الشارع السياسى

الرئيس السيسي يعقد مؤتمر صحفي مع نظيرة الكازخستاني ويلقي كلمة

19a4ed8a349cab29686738fd54cb982b

كتب /محمد عبدالله
ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، كلمة اليوم الجمعة، في المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس جمهورية كازاخستان، عبر خلالها الرئيس عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرّم الضيافة التى لقاها خلال الزيارة المهمة.
وأكد السيسي في كلمته على تميز العلاقات بين مصر وكازاخستان، وحرص البلدين المتبادل على تعزيزها وتنميتها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزًا، ولاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، بما يتناسب مع العلاقات السياسية المميزة التي تجمع بين البلدين، وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

وأشار الرئيس إلى أن المباحثات مع رئيس جمهورية كازاخستان “نزار باييف”، حرصت على تطوير التعاون الثنائى فى المجال الاقتصادى والتجاري وإعطاء علاقاتنا دفعة جديدة فى مختلف المجالات التنموية، وبصفة خاصة مجالات التجارة والزراعة والسياحة والتعليم.
وأكد أن التعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتصويب الخطاب الديني، يُعد أحد أهم مجالات التعاون التى تقدم نموذجًا لما يمكننا أن نحققه سويًا فى مجال تحقيق السلم والأمن الدوليين، وتهيئة البيئة المناسبة لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول العالمين العربي والإسلامي.
وتابع أن المباحثات التى أجريت مع الرئيس “نزار باييف” أكدت استمرار تقارب رؤى البلدين تجاه الكثير من القضايا الدولية والإقليمية من واقع اشتراك مواقفنا الداعمة لجميع جهود إحلال السلام والاستقرار حول العالم.
كما تطرقت المباحثات إلى عدد من الأزمات الدولية والإقليمية الملحة، واتفقنا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى للعمل على التوصل لتسويات سياسية عادلة ومستدامة لهذه الأزمات، ومواصلة تنسيق مواقف البلدين فى المحافل الإسلامية والأممية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه تم إصدار بيان مشترك يعكس ما تطرقت إليه فى المباحثات، ويتضمن أهم نتائج هذه الزيارة المهمة التى نعتبرها إنجازاً يليق بالبلدين الصديقين.

وفي نهاية كلمته قال الرئيس: “أود ختاماً، أن أتوجه بالشكر مجدداً إلى جمهورية كازاخستان بقيادة فخامة الرئيس “نزارباييف”، الذى ألمس وأقدر حرصه الشخصى على تعزيز علاقات التعاون بين بلدينا الصديقين فى مختلف المجالات.
وأضاف: أوجه التحية باِسم شعب مصر للشعب الكازاخي الصديق ولشخصكم الكريم، كما أوجه لكم التهنئة على ما شاهدته في بلدكم من تنمية اقتصادية وعمرانية تعد مدعاة للفخر والتقدير لدولة كازاخستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: