفشن ببني سويف بطلق ناري، أثناء مشاركته في فض اشتباكات بين مسلمين وأقباط على خلفية شائعة تحويل منزل إلى كنيسة بقرية صفط الخرسا، فيما تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 5 متهمين في الأحداث.

وتجدر الاشاراة ،انه كانت مشادات كلامية قد نشبت بين المسلمين والمسيحيين في قرية صفط الخرسا التابعة لمركز الفشن بسبب شائعة عن قيام شخص مسيحي يدعى «نادي» بتحويل منزله إلى جمعية دينية للأقباط في القرية.
وعلى الفور أسرع عدد من شباب القرية إلى الأقباط ونشبت بينهما مشادات كلامية سرعان ما تطورت إلى اشتباكات بالطوب والحجارة بين الطرفين بالقرية، أدت إلى تهشم واجهة المنازل.
وأكد رجب جبريل، رئيس المجلس القروي، إن الوحدة المحلية لقرية تلت أصدرت قرارًا بإيقاف أعمال البناء التي تتم في منزل «نادي» نظرًا لأنه مخالف لشروط الترخيص.
القبض على 18 شخصا من مشعلى “أحداث الخرسا” ببنى سويف
قال اللواء خالد فوزى، مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة بوزارة الداخلية، إن قوات الأمن سيطرت على الفتنة الطائفية فى مدينة بنى سويف، حيث تحركت القوات من أجل رفع راية القانون وتم ضبط 18 شخصا من مشعلى تلك الفتنة.

وأوضح “فوزى”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “إنفراد”، على قناة “العاصمة”،:” كلنا نسيج واحد وعايشين مع بعض في سلام وأمان، المسيحيون كانوا بيحرسوا المسلمين وهما بيصلوا أثناء الثورة ، بس الأجهزة الأمنية واعية جدا فى هذا الأمر والقانون فوق الجميع والأمور هادئة تماماً”.

فرض كردون أمنى حول قرية صفط الخرسا ببنى سويف عقب مشادات بين الأهالى
فقد فرضت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بنى سويف كردونًا أمنيًا حول قرية صفط الخرسا التابعة لمركز الفشن، عقب نشوب مشادات بين مسلمين ومسيحيين على خلفية بناء أحد الأقباط مبنى دون ترخيص.

وأحبطت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بنى سويف، برئاسة اللواء محمود العشيرى مدير الأمن، واللواء خلف حسين مدير البحث الجنائى، نشوب فتنة بين أقباط ومسلمين بقرية صفط الخرسا بمركز الفشن جنوب المحافظة.

وتلقى اللواء محمود العشيرى مدير أمن بنى سويف، إخطاراً من اللواء خلف حسين مدير البحث الجنائى، يفيد بتلقى العقيد دكتور عمرو العدل مأمور مركز الفشن، بلاغات من بعض أهالى قرية صفط الخرسا، بقيام أحد أهالى القرية من الأقباط ببناء كنيسة أو جمعية أهلية دون ترخيص، وحدوث بعض المشادات الكلامية بين الطرفين.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان البلاغ، وتمت السيطرة على الأوضاع داخل القرية، وأوقف مجلس مدينة الفشن البناء على الأرض إلا بعد وصول تصريح البناء ومعرفة هوية التصريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: