الشارع السياسى

الصحة: إجراء 453 ألفًا و845 عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار

متابعة نور محمدقالت وزيرة الصحة السكان هالة زايد، اليوم الثلاثاء، إنه تم الانتهاء من إجراء 453 ألفًا و845 عملية جراحية حتى الآن بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في يوليو 2018.

وأضافت زايد، في بيان اليوم الثلاثاء، “أن المبادرة الرئاسية مستمرة في عملها رغم تداعيات فيروس كورونا مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تخصيص ممرات آمنة للمرضى بجميع المستشفيات؛ لمنع الاختلاط بين المصابين وغير المصابين بالفيروس”، مناشدة المواطنين ممن يحتاجون التدخلات الجراحية العاجلة سرعة التسجيل ببرنامج قوائم الانتظار؛ حرصًا على صحة المواطنين، في إطار خطة الوزارة لتكثيف العمل بمبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة.

من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد مستشار الوزيرة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة “إن عدد العمليات التي تم إجراؤها حتى اليوم تتضمن 178 ألفًا و674 عملية قسطرة قلب، 27 ألفًا و293 جراحة قلب مفتوح، 168 ألفًا و411 جراحة رمد، 222 ألفًا و39 جراحة مخ وأعصاب، 22 ألفًا و738 جراحة عظام و29 ألفًا و854 جراحة أورام”.

وأضاف “أنه تم إجراء 3013 عملية زراعة قوقعة الأذن، 241 زراعة كلى، و387 زراعة كبد، كما تم إجراء 819 عملية قسطرة طرفية، و176 عملية قسطرة مخية ضمن التخصصات الجديدة التي تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية مؤخرًا”.

وأوضح أنه تم تحويل 24 ألفًا و169 حالة لتلقي العلاج الدوائي بدلًا من التدخل الجراحي وذلك بعد مناظرتهم طبيًا والتأكد من عدم حاجتهم لأي تدخلات جراحية، مؤكدًا أنه تتم متابعتهم باستمرار واتخاذ اللازم فورًا حيال حدوث أي تطورات صحية لهم.

بدوره، قال الدكتور خالد عاطف منسق عام المشروع والمدير التنفيذي لغرفة عمليات مبادرة (قوائم الانتظار) “إن مستشفيات الوزارة المشاركة في المبادرة أجرت 282 ألفًا و19 عملية جراحية من العمليات الجراحية التي تم إجراؤها، تليها المستشفيات الجامعية بعدد عمليات 115 ألفًا و548 عملية من أصل عدد العمليات التي تم إجراؤها بالمجان”.

وأضاف “أن المريض لا يتحمل أية تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى”، موضحًا أن الوزارة تستقبل استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذي يعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: